- Last 7 days
-
csva.s3.amazonaws.com csva.s3.amazonaws.com
-
اجابة السوال الاول
المجلس الاعلى للقضاء
مهام دور رئيس المحكمة ؟
-تسمية عضو احتياطي للدائرة
-تخصيص دائرة او اكثر في الدرجه الابتدائيه و الاستئناف لنظر نوع معين من الدعاوى
تسمية احد قضاة المحمكمة للاشراف على اعمال الادارة المختصه بتهيئة الدعوى
-الفصل في التظلمات التي تتعلق بقيد الدعاوى او تسليم صورة الحكم المذيلة بالصيغة التنفيذية
-الفصل في طلب قيد الدعاوى الجماعية
-اعتماد تقرير الادارة المختصه بغرض احاله الوقائع في نسخه الحكم الى ملف القضية
مهام اعمال اعوان القضاة ؟
-الاعمال المتصله بالقيد و الاحاله و تسليم الاحكام
اجراءات التبليغ
الاعمال المتصله بادارة الجلسة -تبادل المذكرات
ادارة قاعدة الجلسات
ادارة الوحدات المتخصصه في المحكمة
ادارة الدعوى و ملف القضية
البحوث و الدراسات
صياغة الوثائق القانونية ذات الصله بعمل المحكمة
اعداد التقارير التي تطلبها المحكمه
جمع الاعمال ذات الصله بتهيئة الدعوى
- الاعمال ذات الصله بالتكامل مع الجهات المختصه
-
-
csva.s3.amazonaws.com csva.s3.amazonaws.com
-
المقاصد الشرعية من المسائل
المسالة الاولى : مصلحة حفظ القران من التحريف و الضياع
المسالة الثانية : الموازنة بين المصالح و المفاسد و عد التنفير من الاسلام
المسالة الثالثة : رعاية مصلحة حفظ المال
المسالة الرابعة : حغظ الحقوق و تحقيق العدل
المسالة الخامسة : حفظ النفس ومن قتلها فكانما قتل الناس جميعاً
امثلة المسائل
"اباحة القرض"
وجه الاستحسان : الاصل ان يتم التقابض عند صرف نقد بنقد,ولكن ابيح تاجيل التقابض التام اذا كان قرض .
المقصد الشرعي : الرفق و التوسعة على المحتاجين
"بيع العرايا"
وجه الاستحسان : الاصل ان يشترط في بيع التمر التماثل ولو اختلف السعر , لكن استثناء ابيح عدم تماثل في هذا النوع من البيع لحاجة صاحب التمر للرطب .
المقصد الشرعي : رفع الحرج للمٌعري و المُعرَى .
"الجمع بين المغرب و العشاء للمطر"
وجه الاستحسان : الاصل عدم الجمع بين الصلاتين ولكن استثناء في احوال طارئه
المقصد الشرعي : تحصيل لمصلحة القيام بالصلوات المفروضة و درء لمفسدة ترك الصلاة
"جمع المسافر بين الصلاتين"
وجه الاستحسان : الاصل عدم الجمع بين الصلاتين ولكن ابيح الجمع بين الصلاتين للمسافر
المقصد الشرعي : ذلك لمصلحه القيام بالصلوات و عدم ترك الصلاة
"صلاة الخوف على هيئة مخصوصة"
وجه الاستحسان : الاصل الاصل في الصلاة ان تقام كاملة على هيئة تامه ولكن ابيح في صلاة الخوف ان يصلي الخائف على حسب هيئته و حاله
المقصد الشرعي : تحصيل لمصلحة اقامة الصلاة و حفظ الدين و النفس
"اباحة الاطلاع على العورات للتداوي"
وجه الاستحسان : الاصل ان الاطلاع على العورات حرام , و لكن ابيح عند التداوي .
المقصد الشرعي : رفع الحرج و حفظ النفس .
"اباحه المضاربه"
وجه الاستحسان : الاصل ان يكون مالك المال هو المالك الوحيد للربح الناتج عن المال , لكن استثناء اباحه ان يكون الربح بين صاحب المال و بين شريكة القائم بالعمل.
المقصد الشرعي : مصلحة الناس في التجارة
"المساقاة"
وجه الاستحسان : الاصل ان العامل في مال غيره يكون له نصيب معلوم من الاجرة , ولكن في المساقاة اجرة العامل نسبة مشاعة معلومة القدر من علمه رغم الجهالة في خروج الزرع من عدمه .
المقصد الشرعي : الرفق بالمكلفين ’رفق بصاحب المال على ماله و مزرعته من الهلاك و فيها مصلحة للعامل لانه قد لا يكون محتاجاً للماال بل تقدير ل اتعابه .
-
-
csva.s3.amazonaws.com csva.s3.amazonaws.com
-
1-رفع المشقه و عدم تكليفها لمن لا يستطيع التحمل
2- التيسير و رفع المشقه على النفس و وجوب حفظ الانسان لبدنه و تقويته لعباده الله و التيسير
3- حفظ العورات و الستر و اتمام الاخلاق الحميده كالأستئذان
4- الحث على الزواج لمن استطاع حفظاً لعرضه و التمسك بالصيام لمن لم يستطيع حفظا لنفسه و عرضه من الزنا
5-التيسير و الرفق
6- التيسير و رفع الحرج
7- رفع المشقة و تحقيق العدل و حفظ الحقوق
8- اداء الحقوق على الوجه المطلوب
9- احد مقاصد الصدقه هو تطهير المكلفين من الذنب
10- حفظ الدين و المال و التيسير
11- الموازنه بين المصالح و المفاسد و البعد عنما يودي الى النفور عن الاسلام
12- البعد عن كل مايودي الى تشوية الاسلام و اذاعة الاخبار السيئة عنه
-
-
csva.s3.amazonaws.com csva.s3.amazonaws.com
-
الفرق بين اصول الفقه و مقاصد الشريعة
من حيث الغاية يتفقان غايات كل منهما هي الوصول الى الحكم الصحيح للنوازل
من حيث الاختلاف
اصول الفقه : محل النظر فيها الادله و طرق الاستدلال دراس الاصول يدرس الادله ثم طرق استنباط الاحكام منها
مقاصد الشريعة : يعين في تنظيم النظر و ترتيب فكر المجتهد دارس الاصول يدرس المعاني و الحكم التي ارادتها الشريعة و ظهرت في كثير من احكامها
الفرق بين القواعد الفقهيه و القواعد المقاصديه
من حيث الاتفاق
-بان كلا منها قضايا كلية و اصول عامة يندرج تحتها فروع و جزئيات متعدده
- ان كلا منها يساعد على النظر في النوازل و يساهم في تيسير الوصول الى الحكم الشرعي -ان كلا منها نشأ من استقراء نصوص الشريعة و فروعها الفقهية
الاختلاف بينهما
القواعد الفقهية تبحث في افعال المكلفين من حيث حكمها الفقهي .
القواعد المقاصدية تبحث في الحكم و الغايات التي ظهرت ارادة الشارع لها في كثير من الاحكام الشرعية .
-
-
csva.s3.amazonaws.com csva.s3.amazonaws.com
-
- ربانية المصدر
- الثبوت و الاستمرار
-
-
csva.s3.amazonaws.com csva.s3.amazonaws.com
-
الحكم ببطلان البيع او الوصيه او الهبه غير صحيح , لان لو اذن الراهن للمرتهن في قبض الرهن ثم تصرف الراهن قبل القبض نفذ تصرفه لعدم اللزوم بعد القبض .
-
-
csva.s3.amazonaws.com csva.s3.amazonaws.com
-
اقسام الاهلية :
1-اهلية الوجوب
شروطها
أ- صلاحية الانسان لوجوب الحقوق المشروعه له و عليه .
ب- ملازمه للانسان منذ بداية حياته .
ج- ثبوتها للانسان الحياة
حالاتها
أ- اهلة وجوب ناقصة
ب- اهلية وجوب كاملة
2-اهلة الاداء
شروطها
أ-صلاحية الانسان لصدور الافعال و الاقوال
ب- التمييز
حالاتها
أ - عديم اهلة الاداء
ب - اهلية اداء ناقصة
ج - اهلية الاداء الكاملة
-
- Sep 2024
-
csva.s3.amazonaws.com csva.s3.amazonaws.com
-
الماده الثالثه: نظام الاثار هو الشرط
الماده الثانية :تم تعديل الماده من المنع الى الشرط
المادة الرابعة : تعداد السكان هو المنع و الشرط
-
-
csva.s3.amazonaws.com csva.s3.amazonaws.com
-
المانع النظامي هو الاشتغال بالاعمال التجاريه مع وجود وظيفة رسميه دون اخذ اذن لذلك .
-
-
csva.s3.amazonaws.com csva.s3.amazonaws.com
-
حكم الحج ( الايجاب )
حكم الربا ( التحريم )
حكم الكلام فيما لا يعني المرء و مالا فائدة فيه ( الكراهه)
حكم الصيد (الاباحه )
حكم البيع (الاباحه)
حكم الصلوات الخمس ( الايجاب )
حكم الاكل و الشرب في ليل رمضان ( الاباحه )
حكم اداء الامانات ( الايجاب )
حكم الاشهاد على البيع ( الندب )
حكم اكل الميته ( التحريم )
حكم كتابة الدين ( الندب )
حكم الزنا ( التحريم )
حكم شرب الخمر و لعب الميسر ( تحريم )
-
-
csva.s3.amazonaws.com csva.s3.amazonaws.com
-
بناء على نص الحكم استند القاضي على القاعدة الاصولية (ومالم يتم الواجب الا به فهو واجب ) لان الرجل بطبيعتة يقدر على توصيل الاولاد لزيارة والدتهم و ردهم و لايوجد سبب لأمتناع المدعي عليه من ذلك
-
-
csva.s3.amazonaws.com csva.s3.amazonaws.com
-
اختصارالمهام الثلاث لأصول الفقة
اولاً "مستوى القاضي"
يستعين القاضي بقواعد اصول الفقة و قوانينه في الترجيح بين المذاهب الفقهية في القضية او المسالة المعروضة و يستعين بأصول الفقة في فهم النص النظامي و طرق الاستنباط من خلال دلالة الالفاظ التي من مباحث اصول الفقة و يستعين به بين النصوص المتعارضه .
ثانياً "مستوى التقاضي "
- في النصوص القانونية كالنصوص الشرعية منها عام و خاص ( العام يخصص بالخاص عند التعارض ) نصوص مطلقه و مقيده ( المطلق يقيد بالمقيد عند التضارب ) نصوص غامضة و واضحة ( الغامض يزال غموضه بالواضح) اذا كان تشريعهم يوصي الى تحقيق غاية واحدة وكل ذلك لايتم الا بالاستعانة بقواعد اصول الفقة .
- النصوص قد تتعارض فيما بينها و رفع التعارض من قبل القاضي يحتاج الى اتباع نهج اصول الفقة , اذا كان النصين متساويين في القوة الالزامية ولم يكن هناك مرجح لاحداهما يجب البحث عن تاريخ تشريعهما لتحديد المتاخر و اعتباره ناسخ للاول و ملغي له .
- دلالات النصوص على الاحكام مختلفة منها صريحة ومنها ضمنيه و الحكم الماخوذ من النصوص ماقد يكون منطوق و يكون صريح او غير صريح و المفهوم قد يكون موافق للنصوص او مخالفاً له و التمييز يتطلب الالمام بقواعد الفقة .
- قواعد اصولية يحتاج اليها كل من يكون طرفاً في التقاضي كقواعد الالفاظ و السياق .
ثالثاً "خبراء اللأنظمة " هم من يقومون باعداد مشروع النظام و صياغتة و مراجعتة و تدقيقة قبل صدوره (مثل هيئة الخبراء بمجلس الوزراء في المملكة ) وهم بحاجة ماسة لأهمية دراسة اصول الفقة لانه يهتم بدراسة الادلة الشرعية المتفق عليها و المختلف فيها مثل القران و السنة دراسة الادلة التشريعية الاخرى دراسة المقاصد التشريعية العامة<br> دراسة مباحث دلالات الالفاظ و طرق تفسير النصوص كما يحتاج الخبير التفريق بين المنطوق و المفهوم و العام والخاص والمطلق و المقيد<br> كما يدرس علوم الفقة و دراسة مباحث التعارض و طرق الترجيح حال حصول التعارض .
-
-
csva.s3.amazonaws.com csva.s3.amazonaws.com
-
القواعد : جمع قاعده وهي اساس البنيان وهي القضايا الكلية التي تعرف بالنظر فيها قضايا جزئيه .
الاستنباط : بمعنى الاستخراج .
الاحكام : احتراز من العلم بالقواعد التي يتوصل بها الى الاستباط غير تلك الاحكام.
الشرعية : احتراز من القواعد التي يتوصل بها الى استنباط الاحكام العقلية كقواعد المنطق .
الفرعية : احتراز من القواعد التي يتوصل بها الى استنباط الاحكام الشرعية الاصلية وهي الاعتقادية اي قواعد علم الكلام .
*اهم موضوعات علم الفقة *
- طرق الفقه على سبيل الاجمال (الدلالة بنوعيها القطعي و الظني ) .
- صفة الاستفادة منها ( الدلالة اللفظية ام العقلية ) .
- صفة المجتهد و المقلد .
-