40 Matching Annotations
  1. Last 7 days
    1. امعامل مصررررررر

      الالتزام بعدم العمل مع منافسين لصاحب العمل خلال فترة محددة بعد انتهاء عقد العمل ضمان عدم استخدام العامل المعلومات السرية لتحقيق منفعة شخصية أو للآخرين الحفاظ على سرية المعلومات التي اطلع عليها بحكم وظيفته الالتزام بشروط الاتفاق المتعلقة بالتنافس وعدم إفشاء الأسرار.

    1. 2اذكر

      إذا كلفه صاحب العمل دون رضاه بعمل مختلف جوهريا عن العمل المتفق عليه-إذا وقع من صاحب العمل أو من أفراد أسرته اعتداء يتسم بالعنف -إذا اتسمت معاملة صاحب العمل بمظاهر من القسوه-إذا كان في مقر العمل خطر جسيم يهدد سلامة العامل أو صحته

    1. 2فيما

      مخالفه بعد مضي مدة ثلاثين يوما على اكتشافها عدم جواز إبقاء جزاء تأديبي بعد تاريخ انتهاء التحقيق في مخالفة وثبوتها إذا مضى على ذلك اكثر من ثلاثين يوما سقوط حق العامل في التظلم من القرار أمام المحاكم العمالية ىتحصن القرار بعد مضي خمسة عشر يوما تحتسب من تاريخ إبلاغه بالقرار الحرمان من العلاوة أو تأجيلها مدة لاتزيد على سنه متى كانت مقرره من صاحب العمل تأجيل الترقيه مدة لاتزيد على سنه متى كانت مقرره من صاحب العمل منع المنظم تشديد الجزاء من قبل صاحب العمل حال تكرار المخالفة إذا انقضت مدة مائة وثمانين يوما على المخالفة السابقة

    1. 2باستتتتم

      يستحق العامل اجازة سنوية لا تقل عن ٢١ يوما \حق العامل في البدل المالي عن رصيد إجازته المستحقه-يستحق العامل الذي انتهت علاقته العمالية اجر الإجازة عن اجزاء السنة

    1. 2فيالجدول

      يمنع جلوس العامل أ كثر من ١٢ساعه في العمل و يمنع صاحب العمل ان يجبر العامل في العمل في اوقات الراحة الاستثاء: تنظيم ساعات العمل -يستثى منها زياده العمل تسع ساعات تنظيم اوقات الراحه -يستثنى من ذلك ما يقرره الوزير

    1. 4

      استنادًا للفقرة (أ) من المادة (34) ونصها: (المنازعات المتعلقة بعقود العمل، والأجور، والحقوق، وإصابات العمل، والتعويض عنها)، ومن حيث الموضوع، فبما أن المدعية يطلب وفق ً ا لما هو مبين في صدر هذه الأسباب، وبما أنه من المقرر شرع ً ا أن البينة على المدعي واليمين على من أنكر؛ استنادًا لقوله صلى الله عليه وسلم (البينة على المدعي، واليمين على من أنكر) فمن المستقر فقه ً ا وقضاء أنه لا يحكم لأحد بمجرد الدعوى بل على المدعي إقامة البينة الموصلة للحق، وبما أن المدعية قدمت بيناتها المتمثلة، بعقد العمل المحرر على مطبوعات المدعى عليها، وبما أن الكتابة التي يستند عليها في الإثبات هي التي تكون موقعة ممن صدرت منه،

    1. 2حدد

      اجازة خلال ستة أسابيع بعد الوضع وحقها تمديد الاجازه لمدة شهر دون اجر -حق المرأه في اجازة وضع بأجر كامل لمدة ١٠اسابيع ومن حقها تمديد لشهر آخر لكن دون اجر

    1. 2من

      واجبات العامل :ان ينجز العمل وفقاً للأصول المهنة ووفق تعليمات صاحب العمل ان يلتزم حسن السلوك والاخلاق اثناء العمل ان يقدم كل عون ومساعدة دون اشتراط اجر اضافي ف حالات الكوارث ان يحفظ الاسرار العمل -واجبات صاحب العمل ان يتلزم صاحب العمل بالتنظيم لاوقات العمل والإجازات ان يلتزم صاحب العمل باتخاذ الاحتياطات الازمة للحماية ومن المخاطر

    1. نظام

      كل عقد عمل يلتزم بمقتضاه أي شخص بالعمل لمصلحة صاحب العمل وتحت ارادته أو إشرافه مقابل اجر -عمال الحكومه والهيئات والمؤسسات العامه-عمال المؤسسات الخيريه-عقود التدريب والتأهيل -العاملون بعض الوقت ٢-الفئات المستثناتين احكام نظام العمل -أفراد أسرة صاحب العمل -لاعبو الانديه والاتحادات الرياضيه-العماله المنزليه ومن في حكمهم -عمال الزراعه -عمال البحر الذين يعملون في سفن تقل حمولتها عن٥٠٠ طن -العاملون غير السعوديين القادمون لأداء مهمه محدده ولمدة لاتزيد على شهرين

    1. 2أمامماجدوا

      ١هو اتفاق صاحب العمل والعامل على العمل مده محدد -يعد منتهي فور انتهاء المده إلا في حالات ان ينص العقد على تجدده لفتره مماثله ٢-عقد عمل غير محدد المده هو يكون مده العقد غير محدده بزمن معين يكون عقود العمال السعوديين ٣-العقد الموسمي -هو عقد موقت بأعمال موسميه معينه ويتحول العقد الموسمي إلى عقد عمل إذا استمرّ الطرفان في العمل لمده تجاوزت ٩٠يوما ٤-عقد عمل لمهمه محدده -هو قيام العمل بمهمه محدده دون تحديد مده زمنيه وتحدد مدة العقد بهذه المهمه وينتهي بأتمام هذه المهمه ٥-عقد عمل موقت هو الاتفاق على العمل لمده محدده أو ادا عمل معين ولا يتجاوز ٩٠يوم ٦-عقد عمل لبعض الوقت هو اتفاق بين صاحب العمل والعامل الغير متفرغ للعمل لساعات محدوده
٧-عقد التاهيل والتدريب -هو لفئه معينه يستهدف الخريجين من الكليات والطلاب ٨-عقد عمل بحري-هو كل عقد تشغيل بأجر يبرم بين صاحب سفينه أو مجهز سفينه أو ممثل عن أي منهما وهو عقد محدد المده ٢-الحق في ممارسة العمل -السعودي له الحق في ممارسة العمل مطلقا ومدة العقد يسوغ ان يكون محدد المده وغير محدد المده والمهن المحدده السعودي له الحق في العمل بجميع المهن -غير السعودي قيد المنظم حقه في العمل باشتراط حصوله على رخصة العمل ومدة العقد تكون محدده والمهن التي يعمل بها يحظر عليه المهن التي يقررها وزير الموارد البشريه

    1. 2باااخداااااااج

      عقد مبرم بين صاحب العمل وعامل يتعهد الأخير بموجبه ان يعمل تحت إدارة صاحب العمل أو اشرافه. خصائص عقد العمل - الاجر ، الإدارة والإشراف من صاحب العمل ، التبعية لصاحب العمل \ العمل باجر شهري وبعقد\ العمل بدون اجر شهري.

    1. 2تأمل الحالات القضاااة ا اللال او دد ا الاصلصاااق القضاااة احضوموالادلكالمسلن النظام .الحالا القضاة ا الأدلى:الواقعاقدمم المدم

      محاكم ادارية- لجنة الفصل في خلافات ومخالفات العمالة المنزلية- اختصاص المحاكم العمالية- اختصاص المحاكم العامة

    1. 4اضسئئئئئئئ

      ١- -وجود عذر تقبلة المحكمة

      • الإقرار من المدعي علية ٢-لفوات المصلحة ٣-ليتم اتخاذ الإجراءات التسوية وديا ٤-لا يسقط حقة لأنة من القواعد الآمرة المنصوص عليها نظاما ٥-إذا وافق العامل كتابة مع عدم الإخلال بالحقوق السابقة
    2. 4اضسئئئئئئئ

      ١- -وجود عذر تقبلة المحكمة

      • الإقرار من المدعي علية ٢-لفوات المصلحة ٣-ليتم اتخاذ الإجراءات التسوية وديا ٤-لا يسقط حقة لأنة من القواعد الآمرة المنصوص عليها نظاما ٥-إذا واق العامل كتابة مع عدم الإخلال بالحقوق السابقة
  2. Sep 2024
    1. مدخل

      1: ظهور الطباعه كان له دور كبير في دفع الحركة. العلمية 2: محاولات تقنين الفقه ظهرت في الصياغة القانونية. 3: نشوء الهيئات والمجامع الفقهية 4: ظهور موسوعات الفقهيه ظهور أنماط جديده في التأليف الفقهي 5: ظهور المجلات الفقهيه وهي من أساليب التأليف الجديده 6: إنشاء الجامعات وظهور الرسائل الجامعية. 7: ظهور الكتابة في نظريات الفقيه. 8: ظهور الكتابة في المهارات الفقهية. 9: ظهور البرامج والمواقع الإلكترونية الفقهية

    1. 3عمر

      ١/ ثبوت الدليل ٢/ الخلاف في عدم بلوغ الدليل ٣/ الخلاف في العائدة لدلالات الألفاظ ٤/ الخلاف في حجية بعض الأدلة ٥/ الخلاف في عدم بلوغ الدليل ٦/ الخلاف في عدم بلوغ الدليل

    1. الجدول الذي

      مذهب أبي حنيفة/الراي مذهب الشافعي /الحديث مذهب الحنابلة /الحديث مذهب أبي مالك /الحديث

    1. 2في

      اركان البيع /فقه- أقسام الواجب / أصول فقه- ألفاظ العموم / أصول الفقه- شروط النكاح / فقه- أركان القياس / أصول الفقه- محظورات الإحرام / فقه

    1. المدخل

      المبادئ الاسم : وفيه يذكر أسماء هذا العلم و الاسم الأشهر له . التعريف : وفيه يذكر تعريف هذا العلم على طريقة الحدود المنطقية . الموضوع : وفيه يذكر الموضوع أو المجال الذي يبحثه هذا العلم في الجملة . المسائل : وفيه يذكر مسائل هذا العلم بإجمال . الثمرة : وفيه يذكر الغاية والمقصود من تعلم هذا العلم . لاستمداد : وفيه تذكر مصادر هذا العلم الذي يستمد منها . الواضع : وفيه يذكر مؤسس هذا العلم أو أول من كتب فيه . حكم تعلمه : وفيه يذكر الحكم الشرعي لتعلم هذا العلم، من حيث الوجوب أو الاستحباب أو الإباحة ، أو الكراهة أو التحريم . نسبته إلى العلوم : وفيه يذكر تصنيف هذا العلم، كأن يكون هذا العلم ينسب إلى العلوم الشرعية ، أو إلى العلوم الطبيعية أو العلوم الإنسانية أو نحو ذلك . فضله : وفيه يذكر فضل هذا العلم من الناحية الشرعية .

  3. Aug 2024
    1. 54

      الحكم الأول: رغبة المحلات التجارية في ممارسة النشاط التجاري: المقصد منه حفظ المال، ومرتبة المقصد الذي يحققه الحكم: حاجي او تحسيني الحكم الثاني المنع من مزاولة النشاط التجاري مؤقتا لانتشار وباء كورونا المقصد منه حفظ النفس ومرتبة المقصد الذي يحققه الحكم ضروري أو حاجي الحكم المقدم منهما : المنع من مزاولة النشاط التجاري مؤقتا لانتشار وباء كورونا سبب التقديم: أن كلي النفس مقدم على كلي المال كما أن الحكم الثاني يحقق مقصدا ضروريا أما الأول فيحقق مقصداً حاجيا أو تحسينيا. منع قيادة السيارة لمن لم يحصل على رخصة قيادة الحكم الأول: منع قيادة السيارة لمن يحصل على رخصة قيادة المقصد منه: حفظ النفس ومرتبة المقصد الذي يحققه الحكم: حاجي أوتحسيني الحكم الثاني: رغبة السائق الذي لم يحصل على رخصة بالسماح له بالقيادة المقصد منه حفظ النفس ومرتبة المقصد الذي يحققه الحكم تحسيني الحكم المقدم منهما : منع قيادة السيارة لمن لم يحصل على رخصة قيادة أوتحسيني أرفع من المقصد التحسيني الذي يحققه الحكم الثاني لأن الأول أمر عام، والثاني رغبة خاصه ، والمصلحة العامة تقدم على الخاصة. تنفيذ الحكم القضائي في السجن لمن ارتكب معصية خلقية لا تبلغ الحد الحكم الأول: تنفيذ الحكم القضائي بالسجن لمن ارتكب معصية خلقية لا تبلغ الحد المقصد منها : حفظ العرض ومرتبة المقصد الذي يحققه الحكم حاجي أو تحسيني الحكم الثاني: رغبة الدائرة القاضي في وقت تنفيذ الحكم ثبوت التوبة النصوح للمتهم المقصد منه حفظ الدين والعرض ومرتبة المقصد الذي يحققه الحكم حاجي او تحسيني الحكم المقدم منهما : وقف تنفيذ الحكم لثوب التوبة النصوح للمتهم سبب التقديم: أن حفظ الدين مقدم على حفظ العرض الحبس التنفيذي للمنفذ ضده الحكم الأول: إيقاع عقوبة الحبس التنفيذي للمنفذ ضده المقصد منه حفظ المال ومرتبه المقصد الذي يحققه الحكم حاجي أو تحسيني الحكم الثاني: عدم إيقاع عقوبة الحبس التنفيذي للمنفذ ضده لكونه مريضا لا يتحمل الحبس المقصد منهم حفظ النفس مرتبة المقصد الذي يحققه الحكم حاجي الحكم المقدم منهما : عدم إيقاع عقوبة الحبس التنفيذي للمنفذالحكم المقدم منهما : عدم إيقاع عقوبة الحبس التنفيذي للمنفذ ضده سبب التقديم: حفظ النفس مقدم على حفظ المال. فرض الدائرة القضائية الحراسة القضائية على الشركة التي ظهر من مديرها تبديد أموالها بما يضر بالشركاء أو الدائنين الحكم الأول: فرض الدائرة القضائية الحراس القضائية على الشركة التي ظهر من مديرها تبديد أموالها بما يضر بالشركاء أو الدائن المقصد منه حفظ المال ومرتبة المقصد الذي يحققه الحكم:حاجي الحكم الثاني: رغبة المدير في الاستمرار في عمله وعدم فرض الحراسة المقصد منه حفظ العرض ومرتبه المقصد الذي يحققه الحكم تحسيني ائرة القضائية الحراسة القضائية على الشركة التي ظهر من مديرها تبديد أموالها بما يضر بالشركاء أو الدائنين سبب التقديم: أن الحكم الأول يحقق مقصد حاجيا، والثاني يحقق مقصدا تحسينيا، كما أن الحكم الأول يحقق مقصدا عاما، والحكم الثاني يحقق مصلحة خاصة

    1. حكمت الدائرة حكمها على المقصد الشرعي وهو النهي عن على مايذهب العقل سواء من المسكر أو غيره من المؤثرات العقلية والمقصد رتبته ضروري ونوعه كلي. ويوجد مقاصد أخرى من الممكن الاستناد عليها المقصد الأول هو حفظ الأمن بمعاقبة كل من يدخل منزل غيره بدون اذن رتبته تحسيني نوعه النفس والعرض والمقصد الثاني زجر المتهم من الوقوع في نفس الذنب مرة أخرى رتبته تحسيني نوعه الدين والمقصد الثالث حفظ حرمة البيوت رتبته تحسيني نوعه العرض . التسبيب: يجلد حد المسكر 80 جلدة دفعة واحدة علنا اوصي الجهة المسؤولة بإبعاده عن البلاد فور انتهاء العقوبة لظهور فساده واتقاء شره اعادة الصياغة بناء على ما ذكر من دعوى المدعي العام وعلى اعترافه بشرب المسكر ودخوله منزل المواطن تحت تأثير المسكر ولان ما ارتكبه من شرب المسكر كبيرة من كبائر الذنب يثبت بثوته الحد الشرعي الزاجر من الوقوع في الذنب ولان دخوله لمنزله يعد انتهاك لحرمة المنزل ويعارض المقصد الشرعي لحفظ البيوت ما يطلب تعزيره حفظاً للحرمات والاعراض لذا فقط ثبت لدي شرعا ادانة المدعى عليه بما نسب اليه أعلاه.

    1. 4التطبيق

      حفظ الدين ما يحقق مقصداً ضرورياً الصلاة ومكملة وجوب صلاة الجماعه حفظ :النفس وجوب في النفس ومادون عند اتلافه عمدا ومكمله التماثل في القصاص حفظ النسل: تحريم الزنا والعقوبة على مادون الزنا حفظ العقل: تحريم شرب المسكر مكمله تحريم شرب القليل من المسكر ولو لم يسكر حفظ المال: تحريم غصب الاموال ومكمله جعل يد الغاصب يد ضمان ولو تلف المال بفعل غيره، السؤال الثاني في الدين وجوب صلاة الجماعة ومكملة مشروعية التراص في الصلاة في النفس الامر بالتداوي ومكملاته تحريم التداوي بالمحرمات في العقل الامر بطلب العلم ومكملاته اداب طلب العلم في المال جواز المساقاة ومكملاته شروط المساقاة، السؤال الثالث في الدين صيام التطوع مكملات استحباب تبييت النية من الليل في النفس اباحة اكل الطيبين المباحة مكملات التسمية عند الاكل في العقل تعلم علوم نافعة لاتحب ومكملاته اقامة الجامعات لتعلم العلوم في المال اباحة التجارة في الطيبات لزيادة المال ومكملاته ان يشترط العاقدين ماله فيه مصلحة.

    2. 5التطبيق

      حفظ الدين ما يحقق مقصداً ضرورياً الصلاة ومكملة وجوب صلاة الجماعه حفظ :النفس وجوب في النفس ومادون عند اتلافه عمدا ومكمله التماثل في القصاص حفظ النسل: تحريم الزنا والعقوبة على مادون الزنا حفظ العقل: تحريم شرب المسكر مكمله تحريم شرب القليل من المسكر ولو لم يسكر حفظ المال: تحريم غصب الاموال ومكمله جعل يد الغاصب يد ضمان ولو تلف المال بفعل غيره، السؤال الثاني في الدين وجوب صلاة الجماعة ومكملة مشروعية التراص في الصلاة في النفس الامر بالتداوي ومكملاته تحريم التداوي بالمحرمات في العقل الامر بطلب العلم ومكملاته اداب طلب العلم في المال جواز المساقاة ومكملاته شروط المساقاة، السؤال الثالث في الدين صيام التطوع مكملات استحباب تبييت النية من الليل في النفس اباحة اكل الطيبين المباحة مكملات التسمية عند الاكل في العقل تعلم علوم نافعة لاتحب ومكملاته اقامة الجامعات لتعلم العلوم في المال اباحة التجارة في الطيبات لزيادة المال ومكملاته ان يشترط العاقدين ماله فيه مصلحة.

    1. 2فكر

      ‎ (شركة العنان(جائزة-حفظ المال- وجودا - تحسين

      • تصدر الجاهل للافتاء(لايجوز-حفظ الدين-عمدا-حاجي)
      • الاقتراض(جائز-حفظ النفس-وجودا-حاجي)
      • اكل الميتة للمضطر(جائز-حفظ النفس-وجودا - ضروري)
      • البيع والشراء(جائز- حفظ المال-وجودا-تحسيني)
    1. مقاصد

      1- حفظ الدين من جانب الوجود وهي الشهادتين ومن جانب العدم هو النهي عن إشراك الله بالعبادة 2- حفظ النفس من جانب الوجود هي التوقي مما يضر جسد الإنسان مثل الاكل المكشوف والأكل الفاسد أما من ناحية العدم النهي عن القاء النفس في التهلكة 3-حفظ العقل من جانب الوجود الاكل وتغذية البدن و من جانب العدم النهي عن شرب مايذهبه 4- حفظ النسل هو النكاح ومن جانب العدم النهي عن الزنا 5- حفظ المال من جانب الوجود السعي لطلب الرزق ومن جانب العدم النهي عن الاسراف والتبذير وأكل أموال الناس بالباطل ب- الأبواب الأخرى من جانب الوجود والعدم 1-العبادات من جانب الوجود الامر بإقامة الصلاة ومن جانب العدم الوعيد والعقاب لتاركها 2-المعاملات من جانب الوجود السعي في الأرض لطلب الرزق ومن جانب العدم النهي عن اكل المال الحرام 3- النكاح من جانب الوجود الامر بالنكاح لحفظ النسل ومن جانب العدم النهي عن الزنا والحد لمرتكبه 4-الجنايات من جانب الوجود هو ما استقر عليه الشار بأن دم المسلم على المسلم حرام والتآلف بين المسلمين ومن جانب العدم هو النهي عن قتل النفس التي حرم الله والقصاص. 5-الحدود من جانب الوجود هي وضع الحدود للتنفير من السرقة ومن جانب العدم الامر بقطع يد السارق والسارقة

    1. ١- حفظ الدين ( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون) ٢- حفظ النفس (وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللهُ إِلَّا بِالْحَقِّ ) ٣-حفظ العقل (يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون) ٤-حفظ النسل قَالَ لَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (يَا مَعْشَرَ الشَّبَابِ مَنْ اسْتَطَاعَ الْبَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ فَإِنَّهُ أَغَضُّ لِلْبَصَرِ وَأَحْصَنُ لِلْفَرْجِ وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَعَلَيْهِ بِالصَّوْمِ فَإِنَّهُ لَهُ وِجَاءٌ) ٥-حفظ المال (هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ذَلُولًا فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِن رِّزْقِهِ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ) الدين وجود/ الشهادتين عدم/ النهي عن إشراك الله بالعبادة النفس وجود: التوقي مما يضر الجسد النهي عن القاء النفس في التهلكة العقل/ : الاكل وتغذية البدن العدم/النهي عن شرب الخمر الذي يذهب العقل النسل /النكاح عدم:النهي عن الزنا المال وجود:السعي لطلب الرزق عدم: النهي عن الاسراف العبادات : وجود الامر بإقامة الصلاة والعقاب لتارك الصلاة المعاملات:: السعي لطلب الرزق العدم:عدم اكل المال الحرام النكاح : الوجود : الامر بالنكاح لحفظ النسل العدم: النهي عن الزنا الجنايات: الوجود: دم المسلم على المسلم حرام العدم: النهي عن قتل النفس التي حرم الله والقصاص. الحدود/وضع الحدود للتنفير من السرقة العدم: الامر بقطع يد السارق

    1. 2أمامكمجموعة

      ١-حفظ المال (حاجي - ثابت- خاص-جزئيّ) ٢-تحريم الأكل في آنية الذهب (حاجي -ثابت-كلي-عام) ٣-حفظ النسل (حاجي-ثابت -كلي-عام) ٤-منع الخروج عن ولى الامر(حاجي-موهوم-خاص- جزئي) ٥-الجمع بين الصلاتين في حال المطر(حاجي-موهوم-خاص-جزئي)

    1. المقصد المناسب ١-ان الزكاة تجب على الأغنياء والغني يختلف فحدد بملك النصاب ولا تجب لمن لا يملك النصاب ٢- اشتراط القبض للبيع منع من التحايل والنزاع رفع الضرر عن المحضون وذلك لصغر سنة وحاجته للرعاية ورفع الضرر عن المدعي "لا تضار والدة بولدها ولا مولود بولده"

    2. القضائي

      المقصد المناسب ١-ان الزكاة تجب على الأغنياء والغني يختلف فحدد بملك النصاب ولا تجب لمن لا يملك النصاب ٢- اشتراط القبض للبيع منع من التحايل والنزاع رفع الضرر عن المحضون وذلك لصغر سنة وحاجته للرعاية ورفع الضرر عن المدعي "لا تضار والدة بولدها ولا مولود بولديه"

    1. عليههههههههههي وسههههههههههه

      ١-الاستئذان ( حفظ العورات -من اجل) ٢-الحكم بطهارة الهرة (التيسير على الناس لكونها من الحيوانات الطوافه) ٣ـ الحكم في كفارة الصيد لام التعليل ٤-قطّع يد السارق (مجازاتة للسرقة المفعول لاجلة ) ٥-إقامة الصلاة ( الانتهاء عن الفحشاء والمنكر الحكم بأن) ٦-قسمة الفئ في المصاريف الخمسة (توزيع المال بين الفقراء لتحقيق التوازن اللفظ كي) ٧-الأمر بعدم تغطية راس الميت لأنه يبعث يوم القيامة ملبيا فاء التعقيب ٨-الأمر بالصدقة من الأضحية والنهي عن الادخار للمساواة بين المسلمين -من اجل)

    2. قهههههههههههالوا

      ١-الاستئذان ( حفظ العورات -من اجل) ٢-الحكم بطهارة الهرة (التيسير على الناس لكونها من الحيوانات الطوافه) ٣ـ الحكم في كفارة الصيد لام التعليل ٤-قطّع يد السارق (مجازاتة للسرقة المفعول لاجلة ) ٥-إقامة الصلاة ( الانتهاء عن الفحشاء والمنكر الحكم بأن) ٦-قسمة الفئ في المصاريف الخمسة (توزيع المال بين الفقراء لتحقيق التوازن اللفظ كي) ٧-الأمر بعدم تغطية راس الميت لأنه يبعث يوم القيامة ملبيا فاء التعقيب ٨-الأمر بالصدقة من الأضحية والنهي عن الادخار للمساواة بين المسلمين -من اجل)

    1. 5وهذه

      المقاصد من المسائل ١- حفظ القرآن ٢-درء المفاسد ٣- رفع الحرج ٤-حفظ الحقوق ٥-حفظ الدم وجه الاستحسان ١-إباحة القرض لما فية من التيسير ٢-بيع العرايا لمافية من الرفق ورفع الحرج ٣-الجمع بين المغرب والعشاء وقت المطر مراعاه للضروره ٤-جمع المسافر وقصر الصلوات مراعاة للضرورة ورفع الحرج ٥-صلاة الخوف مراعاة للضروره ٦-إباحة الاطلاع على العورات لما فية من مراعاة لمصلحة المقصد الشرعي ،جلب المصالح ودرء المفاسد ٧-إباحة المضاربة مراعاة للضرورة ،رفع المشقة ٨-المقاساة مراعاة المصلحة ورفع الحرج

    1. 4ااااااااانلاياااااااالْأْوََّلاااااااااعلاااااااااقنإاااااااََْٰااااااَّْعْوااااااالاْرْووإْاااااايْْلاااااااباااايمْعْْاااانإاااااناااامْنيْاااايرماْااااضَّ27مإااااااااااااهْلْاْاااااااااااانْماوإدْهااااااااااااشْيل

      المقصد الشرعي ١-رفع المشقة عن النفس ٢-حفظ الإنسان لبدنه وتقويته لعبادة الله ٣-إتمام الأخلاق الحميدة والستر ،حفظ العورات ٤-الحث على الزواج حفظا للعرض ٥-التيسير والرفق ٦-رفع الحرج ٧-تحقيق العدل وحفظ الحقوق التيسير ٩-التطهير المكلفين من الذنب والبخل ١٠-حفظ الدين والمال ١١-الموازنة بين المصالح والمفاسد ١٢-البعد عن تشوية الإسلام

    1. 3الفرق

      يتفق علم أصول الفقة مع علم المقاصد على ان من غايات كل منهما الوصول إلى الصحيح للنوازل وان محل النظر في علم الأصول الأدلة وطرق الاستدلال فدارس الأصول يدرس الأدلة ثم طرق استنباط الأحكام منها وان دارس مقاصد الشريعة يعين في تنظيم النظر وترتيب فكر المجتهد والاتفاق بين مقاصد الشريعة والقواعد الفقهية ان كل منهما قضايا كلية واصول عامة ويختلف ان مقاصد الشريعة تبحث في الحكم والغايات بعكس القواعد تبحث قي افعال المكلفين

    2. 2أمامكالودجمقسم

      اوجة الاشتراك بين أصول الفقة ومقاصد الشريعه ان غاية كل منهما هي الوصول إلى الحكم الصحيح للنوازل وأما موضوعات اصول الفقة هو ان دارس الأصول