13 Matching Annotations
  1. Sep 2024
    1. مراحل تطور الفقه في العصر الحديث: بدآت بـ ظهور الطباعة حيث كان لها دور كبير في دفع الحركة العلمية وسرعة انتشارها فمن اول المطابع مطبعة الاميريه في بولاق ثم تليها مرحلة محاولات تقنين الفقه: سابقًا كان الفقه يدّون بأسلوب المتون الفقية اما في عصرنا الحالي فقد دونه المعاصرون بأسلوف جديد وهو التأليف في الصياغة القانونية بعد ذلك تأتي مرحلة نشوء الهيئات والمجامع الفقهية فمن اهم الصور مجمع البحوث الاسلامية بالازهر ومجمع الفقه الاسلامي ومجمع الفقه الاسلامي الدولي - هيئة المحاسبة والمراجعة بعدها جاءت الموسوعات الفقهيه ومن ثم ظهرت انماط جديدة في التاليف الفقهي (من اهمها الموسوعه الفقهية الكويتيه وهي موسوعة فقهية ضخمة) وظهرت المرحلة الخامسة بصدور المجلات الفقهية: وهي أحد اساليب التاليف الجديدة مثل مجله المجمع الفقهي لرابطة العالم الاسلاميومن ثم نشأت في البلدان الجامعات وبدأت كتابة الرسائل الجامعية ونشرها وتليها رحلة المعاصرون في كتابه نظريات الفقهية فنتج عنها اكتساب المهارات الفقهية ومن ثم انتهت مراحل تطور الفقه بظهور البرامج والمواقع الالكترونية الفقهية التي ساعدت الكثير الناس في سهولة الوصول الى مجامع الفقه وموسوعاته بكل تيسير ودون مشقة.

    1. المسألة الأولى :- الخلاف في ثبوت الدليل. المسألة الثانية:- الخلاف في عدم بلوغ الدليل. المسألة الثالثة:- الخلاف في العائدة لدلالات الألفاظ. المسألة الرابعة:- الخلاف في حجية بعض الأدلة. المسألة الخامسة:- الخلاف في ثبوت الدليل

    1. ١- أركان البيع: فقه

      ٢- أقسام الواجب: أصول الفقه

      ٣- ألفاظ العموم : أصول الفقه

      ٤- شروط النكاح: فقه

      ٥- أركان القياس: أصول فقه

      ٦- محظورات الإحرام: فقه

    1. بعد معرفتنا لماهية المبادئ العشرة التي جمعها لنا الشيخ محمد بن النعمان حيث ورد إن لكل علم عشرة مبادئ لفهم ماهيه هذا العلم وتطبيقا على ذلك:- مدخل دراسة الفقه بدايةً من اسمه/ وتعريفه/ موضوعه/ مسائله/ ثمرته/ استمداده/ واضعه/ حكم تعلمه/ تصنيفه/ واخيرًا فضله

      1. يسمه فقه اي لغة الفهم والادارك واصطلاحًا معرفة الاحكام الشرعية من ادلتها التفصيليه.
      2. الحد والتعريف احترز تعريفه الاصلطلاحي وتقيد بثلاث قيود..
      3. موضوعه افعال العباد من حيث حكمها الشرعي يدخل في احكام المكلفين من حيث الوجوب والاستحباب والاباحة والكراهة والتحريم
      4. مسائل هذا العلم تدخل في فقه العبادات والعاملات والجنايات والأسرة والقضاء.
      5. ثمرته الامتثال لاوامر الله واجتناب نواهيه
      6. يستمد من احكام الشريعة الاسلامية الادلة الشرعية حيث تنقسم الى ادلة متفق عليها (القران والسنة والاجماع والقياس) وادله مختلف فيها (الاستحسان والاستصحاب)
      7. واضع هذا العلم / المشرع هو الله عزه وجل منزل الوحي وأول من استنبط الوحي النبي عليه الصلاة والسلام وأول من صنف هذا العلم الائمة المجتهدون
      8. حكم تعلمه ينقسم لثلاث حالالت فرض عين على كل مسلم في تعلم امور دينه كالصلاة والصيام< وفرض كفاية تعلم القدر الزاىد في دينه كالمفتي من افتى الناس في دينهم. الاستحباب من قام به سقط عن الباقي. واخيرا حالة الكراهة والحرمة من تفقه فالدين لافساد دين الخلق وغاية في المفاخرة.
      9. نسبته الى العلوم الشرعية المستمد من الكتاب والسنة.
      10. فضله ورد في كثير من الايات في القران والسنه تحث على تعلم هذا العلم والتفقه في الدين..
  2. Aug 2024
    1. 1- الحكم/ الاستئذان -المقصد/ حفظ العورات والبصر من الاطلاع عليها - اللفظ الدال/ من اجل... . 2 - الحكم/ طهارة الهرة (إنها ليست بنجس) - المقصد/ التيسير - اللفظ الدال/ إنها من الطوافين عليكم. 3 - الحكم/ الصيد اثناء الاحرام- المقصد/ منع الناس من الصيد اثناء الاحرام- اللفظ الدال/ (لا تقتلوا الصيد وانتم حرم..). 4 - الحكم/ قطع اليد (عقوبة االسارق) - المقصد/ حفظ المال وحقوق الغير تطبيق حد السرقة - اللفظ الدال/ (فاقطعوا أيديهما جزاء بما كسبا) 5 - الحكم/ وجوب إقامة الصلاة - المقصد/ حفظ النفس ودرء المفاس من الفحشاء والمنكرات - اللفظ الدال/ (إن الصلاة كانت..). 6 - الحكم/ قسمة الفيء- المقصد/ توزيع المال لتحقيق التوازن حتى لا يجتمع المال عند الاغنياء - اللفظ الدال/ (كي لايكون). 7 - الحكم/ عدم تغطية رأس الميت وهو محرم - المقصد/ بعث الناس في يوم القيامة على احوالهم - اللفظ الدال/ (فإنه يبعث يوم القيامه ملبياً) 8 - الحكم/ الامر بالصدقة من الأضحية والنهي عن حكرها - المقصد/ جلب المصلحة لعامة الناس بتحقيق المساواة بين الفقراء - اللفظ الدال/ (من اجل الدافة التي دفة...)

    1. استنباط الشاطبي

      1. وجه الاستحسان مراعاة للضرورة المقصد الشرعي رفع المشقة والتيسير للمحتاجين ٢. وجه الاستحسان مراعاة للمصلحة الظاهرة معقولة المعنى المقصد الشرعي مراعاة للمعري والمعرى ٣.وجه الاستحسان مراعاة للمضرورة المقصد الشرعي درء المفاسد
      2. وجه الاستحسان مراعاة للضرورة المقصد الشرعي رفع الحرج
      3. وجه الاستحسان مراعاة للضرورة المقصد الشرعي درء المفاسد
      4. وجه الاستحسان مراعاة للمصلحة المقصد الشرعي درء المفاسد وجلب المصالح
      5. وجه الاستحسان مراعاة للضرورة والمقصد الشرعي رفع المشقة والتيسير
      6. وجه الاستحسان مراعاة المصلحة والمقصد الشرعي رفع الحاجه
      1. المقصد الشرعي: حفظ القرآن امقتضي بحفظ الدين
      2. المقصد الشرعي: حفظ العقل
      3. المقصد الشرعي: حفظ المال
      4. المقصد الشرعي: حفظ المال ذلك لما تقتضيه المصلحة
      5. المقصد الشرعي: حفظ النفس
    1. النص الأول: رفع المشقة عن النفس وعد تكليفها فوق طاقتها

      النص الثاني: حفظ النفس وتزكيتها

      النص الثالث: حفظ البصر

      النص الرابع: حفظ العرض والبصر ورفع الحرج بالصيام.

      النص الخامس: التيسير والرفق.

      النص السادس: التيسير ورفع الحرج.

      النص السابع: تحقيق العدل وحفظ الحقوق للغير.

      النص الثامن: الموازنة في العبادة وحفظ الحقوق.

      النص التاسع: عدم المشقة على النفس وتزكيتها

      النص العاشر: الصدقة وحفظ المال

      النص الحادي عشر: وجوب مراعاة المصالح العامة

      النص الثاني عشر: الكف عن قتل المنافقين درء للمفسدة لئلا يكون ذريعه بآن محمدا قال ذلك

    1. تكمن غاية كل من مقاصد الشريعة واصول الفقة في ان كلاهما يهدف للوصول إلي الحكم الصحيح للنوازل. ترتكز موضوعات اصول الفقه في الأدلة ومعرفة كيفية طرق الاستدلال بددً من دراسة الادلة ثم طرق استنباط الاحكام منها كدلالة العام والخاص والاطلاق والتقييد، بينما تأتي موضوعات مقاصد الشريعة في معرفة ماهية اراداة الشارع للمعاني والحكم في احكامها ونصوصها واستنباط مقاصدها والتي تبينت في جلب لمصالح ودرء المفاسد. وتأتي الغاية من القواعد الفقهية في البحث عن افعال المكلفين وذلك من خلال حكمها الفقهي بينما يتفق مع مقاصد الشريعة في ثلثة امور وهي ان كلا منهما قضايا كلية واصول عامة بالاضافة الى كلاهما تساعد على النظر في النوازل واستقراء النصوص الشريعة والفقهية.