42 Matching Annotations
  1. Last 7 days
    1. التزامات صاحب العمل تجاه العامل بالإضافة إلى الالتزام الأساسي بدفع الأجر، هناك عدة التزامات أخرى تقع على صاحب العمل تجاه العامل، وتشمل ضمان الامتثال للوائح والقواعد المتعلقة بالأجور والحقوق العمالية في النظام السعودي.

      المخالفات والعقوبات: وفقًا للمادة 1، وتماشيًا مع نظام العمل:

      المخالفات التي تتجاوز عقوباتها نصف الحد الأعلى تنطبق على العقوبات المذكورة في الفقرتين الفرعيتين (أ) و(ب) والفقرة الفرعية (ج) من الفقرة (1) من المادة 229.

      عند عدم الإخلال بعقوبات أشد في نظم أخرى، يعتمد جدول للمخالفات والعقوبات المقابلة التي لا تتجاوز نصف الحد الأعلى للعقوبتين في الفقرتين الفرعيتين (أ) و(ب) من الفقرة (1) للمادة (229) من نظام العمل.

      هذه النقاط توجه صاحب العمل لضمان الالتزام الكامل بشروط النظام وعدم تجاوز العقوبات المحددة للمخالفات.

    1. لا يجوز لصاحب العمل تكليف العامل في غير العمل المتفق عليه ولكون العمل يختلف اختلافا جوهريا عن العمل الأصلي فأنه يرفع عن العمل البلاغ الكيدي للهروب المصدر بحقه وصرف رواتبه المتأخرة وإصدار غرامه بحق المدعى عليه لمخالفه النظام

    1. النتائج المنطقية المترتبة على انعقاد شرط المنافسة وحماية الأسرار على صاحب العمل على العامل حماية المعلومات والابتكارات الخاصة بالعمل من التسريب أو الاستخدام غير المصرح به الالتزام بعدم العمل مع منافسين لصاحب العمل خلال فترة محددة بعد انتهاء عقد العمل ضمان عدم استخدام العامل المعلومات السرية لتحقيق منفعة شخصية أو للآخرين الحفاظ على سرية المعلومات والمواد الخاصة التي اطلع عليها بحكم وظيفته حماية علاقات العمل والاتفاقيات التجارية من التأثير الضار الالتزام بشروط الاتفاق المتعلقة بالتنافس وعدم إفشاء الأسرار.

    1. الجوانب القضائية التي طبقها القاضي في الحكم: امتثال لنظام العمل:

      تطبيق المادة (74) من نظام العمل فيما يخص إنهاء العقد بشكل مشروع فقط عند موافقة العامل كتابياً. استخدام المادة (77) لتحديد التعويض المستحق عن الفصل غير المشروع بأجر 15 يوماً عن كل سنة خدمة. التعويض عن الفصل غير المشروع:

      إلزام المدعى عليها بدفع مبلغ للمدعية كتعويض عن الفصل غير المشروع، بناءً على الراتب الشهري للمدعية. التعويض عن عدم الإشعار:

      استنادًا إلى المادة (76) من نظام العمل، إلزام المدعى عليها بدفع تعويض إضافي للمدعية عن فترة الإشعار بمقدار لا يقل عن شهرين، حيث تدفع شهرياً. مكافأة نهاية الخدمة:

      استنادًا إلى المادة (84) من نظام العمل، إلزام المدعى عليها بدفع مكافأة نهاية الخدمة عن كل سنوات خدمة المدعية. الالتزام بالشروط الشرعية والقانونية:

      التأكيد على أن المدعية قدمت بينة توضح العلاقة العمالية ولم يكن هناك اتفاق كتابي على إنهاء العقد. تنفيذ اليمين للاستظهار من قبل المدعية كما طلب منها، للتأكيد على عدم وجود اتفاق على إنهاء العقد. غياب المدعى عليها:

      كون المدعى عليها تخلفت عن الحضور، تم التعامل مع الحالة بناءً على الأدلة المقدمة وغياب الدفاع، ما أدى إلى الحكم لصالح المدعية. أصدر القاضي حكمه بناءً على قواعد قانونية واضحة ومستندة إلى نظام العمل، مع تقديم التعويضات المستحقة للمدعية استنادًا إلى الأوراق والمستندات المقدمة.

    1. -إذا لم يقم صاحب العمل بالوفاء بالتزامته العقدية كأن يقوم صاحب العمل بحرمان العامل من أجره الشهري ٢-إذا ثبت ان صاحب العمل أو من يمثله قد ادخل عليه الغش وقت التعاقد ٣-إذا كلفه صاحب العمل دون رضاه بعمل مختلف جوهريا عن العمل المتفق عليه ٤-إذا وقع من صاحب العمل أو من أفراد أسرته اعتداء يتسم بالعنف ٥-إذا اتسمت معاملة صاحب العمل بمظاهر من القسوه ٦-إذا كان في مقر العمل خطر جسيم يهدد سلامة العامل أو صحته ٧-إذا كان صاحب العمل قد دفع العامل بتصرفاته ومعاملته الجائرة

    1. الحكم المقترح: رفض المطالبة بالتعويض: حيث أن العقد كان لفترة تجربة ويُمكن للشركة استبعاد الموظف فيها. طلب إبراز وثيقة الاستقالة: إذا كانت موجودة، لتأكيد ما إذا كانت الشركة قد أنهت العقد بشكل صحيح إذا ادعت ذلك. عدم أحقية المدعي في رواتب إضافية: بما أنه استلم جميع رواتبه عن الفترة المتزامنة مع العقد. انعدام الحق في الأثر الرجعي للرواتب: لا يمكن المطالبة برواتب لفترة قبل تاريخ بدء العقد أو بعد انتهائه إذا كان العقد لفترة تجربة فقط. هذا هو التقييم المناسب المستند إلى الوثائق المقدمة والأقوال في الدعوى.

    1. ١-عدم جواز اتهام العامل بأي مخالفه بعد مضي مدة ثلاثين يوما على اكتشافها ٢-عدم جواز إبقاء جزاء تأديبي بعد تاريخ انتهاء التحقيق في مخالفة وثبوتها إذا مضى على ذلك اكثر من ثلاثين يوما ٣-سقوط حق العامل في التظلم من القرار أمام المحاكم العمالية ىتحصن القرار بعد مضي خمسة عشر يوما تحتسب من تاريخ إبلاغه بالقرار ٤-الحرمان من العلاوة أو تأجيلها مدة لاتزيد على سنه متى كانت مقرره من صاحب العمل ٥-تأجيل الترقيه مدة لاتزيد على سنه متى كانت مقرره من صاحب العمل ٦-منع المنظم تشديد الجزاء من قبل صاحب العمل حال تكرار المخالفة إذا انقضت مدة مائة وثمانين يوما على المخالفة السابقة

    1. الرأي القانوني: انتهاء عقد العمل**: وفقًا لنظام العمل السعودي، إذا انتهت العلاقة العمالية بتاريخ 1/1/2019م (25/4/1440هـ) فإن حقوق العامل التي يجب أن تصرف عند انتهاء العقد تشمل مكافأة نهاية الخدمة، الأجور المستحقة، وأي مستحقات إضافية نص عليها العقد أو النظام. المواد: المادة 84 من نظام العمل السعودي: تنص على أنه إذا انتهت العلاقة العمالية بين الطرفين، يحق للعامل الحصول على مكافأة نهاية الخدمة، تحسب بناءً على مدة خدمته. إذا كانت الخدمة خمس سنوات أو أكثر، يستحق العامل مكافأة بمعدل أجر نصف شهر عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى، وأجر شهر عن كل سنة من السنوات التالية. المادة 88: إذا كان العقد لا يحدد ما إذا كان التاريخ المستخدم هجريًا أو ميلاديًا، يتم الاعتماد على التاريخ المتفق عليه بين الطرفين، وإذا لم يتم الاتفاق، يستخدم التاريخ الذي يصب في مصلحة العامل. المطالبة بالحقوق: إذا لم يتم تسوية القضية وديًا في إدارة التسوية الودية، يحق للعامل رفع الدعوى إلى المحكمة العمالية للمطالبة بمستحقاته المتأخرة، بما فيها الأجر الأخير ومكافأة نهاية الخدمة.

    1. توصيف المدعي للواقعة : فيه الصواب والخطأ ، والخطأ متمثل في مقدار الراتب والخطأ في التعيين للوظيفة الجديرة والقصور في إبداء التفصيلات الحقيقية للواقعة.

      الحكم القضائي للواقعة : إلزام المدعي عليه بإيفاء ماتبقى في ذمته من حق للمدعية ، وتسليمها شهادة الخبرة.

    1. انواع الإجازات

      عيد الفطر

      عيد الاضحى

      اليوم الوطني

      يوم التأسيس اجازة وفاة زوجة العامل

      اجازة زواجه

      إجازة ولادة المولود

      اجازة الحج

      اجازة تأدية الامتحان

      اجازة بدون اجر

      أحكام الإجازات

      ١- للعامل الحق التمتع بإجازه سنوية عن كل عام لا تقل عن ٢١ يوما

      ٢-حق العامل في البدل المالي عن رصيد إجازته المستحقه

      ٣-يستحق العامل الذي انتهت علاقته العمالية مع المنشئة اجر الإجازة عن اجزاء السنة

    1. تنظيم ساعات العمل وفترات الراحه نصت المادة ١٠١ تنظـم سـاعات العمـل وفـترات الراحـة خـال اليـوم، بحيـث لا يعمـل العامـل أكثـر مـن خمـس سـاعات متتاليـة دون فـترة للراحـة والصـاة والطعام لا تقل عن نصف سـاعة في المـرة الواحدة خال مجمـوع سـاعات العمـل، وبحيـث لا يبقـى العامـل في مـكان العمـل أكثـر مـن اثنتـي عـرة سـاعة في اليـوم الواحد)1(. تنظيم فترات الراحه ). نصت المادة ١٥٤ : يحـق للمـرأة العاملـة عندمـا تعـود إلى مزاولـة عملهـا بعـد إجـازة الوضـع أن تأخـذ بقصـد إرضاع مولودهـا فـترة أو فـترات لاسـتراحة لا تزيـد في مجموعها على السـاعة في اليوم الواحـد، وذلك عاوة عـلى فـترات الراحـة الممنوحـة لجميـع العـمال، وتحسـب هـذه الفـترة أو الفـترات مـن سـاعات العمـل الفعليـة، ولا يترتـب عليهـا تخفيـض الأجر. المادة ١٦٣ : يحظـر تشـغيل الأحـداث أثناء فـترة من الليل لا تقل عن اثنتي عرة سـاعة متتاليـة إلا في الحالات التـي يحددها الوزيـر بقرار منه. المادة ٣٤ من اللائحة : في تنفيـذ أحـكام )المـادة الثالثـة والسـتون بعـد المائـة( مـن النظـام: اسـتثناء مـن حكم هـذه المادة؛ يجـوز تشـغيل الأحداث أثنـاء فترات مـن الليـل في الحـالات التالية:

      1. المنشأة التي يقتر العمل فيها على أفراد الأسرة.
      2. العمل في المدارس المهنية، ومراكز التدريب.
      3. العمل في المخابز، باستثناء الفترة من التاسعة مساء وحتى الرابعة صباحاً.
      4. حالات القوة القاهرة، والطوارئ. المادة ١٠٤ من النظام : 1- يوم الجمعة هو يوم الراحة الأسبوعية لجميع العمال. ويجـوز لصاحـب العمـل- بعـد إبلاغ مكتـب العمـل المختـص- أن يسـتبدل بهـذا اليـوم لبعـض عمالـه أيَّ يـوم مـن أيـام الأسـبوع، وعليـه أن يمكنهـم من القيـام بواجباتهـم الدينية، ولا يجـوز تعويض يـوم الراحـة الأسـبوعية بمقابـل نقدي. ٢- يوم الراحة الأسبوعية بأجر كامل، ولا يقل عن أربع وعرين ساعة متتالية. مادة ٩٨ : لا يجـوز تشـغيل العامـل تشـغياً فعلياً أكثر من ثماني سـاعات في اليوم الواحـد، إذا اعتمد صاحب العمـل المعيـار اليومـي، أو أكثـر مـن ثـمان وأربعـين سـاعة في الأسـبوع، إذا اعتمـد المعيـار الأسـبوعي .وتخفـض سـاعات العمـل الفعليـة خال شـهر رمضان للمسـلمين، بحيث لا تزيد على سـت سـاعات في اليوم، أو سـت وثاثين سـاعة في الأسـبوع. الاستثناءات : المادة ١٠٦ : يجـوز لصاحـب العمـل عدم التقيـد بأحكام المواد الثامنة والتسـعين والأولى بعد المائـة والفقرة) 1( مـن المـادة الرابعـة بعد المائة مـن هذا النظام في الحـالات الآتية: 1- أعـمال الجـرد السـنوي، وإعـداد الميزانيـة، والتصفيـة، وقفـل الحسـابات، والاسـتعداد للبيـع بأثـمان مخفضـة، والاسـتعداد للمواسـم، بـرط ألَّا يزيـد عـدد الأيـام التـي يشـتغل فيهـا العـمال عـلى ثاثـين يومًـا في السـنة. 2- إذا كان العمـل لمنـع وقـوع حـادث خطـر، أو إصـاح ما نشـأ عنه، أو تافي خسـارة محققة لمواد قابلة للتلف. 3- إذا كان التشغيل بقصد مواجهة ضغط عمل غر عادي. 4- الأعياد والمواسم والمناسبات الأخرى والأعمال الموسمية التي تحدد بقرار من الوزير. ولا يجـوز في جميـع الحـالات المتقدمـة أن تزيد سـاعات العمـل الفعلية على عر سـاعات في اليوم ،أو سـتين سـاعة في الأسـبوع. ويحـدد الوزيـر بقـرار منـه الحـد الأقـى لسـاعات العمـل الإضافيـة التي يسـمح بها في السـنة
    1. استناده على العقد المبرم في العقد دون ذكر المخالصة بين الطرفين والمتضمنة لاثبات الحق وكذلك الورقة التي تضمنت ذكر الاستحقاق المالي.

    1. ١/ وتأسيساً على ما سبق ذكره في وقائع هذه الدعوى، ولما كان غاية ما تطلبه المدعية هو مطالبة المدعى عليها بما ادعته من المستحقات المفصلة في دعواها، عليه تكون من قبيل المنازعات العمالية استنادًا للفقرة (أ) من المادة (34) ونصها: (المنازعات المتعلقة بعقود العمل، والأجور، والحقوق، وإصابات العمل، والتعويض عنها)، ومن حيث الموضوع، فبما أن المدعية يطلب وفقاً لما هو مبين في صدر هذه الأسباب، وبما أنه من المقرر شرعا أن البينة على المدعي واليمين على من أنكر؛ استنادًا لقوله صلى الله عليه وسلم (البينة على المدعي، واليمين على من أنكر) فمن المستقر فقهًا وقضاء ً أنه لا يحكم لأحد بمجرد الدعوى بل على المدعي إقامة البينة الموصلة للحق، وبما أن المدعية قدمت بيناتها المتمثلة، بعقد العمل المحرر على مطبوعات المدعى عليها، وبما أن الكتابة التي يستند عليها في الإثبات هي التي تكون موقعة ممن صدرت منه، أو ممهورة بختمه أو بصمته، وهذا ما أوضحته المادة التاسعة والثلاثون بعد المائة من نظام المرافعات الشرعية، وهذا ما انطبق على ذلك العقد، وبما أن المدعية قد تقدمت بما يفيد استحقاقها لما ادعته في دعواها، وهي الورقة المشار إليها بعاليه، والتي توضح تفاصيل استحقاقات المدعية والصادرة على مطبوعات المدعى عليها، ونظرً ا لكون المدعى عليها تخلفت عن الحضور من غير عذر لذلك، وقد أسقطت حقها في الرد والدفاع، ولما قرره جمهور الفقهاء من أن اليمين تكون في جانب أقوى المتداعين، ولتقوي جانب المدعية بما ذكر بعاليه،ولكون الأصل بقاء ما كان على ما كان، وقد أدت اليمين كما طلبت منها على الوجهالشرعي، ونظرً ا لكون المدعية قد أقرت باستلامها لمبلغ أربعة آلاف ريال، ولكونها وقدحصرت دعواها فيما بقي في ذمة المدعى عليها، كما هو موضح بعاليه؛ لذلك كله

    1. الإجازات للمرأة العاملة كالتالي : حق المرأة في إجازة وضع بأجر كامل لمدة عشرة أسابيع تبدأ بحد أقصى بأربعة أسابيع قبل التاريخ المرجح للوضع حق المرأة في إجازتها مدة شهر بأجر تكون بعد انتهاء مدة إجازة الوضع دون أجر حق المرأة المسلمة في إجازة في حال وفاة زوجها بمدة لا تقل عن أربعة أشهر وعشرة أيام بأجر ،وكذلك يحق للمرأة غير المسلمة المتوفى زوجها إجازة لمدة خمسة عشر يوماً

    1. واجبات العامل: ان ينجز العمل وفق أصول المهنة- ان يعتني بكافة الأدوات والآلات المهمة- ان يلتزم بحسن السرة والسلوك- تم يقدم كل عون ومساعدة دون اشتراط لذلك اجر اضافي-ان يخضع للفحوص الطبية التي يرغب فيها صاحب العمل- ان يحفظ الاسرار الفنية والتجارية والصناعية التزامات صاحب العمل: ان يلتزم صاحب العمل بتقديم العمل للعامل- ان يلتزم صاحب العمل بدفع الاجر- ان يلتزم صاحب العمل بتنظيم أوقات العمل- ان يلتزم صاحب العمل بتنظيم الاجازات- ان يلتزم صاحب العمل باتخاذ الاحتياطات اللازمة للحماية من اخطار العمل- ان يلتزم صاحب العمل بتقديم الرعاية الصحية للعامل -ان يلتزم صاحب العمل بإعطائه شهادة نهاية خدمة-ان يلتزم صاحب العمل بإعطائه مكافاة نهاية الخدمة-ان يلتزم صاحب العمل بعدم إساءة استعمال نظام العمل-ان يطبق صاحب العمل احكام نظام العمل وعدم مخالفتها

    1. الفئات التي يسري عليها نظام العمل: ١- كل عقد يلتزم بمقتضاه اي شخص بالعمل لمصلحة صاحب العمل وتحت ادارته او اشرافه مقابل اجر ٢ -عمال الحكومة والهيئات والمؤسسات العامة ٣ -عمال المؤسسات الخيرية ٤- عقود التدريب والتأهيل ٥ -العاملون بعض الوقت

      الفئات التي لاتسري عليها نظام العمل: ١ -افراد أسرة صاحب العمل ٢- لاعبو الأندية والاتحادات الرياضية ومدربوها ٣- العمالة المنزلية ومن في حكمهم ٤- عمال الزراعة والرعاة الخاصون ومن في حكمهم ٥- عمال البحر الذين يعملون في السفن تقل حمولتها عن خمسمائة طن

    1. عقد العمل المحدد : يتم من خلال اتفاق صاحب العمل والعامل على مدة محددة يتم الاتفاق على تحديدها لفترة زمنية ، وتجديده اما لمدة مماثلة او ان يستمر الطرفان في تنفيذ العقد او يتجدد لمدة غير محدده فقط في عقد العمل السعودي اذا تعدد التجديد ثلاث مرات متتالية او بلغت مدة العقد الاصلي مع مدة التجديد اربع سنوات

      عقد العمل غير المحدد المدة: هذا النوع تكون فيه مدة العقد غير محدده بزمن محدد وهذا ينطبق على المواطن السعودي ، ويكون العقد مكتوب ومحدد المدة ويتجدد بعد انتهاء المدة لغير السعودي

      العقد الموسمي : عقد بمؤقت بأعمال موسمية معينة : لايوجد تجديد فيه

      عقد لمهمة محددة : يتربط هذا النوع بأعمال بمهمة محددة، ويصح التجديد لاكثر من مرة

      عقد العمل المؤقت : وهو اتفاق على العمل لمدة محدده كإنجاز مهمة معينة ،بعد التسعين يوم لايتجدد

      عقد لبعض الوقت : اتفاق صاحب العمل والعامل الغير متفرغ للعمل لديه لساعات محدودة تقل عن نصف ساعات العمل الاصلية

      عقد التأهيل والتدريب مع غير العاملين لدى صاحب العمل : هذا النوع لفئة معينة يستهدف الخريجين من الجامعات والطلاب

      عقد العمل البحري : عقد باجر يبرم بين صلاحب السفينة او مجهز السفينة او ممثل اي منهما وبين بحار للعمل على ظهرها ، ويكون العقد لمدة معينة ويسمح لهم بالتجديد انا ارادو

      اوجه الاختلاف : ١- السعودي له. الحق في ممارسة العمل مطلقا ، اما غير السعودي فيشترط له حصوله على رخصه العمل من وزارة الموارد البشرية ٢- السعودي يسوغ عقده بمدة محدد او غير محددة ، اما غير السعودي لا يكون عقده الا محدد المدة ٣- السعودي له الحق في العمل في جميع المهن، بخلاف الغير سعودي يعمل في المهن الذي يحددها الوزير للموارد البشرية

    1. .تعريف عقد العمل:عقد مبرم بين صاحب عمل وعامل، يتعهد الأخير بموجبه أن يعمل تحت إدارة صاحب العمل أو إشرافه مقابل أجر

      خصائص المفهوم: ١-عقد رضائي: ينعقد بمجرد تبادل طرفيه التعبير عن إرادتين متطابقتين. ٢- عقد ملزم للجانبين: ينشئ التزامات متقابلة فى ذمة كل من المتعاقدين، ويكون التزام كل منهما سبب لالتزام الاخر

      صور دالة على المفهوم: فسبب التزام صاحب العمل بالوفاء بالأجر هو التزام العامل بأداء العمل، والعكس صحيح . صور غير دالة على المفهوم: اتفاق صاحب العمل مع العامل على أن يعمل مساعد له بمقابل مالي . اتفاق الطرف الأول على أن يبيع سلعه للطرف الثاني .

    1. المسألة الاولى: اختصاص القضائي لدى المحاكم الادارية

      المسألة الثانية: اختصاص لجنة الفصل في خلافات ومخالفات العمالة المنزلية

      المسألة الثالثة: اختصاص المحاكم العمالية

      المسألة الرابعة: اختصاص المحاكم العامة

    1. السؤال الاول: ١- يقدم المدعي عذرا تقبله المحكمة ٢- يصدر من المدعى عليه إقرار بالحق. السؤال الثاني: تأخير الفصل في الدعاوى العمالية قد يترتب عليه غالبا فوات مصلحة الخصوم، وتعرضهم للخطر والضرر، الذي لا يمكن تالفيه ومعالجته. السؤال الثالث: ليتم اتخاذ إلاجراءات الالزمة لتسوية النزاع ودًيا، وعند تعذر ذلك يتم رفعها
للمحكمة المختصة. السؤال الرابع: لايسقط ويمكنه المطالبه فيه وسبب ذلك نص الماده الثامنه من نظام العمل، كذلك لانه النظام نص على ذلك. السؤال الخامس: إذا وافق العامل على ذلك كتابة، ومع عدم الإخلال بالحقوق التي اكتسبها العامل في المدة التي قضاها بالأجر الشهري.

  2. Sep 2024
    1. مراحل تطور الفقه : ١- ظهور الطباعة : كان له دور كبير في دفع الحركة العلمية و كانت اول المطابع مطبعة الاميرية في بولاق ٢- محاولات تقنين الفقة : ظهرت في صياغة القانونية ٣- نشوء الهيئات و المجامع الفقهية : من اهم الصور مجمع البحوث الاسلامية بالازهر - مجمع الفقه الاسلامي- مجمع الفقه الاسلامي الدولي - هيئة المحاسبة و المراجعة ٤- ظهور موسوعات الفقهيه : ظهور انماط جديده في التاليف الفقهي ( من اهمها الموسوعه الفقهية الكويتية وهي موسوعة فقهية ضخمة) ٥- ظهور المجلات الفقهية : وهي من اساليب التاليف الجديدة مثل مجلة المجمع الفقهي لرابطة العالم الاسلامي ٦- انشاء الجامعات و ظهور الرسائل الجامعية ٧- ظهور الكتابة في نظريات الفقهية ٨- ظهور الكتابة في المهارات الفقهية ٩- ظهور البرامج و المواقع الالكترونية الفقهية

    1. المسألة الاولى: الخلاف عدم بلوغ الدليل المسألة الثانية: الخلاف في عدم ثبوت الدليل المسألة الثالثة: الخلاف في العائدة لدلالات الألفاظ المسألة الرابعة: الخلاف في حجية بعض الأدلة المسألة الخامسة: الخلاف في عدم ثبوت الدليل

    1. مدرسة اهل الراي = مذهب ابي حنيفة/// مدرسة اهل الحديث = مذهب مالك بن أنس ، مذهب الشافعي ، مذهب احمد بن حنبل

    1. ‎١- أركان البيع = الفقه ‎٢- أقسام الواجب = أصول الفقه ‎٣- ألفاظ العموم =أصول الفقه ‎٤- شروط النكاح = الفقه ‎٥- أركان القياس = أصول فقه ‎٦- محظورات الإحرام = الفقه

    1. المبادئ العشرة وهي : أولا : الاسم : وفيه يذكر أسماء هذا العلم و الاسم الأشهر له . ثانيا : التعريف : وفيه يذكر تعريف هذا العلم على طريقة الحدود المنطقية . ثالثا : الموضوع : وفيه يذكر الموضوع أو المجال الذي يبحثه هذا العلم في الجملة . رابعا : المسائل : وفيه يذكر مسائل هذا العلم بإجمال . خامسا : الثمرة : وفيه يذكر الغاية والمقصود من تعلم هذا العلم . سادسا : الاستمداد : وفيه تذكر مصادر هذا العلم الذي يستمد منها . سابعا : الواضع : وفيه يذكر مؤسس هذا العلم أو أول من كتب فيه . ثامنا : حكم تعلمه : وفيه يذكر الحكم الشرعي لتعلم هذا العلم، من حيث الوجوب أو الاستحباب أو الإباحة ، أو الكراهة أو التحريم . تاسعا : نسبته إلى العلوم : وفيه يذكر تصنيف هذا العلم، كأن يكون هذا العلم ينسب إلى العلوم الشرعية ، أو إلى العلوم الطبيعية أو العلوم الإنسانية أو نحو ذلك . عاشرا : فضله : وفيه يذكر فضل هذا العلم من الناحية الشرعية .

    1. ‎المقصد الاول: حفظ العقل بمنع كل ما يزيله ويضر به رتبته : ضروريه نوعه الكلي : العقلي

      ‎المقصد الثاني : تحقيق العدل بتخفيف الحكم عند توفر اسبابه رتبته : تحسيني نوعه الكلي : الدين والعرض

      ‎اثر تلك المقاصد في الحكم: ان الدائرة حكمت بسجن المتهم شهرين لثبوت حيازته للحبوب المخدره وفي ذلك حفظ للعقل من جهة العدم بمنع ما يزيله او يضر به وحكمت بتخفيف العقوبة لظهور الندم والتوبه وقلة الكمية المضبوطة وخلو صحيفته من السوابق .

      ‎السوابق التي لم تذكرها الدائرة : ١) زجر العاصي عن الوقوع في مثل هذا الذنب رتبته: تحسيني نوعه الكلي : الدين ٢) حماية العاصي من اسباب الوقوع في الذنب رتبته : تحسيني نوعه الكلي : الدين

      ‎اعادة صياغة التسبيب : ونظرا لكون ما حازه المتهم من الحبوب المحظورة انما حازه لغرض التعاطي الشخصي ولان فيه ضرر على العقل الذي تقتضي الشريعة الى حفظه فقد رأيت معاقبته بما نصت عليه المادة ٤١ من نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية زجرا له عن العودة لمثلها ومنعه من السفر وحماية عن ملابسة من يدعوه الى العودة لمثل هذا الذنب ونظرت لقلة هذه الكمية المضبوطة وخلو صحيفته من السوابق واظهاره للتوبه والندم فقد رأيت التخفيف عليه والنزول عن القدر الادنى عن المادة ٤١ من نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقية وقررت تعزيرة

  3. Aug 2024
    1. المقصد النظامي من اعطاء صاحب العمل للمستثمر الاجنبي هذا الترخيص هو ان يقوم بإدارة أعماله لكن المستثمر الاجنبي التف على النظام وقام بإبرام صفقات لم يُؤذن بها و استغل فيها الامتيازات المعطاة له من قبل صاحب العمل ونقض الشروط والضوابط المدونة في الترخيص بينه وبين صاحب العمل 1- حفظ النفس لان العمالة يعملون بدون كفالة و لا حقوق. 2- حفظ المال لان المنشأة لا تتبع القوانين

    1. ‎١‫-‬المقصد: الاختصاص عدم الولائي للمحاكم - رتبته: حاجي - الكلي‫:‬المال ‎٢‫-‬ المقصد: يبقى الحق مكفول لصاحبه طالما تبقى المصلحة - رتبته: حاجي أو تحسيني - الكلي: النفس ‎٣‫-‬ المقصد: تحقق الغايات لا يبطل الإجراء - رتبته: ضروري - الكلي: الدين ‎٤‫-‬ المقصد: لكون المصلحة لهما وقد يقعون فيما يعارض تحقيق المصالح الاخرين وبذلك لن تتحقق المساواة بين الخصوم - رتبته: ضروري - الكلي: النفس ‎٥‫-‬ المقصد‫: مصلحة المكلف‬ رتبته: حاجي - الكلي: النفس ‎٦‫-‬ المقصد: حماية الجلسة من الإخلال بنظامها - رتبته: حاجي - الكلي: النفس ‎٧‫-‬ المقصد: لايتم اتخاذ اي اجراء الا بعد اشتماله على مسوغ قانوني - رتبته: حاجي - الكلي: النفس ‎٨‫-‬ المقصد: حماية للحقوق وسلامة الاجراءات - رتبته: ضروري - الكلي: النفس

    1. ١-الحكم الأول: رغبة المحلات التجارية في التجارة المقصد منه:حفظ المال -المرتبة حاجي أو تحسيني الحكم الثاني:المنع من مزاولة التجارة مؤقتا لانتشار الوباء المقصد منه: حفظ النفس-المرتبة ضروري او الحاجي المقصد المقدم منهما : الحكم الثاني لكونه يقصد به حفظ النفس - المرتبة ضروري او حاجي لذا يقدم الحكم الثاني لانه يحقق مقصدا ضروريا عكس الحكم الاول يحقق مقصدا حاجي او تحسيني و حفظ النفس يقدم على حفظ المال

      ٢- الحكم الاول: منع قيادة السيارة لمن لم يحصل على رخصة القيادة المقصد منه: حفظ النفس- المرتبة حاجي او تحسيني الحكم الثاني :رغبة من لم يحصل على رخصة بالقيادة المقصد منه:حفظ النفس - المرتبة تحسيني المقصد المقدم منهما: الحكم الاول لكونه يقصد به حفظ النفس - المرتبة تحسيني لذا يقدم الحكم الأول على الحكم الثاني لان الحكم الاول عام والثاني خاص لذلك المصلحة العامة مقدمة على المصلحة الخاصة

      ٣-الحكم الاول: تنفيذ الحكم القضائي بسجن من ارتكب معصية ثم تاب منها وليست من الحدود المقصد منه: حفظ العرض - المرتبة حاجي او تحسيني الحكم الثاني: إيقاف تنفيذ الحكم لثبوت توبة المتهم المقصد :حفظ الدين والعرض -المرتبة حاجي او تحسيني المقصد المقدم منهما: الحكم الثاني على الحكم الأول لأولوية حفظ الدين على حفظ العرض

      ٤- الحكم الأول :عدم الحبس للمريض الذي لايتحمل الحبس المقصد منه :حفظ النفس - المرتبة ضروري او حاجي الحكم الثاني: تنفيذ الحبس على المريض الذي لا يتحمل الحبس المقصد منه :حفظ العرض والمال -المرتبة ضروري او حاجي المقصد المقدم منهما: الحكم الأول بعدم الحبس لأولوية حفظ النفس على المال والعرض

      ٥- الحكم الاول: عدم حبس المراه التي توفى زوجها ولها اولاد قصر المقصد منه: حفظ النفس - المرتبة حاجي او تحسيني الحكم الثاني: حبس المراه التي توفى زوجها ولها اولاد قصر المقصد منه: حفظ المال - المرتبة حاجي المقصد المقدم منهما: الحكم الاول على الحكم الثاني لاولوية حفظ النفس

      ٦-الحكم الاول : فرض الدائره القضائية الحراسة القضائية على الشركة التي ظهر من مديرها تبديد أموالها بما يضر بالشركاء او الدائنين المقصد منه: حفظ المال ومرتبه المقصد الذي يحققه الحكم حاجي الحكم الثاني :رغبة المدير في الاستمرار في عمله وعدم فرض الحراسه المقصد منه: حفظ العرض - المرتبة تحسيني المقصد المقدم منهما : الحكم الاول يقدم على الحكم الثاني سبب التقديم أن الحكم الاول يحقق مقصدا حاجبا والثاني يحقق مقصدا تحسينيا كما أن الحكم الاول يحقق مقصدا عاما والحكم الثاني يحقق مصلحة خاص

    1. اولاً : المقصد الاول/ منع مايذهب العقل(شرب المسكر) رتبته ضروري/ نوعه الكلي في العقل. المقصد الثاني / حرمة البيوت رتبته ضروري/ نوعه في الدين المقصد الثالث / زجر التعدي على الغير رتبته ضروري/ نوعه في النفس

      ثانياً : المقصد / السرقه رتبته ضروري/ نوعه في المال المقصد / الحفاظ على الامن والامان رتبته ضروري/ نوعه في الدين المقصد / التعزير في التعدي على حرمة الغير رتبته حاجي/ نوعه في النفس المقصد / القصاص في الجيراح رتبته تحسيني/ نوعه في النفس المقصد / زجر المتهم من الوقوع في نفس الذنب رتبته تحسيني/ نوعه في الدين المقصد / التعزير في مادون النفس رتبته تحسيني/ في الدين

      ( التسبيب )

      بناء على ماذكر من دعوى المدعي العام وعلى إجابة المدعي عليه، بدخوله منزل المواطن تحت تأثير المسكر لغرض الاضرار بالمدعي والسرقه ولغرض سئ في نفسه، كذلك بيان تكرار المتهم لنفس الجرم وتعاطيه المسكر لست سنوات، فقد ثبت لدي شرعا إدانة المدعي عليه وتعزيره في مادون النفس لردعه وزجره من التكرار.

    1. التطبيق الاول: تمثيل للمكملات في كل ضروري من الكليات الخمس 1-حفظ الدين ما يحقق مقصد ضروريا في الدين :اقامه الصلاة مكملاته: وجوب صلاه الجماعه والاذان لها. 2- حفظ النفس ما يحقق مقصد ضروريه في النفس: وجوب القصاص في النفس وما دونها عند اتلافها عمدا مكملاته: وجوب التماثل في القصاص 3 - حفظ النسل ما يحقق مقصد ضروريه في النسل تحريم الزنا والعقوبه على ما دون الزنا 4- حفظ العقل ما يحقق مقصدا ضروريا في النفس تحريم شرب المسكر مكملاته: وتحريم شرب القليل من المسكر ولو لم يسكر( ما اسكر كثير فقليل حرام) 5-حفظ المال ما يحقق مقصدا ضروريا في المال:تحريم غصب الاموال مكملاته: جعل يد الغاصب يد ضمان ولو تلف المال بفعل غيره

      التطبيق الثاني: التمثيل للمكملات في الحاجيات الخمس ١-حفظ الدين مقصد حاجي: صلاة الجماعة المكمل: التراص في الصلاة ٢- حفظ النفس مقصد حاجي : التداوي المكمل: تحريم التداوي بالمحرمات ٣-حفظ العقل مقصد حاجي: طلب العلم المكمل :الادب في طلب العلم ٤-حفظ المال مقصد حاجي:جواز المساقاة المكمل:شروط المساقاة بتوزيع الغلة

      التطبيق الثالث: مقاصد تحسينية الدين: مقصد تحسيني صيام التطوع المكمل استحباب تبييت النية من الليل النفس مقصد تحسيني :اباحة الاكل المباح والتلذذ به مكمل: التسمية قبل الاكل العقل مقصد تحسيني تعلم العلوم المباحة التي لاتجب المكمل اقامة الجامعات التي تعلم تلك العلوم المال مقصد تحسيني: اباحة التجارة بالطيبات وانماء المال. المكمل:اباحة اشتراط بالعقد ماله فيه مصلحة.

      التطبيق الرابع: 2- تحسيني النفس-اباحة التطييب والتطهر 3-ضروري في المال-عقوبة قطع يد السارق 4-حاجي في الدين-التيسير على المسافر 5-حاجي في المال- تسعة اعشار الرزق بالتجارة 6-ضروري في النفس - تعذر النفقة 7-تحسيني في الدين- ذبح الاضحية بعد الفجر

    1. 1-شركة العنان: جائزة-حفظ المال- وجودا - تحسيني

      2-تصدر الجاهل للافتاء: لايجوز-حفظ الدين-عمدا-حاجي

      3-الاقتراض: جائز-حفظ النفس-وجودا-حاجي

      4-اكل الميتة للمضطر: جائز-حفظ النفس-وجودا - ضروري

      5-البيع والشراء: جائز- حفظ المال-وجودا-تحسيني

    1. السؤال الاول: ١-الدين \ الوجود: الامر بالتوحيد- الحث على صلاة الجماعة العدم:النهي عن الشرك - النهي عن الغيبة والنميمة

      ٢-النفس\ الوجود: الامر بالأكل والشرب الذي تقوم به حياة الانسان - التداوي العدم: النهي عن قتل النفس - النهي عن الشرب واقفا

      ٣-النسل\الوجود: الامر بالنكاح للقادر الذي يخاف على نفسه العنت- الصيام لمن لايستطيع الزواج العدم: النهي عن الزنا - النهي عن التعدد لمن لايعدل

      ٤-العقل\الوجود: الامر بحفظ العقل - شغل العقل بالعلم النافع العدم:النهي عن التعاطي ومذهبات العقل

      ٥-المال\ الوجود:الامر بطلب الرزق العدم: النهي عن اتلاف المال - تبذير المال فيما لانفع منه

      السؤال الثاني: ١-العبادات وجود: النوافل عدم: الشتم والذم المعاملات وجود:الاجارة والمقارضة عدم: الخلع ٢-النكاح وجود: الصوم لمن لايقدر عدم: النهي عن خطبة الرجل على خطبة اخيه ٣-الجنايات: وجود: الدية لما دون النفس عدم: الحدود فيما دون النفس ٤-الحدود وجود:التعزير لما لا حد فيه عدم: قياس ترويج المخدرات على الحرابة

    1. السؤال الأول: دليل على حفظ الدين قوله تعالى: { وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون} دليل على حفظ النفس قوله تعالى: ﴿وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللهُ إِلَّا بِالْحَقِّ﴾ دليل على حفظ العقل قال تعالى: (يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون). دليل على حفظ النسل قَالَ لَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (يَا مَعْشَرَ الشَّبَابِ مَنْ اسْتَطَاعَ الْبَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ فَإِنَّهُ أَغَضُّ لِلْبَصَرِ وَأَحْصَنُ لِلْفَرْجِ وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَعَلَيْهِ بِالصَّوْمِ فَإِنَّهُ لَهُ وِجَاءٌ) دليل على حفظ المال (هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ذَلُولًا فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِن رِّزْقِهِ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ)

      السؤال الثاني: الدين وجود: الشهادتين عدم: النهي عن إشراك الله بالعبادة النفس وجود: التوقّّي مما يضر الجسد مثل الاكل المكشوف العدم: النهي عن القاء النفس في التهلكة. العقل: وجود: الاكل وتغذية البدن العدم: النهي عن شرب ما يذهبه النسل وجود: النكاح عدم: النهي عن الزنا المال وجود: السعي لطلب الرزق عدم: النهي عن الاسراف والتبذير

      السؤال الثالث: العبادات: وجود الامر بإقامة الصلاة العدم الوعيد والعقاب لتاركها المعاملات: وجود: السعي في الأرض لطلب الرزق العدم: النهي عن اكل المال الحرام النكاح : الوجود : الامر بالنكاح لحفظ النسل العدم: النهي عن الزنا والحد لمرتكبه الجنايات: الوجود: دم المسلم على المسلم حرام والتآلف بين المسلمين. العدم: النهي عن قتل النفس التي حرم الله والقصاص. الحدود: الوجود: وضع الحدود للتنفير من السرقة العدم: الامر بقطع يد السارق.

    1. اولا : حفظ المال: حاجي - ثابت - خاص - جزئي ثانيا : منع كسر قلوب الفقراء: حاجي - ثابت - كلي - عام ثالثا : حفظ النسل: حاجي - ثابت - كلي - عام رابعا : حفظ جماعة المسلمين - حاجي - موهوم - خاص - جزئي خامسا : رفع الحرج بالجمع بين الصلاتين بالمطر :حاجي - موهوم - خاص - جزئي

    1. 1/ ان الزكاة تجب الاغنياء والغني يختلف تقديره،فضبط بملك النصاب، فمن لم يملك النصاب لا يعد غنيا ولايجب عليه الزكاة.

      2/ ان البائع الاول اذا راى المشتري باع العين المبيعة وربح فيه قبل قبضه قد يدفعه الى منع تسليم المبيع والتحايل ليبيعها هو على المشتري الثاني فيزيد ربحه فمنعت الشريعه من بيع المال قبل قبضه، منعا للنزاع والتحايل.

      عدم الاضرار بالطفل أن الطفل يحتاج الرعايه من والديه المقاصد التي اسست عليها الدائره القضائية الحكم رفع الضرر عن المحضون رفع الضرر عن المدعي التيسير والرفق بحاجات للمحضون. والاخذ بالقاعدة الفقهية (لا ضرر ولا ضرار)

    1. ‎١-الحكم الاستئذان-المقصد حفظ العورات من الاطلاع عليها- اللفظ الدال من اجل. ‎٢-الحكم طهارة الهرة- المقصد التيسير على الناس- اللفظ الدال إنها من الطوافين عليكم. ‎٣-الحكم أو الفعل الصيد عند الاحرام- المقصد منع الناس من الصيد عند الاحرام- اللفظ الدال إيجاب المثل في قتل الصيد أثناء الاحرام. ‎٤-الحكم أو الفعل قطع يد السارق-المقصد جزاء السرقه-اللفظ الدال فاقطعوا أيديهما جزاء بما كسبا. ‎٥-الحكم وجوب إقامة الصلاة- المقصد تحقيق الانتهاء من الفحشاء والمنكر- اللفظ الدال إن الصلاة. ‎٦- الحكم قسمة الفيء- المقصد توزيع المال لتحقيق التوازن حتى لا يجتمع المال عند الاغنياء-اللفظ الدال كي لايكون. ‎٧- الحكم أو الفعل عدم تغطيت رأس الميت وهو محرم-المقصد أن الناس تبعث يوم القيامة على احوالهم -اللفظ الدال فإنه يبعث يوم القيامه ملبياً. ‎٨- الحكم الامر بالصدقة من الأضحية والنهي عن الادخار- المقصد المساواة بين الفقراء- اللفظ الدال من اجل الدافة التي دفة.

    1. السؤال الاولى: ١- حفظ القران من الضياع اي يعني بذلك حفظ الدين من الضياع ٢-حفظ العقل لدرء المفاسد وحفظ النفس ٣-حفظ الاموال لان من الناس من لا يردعه الا عقاب من جنس فعله اي بإتلاف ماله ٤-حفظ النفس وعدم التعدي عليها بالقتل ولو كثروا المتعدين عليها السؤال الثاني: ١- اباحة القرض وجه الاستحسان: الاصل وجوب قبض عند صرف نقد بنقد لكن أبيح التأجيل إذا كان قرض المقصد الشرعي: رفع المشقة والتيسير للمحتاجين

      ٢- بيع العرايا بخرصها تمرا وجه الاستحسان: الاصل تحريم بيع الرطب بالتمر لكن أبيح ذلك للفقراء المقصد الشرعي: مراعاة والرفق بالفقراء الذين لا يملكون ثمن الرطب بان يشتروا الرطب بالتمر

      ٣- الجمع بين المغرب والعشاء للمطر وجه الاستحسان : مراعاة للضرورة والاستثناء عن الاصل بالإباحة بالجمع بين الصلاتين لنزول المطر المقصد الشرعي: الارفاق بالمكلفين من مشقة وأباحة الجمع بين الصلاتين وقت نزول المطر

      ٤- جمع المسافر بين الصلاتين وجه الاستحسان: مراعاة للضرورة والاستثناء عن الاصل بان يجمع بين الصلاتين وقت السفر<br> المقصد الشرعي: الإرفاق بالمكلفين لما في الافراد بكل صلاة مشقة عليهم اثناء سفرهم

      ٥- صلاة الخوف على هيئة مخصوصة وجه الاستحسان: مراعاة للضرورة المقصد الشرعي: درء المفاسد

      ٦- اتاحة الاطلاع على العورات للتداوي وجه الاستحسان: مراعاة للمصلحة والاستثناء عن الاصل لما فيها لتحقيق التداوي وحاجة المكلف للعلاج المقصد الشرعي: حفظ الملكف وذلك بتحقيق التداوي الذي يتطلب كشف عورته

      ٧-اباحة المضاربة وجه الاستحسان: مراعاة للضرورة والمصلحة المقصد الشرعي: رفع المشقة والتيسير على المكلفين في تحقيق مصالحهم كون التاجر يصعب عليه وجود من يعمل لصالحه وان يدفع له اجره لكونه في بداية تجارته

      ٨- المساقاه وجه الاستحسان: مراعاة المصلحة المقصد الشرعي: رفع الحاجة وتيسر للمكلفين لما فيها من تحقيق مصالحهم كون صاحب الارض يصعب عليه دفع اجرة العامل لديه كون الارض قد تكون لم تخرج بعد ثمارها ولا يملك صاحب الارض مال

    1. استنباط المقاصد الشرعية: ١-رفع المشقة وتحقيق العدل وحفظ الحقوق ٢- رفع المشقة عن النفس والبدن وجوب حفظ الانسان لبدنه وتقويته لعبادة الله ٣- حفظ العورات والستر واتمام الاخلاق الحميدة كالاستئذان ٤- الحث على الزواج لمن لديه القدره حفاظاً لعرضه والصيام لمن لم يستطيع حفظا لنفسه وعرضه من الزنا ٥- التيسير والرفق ٦- التيسير ورفع الحرج ٧- رفع المشقة وتحقيق العدل وحفظ الحقوق ٨- التيسير واتيان الامور بالعدل ٩- احد مقاصد الصدقه وهو تطهير المكلفين من الذنب ومن البخل ومن الشح ١٠- حفظ الدين والمال والتيسير ١١- الموازنه بين المصالح والمفاسد ومراعاة المسلم الجديد والبعد عما يودي الى تنفيره من الاسلام ١٢-البعد عن كل مايشوه الاسلام وتجنب اذاعة الاخبار السيئه عنه

    1. اصول الفقه ومقاصد الشريعة

      الاتفاق : يتفق علم أصول الفقه مع علم مقاصد الشريعة على أن من غابات كل منهما الوصول إلى الحكم الصحيح للنوازل

      إلا أن دراسة علم أصول الفقه لا تغني عن دراسة مقاصد الشريعة.

      الاختلاف: علم اصول الفقه:

      أن محل النظر في علم الأصول الأدلة وطرق الاستدلال، مدارس الأصول يدرس الأدلة ثم طرق استنباط الأحكام منها، كالعموم والخصوص، والإطلاق والتقييد والمنطوق والمفهوم، ومسالك العلة.

      مقاصد الشريعة: يدرس في علم المقاصد المعاني والحكم التي أرادتها الشريعة وظهرت في كثير من أحكامها، فهو نظر استقرائي لنصوص الشريعة الاستنباط مقاصدها، ثم الاستفادة منها في تنظيم النظر في المسائل الفقهية:لئلا تخالف فتوى المجتهد ما ثبت بالاستقراء من مقاصد الشريعة

      ان دراسة مقاصد الشريعة يعين في تنظيم النظر وترتيب فكر المجتهد. فمعرفته بدرجات المقاصد الشرعية وما يقدم من الضروريات عند تعارضها يعين على الاجتهاد في النوازل، وهو ما لا يدرسه في أصول الفقه

      المقاصد الشرعية والقواعد الفقهية

      تتضمن المقاصد الشرعية قواعد مقاصدية فمن تلك القواعد:

      مراعاة المقاصد مقدم على مراعاة الوسائل، وسقوط المقاصد يسقط اعتبار الوسائل

      من مقاصد الشريعة إخراج المكلف عن داعي هواه ليكون عبدا لله

      القواعد المقاصدية والقواعد الفقهية تتفق:

      (١)أن كلا منها قضايا كلية وأصول عامة يندرج تحتها فروع وجزئيات متعددة.

      (٢) أن كلا منها يساعد على النظر في النوازل، ويساهم في تيسير الوصول إلى الحكم الشرعي

      (٣) أن كلا منها نشا من استقراء نصوص الشريعة وفروعها العلمية.

      وتختلف القواعد المقاصدية عن القواعد الفقهية في أمور أهمها:

      أن القواعد الفقهية تبحث في أفعال المكلفين من حيث حكمها الفقهي بينما تبحث القواعد المقاصدية في الحكم والغايات التي ظهرت إرادة الشارع لها في كثير من الأحكام الشرعية.