36 Matching Annotations
  1. Last 7 days
    1. الالتزام بدفع الأجر وسبق التطرق بالتفصيل والشرح للقواعد وتنظيمات الأجر في النظام السعودي إضافة إلى هذا الالتزام يوجد عدة الالتزامات على عاتق صاحب العمل تجاه العامل

      المخالفات التي تتجاوز عقوباتها نصف الحد الأعلى للعقوبتين الواردتين في الفقرتين الفرعيتين (أ) و (ب) وكذلك العقوبة الواردة في الفقرة الفرعية (ج) من الفقرة (1) من المادة التاسعة والعشرين بعد المائتين من نظام العمل

      المادة 1

      مع عدم الإخلال بأي عقوبات أشد ينص عليها في نظام آخر يعتمد ما يلي: 1- جدول المخالفات والعقوبات المقابلة لها التي لا تتجاوز نصف الحد الأعلى للعقوبتين الواردتين في الفقرتين الفرعيتين (أ) و (ب) من الفقرة (1) من المادة (التاسعة والعشرين بعد المائتين) من نظام العمل.

    1. النتائج المنطقية المترتبة على انعقاد شرط المنافسة وحماية الأسرار على صاحب العمل على العامل حماية المعلومات والابتكارات الخاصة بالعمل من التسريب أو الاستخدام غير المصرح به الالتزام بعدم العمل مع منافسين لصاحب العمل خلال فترة محددة بعد انتهاء عقد العمل ضمان عدم استخدام العامل المعلومات السرية لتحقيق منفعة شخصية أو للآخرين الحفاظ على سرية المعلومات والمواد الخاصة التي اطلع عليها بحكم وظيفته حماية علاقات العمل والاتفاقيات التجارية من التأثير الضار الالتزام بشروط الاتفاق المتعلقة بالتنافس وعدم إفشاء الأسرار.

    1. . الجوانب القضائية التي طبقها القاضي في الحكم: امتثال لنظام العمل:

      تطبيق المادة (74) من نظام العمل فيما يخص إنهاء العقد بشكل مشروع فقط عند موافقة العامل كتابياً. استخدام المادة (77) لتحديد التعويض المستحق عن الفصل غير المشروع بأجر 15 يوماً عن كل سنة خدمة. التعويض عن الفصل غير المشروع:

      إلزام المدعى عليها بدفع مبلغ للمدعية كتعويض عن الفصل غير المشروع، بناءً على الراتب الشهري للمدعية. التعويض عن عدم الإشعار:

      استنادًا إلى المادة (76) من نظام العمل، إلزام المدعى عليها بدفع تعويض إضافي للمدعية عن فترة الإشعار بمقدار لا يقل عن شهرين، حيث تدفع شهرياً. مكافأة نهاية الخدمة:

      استنادًا إلى المادة (84) من نظام العمل، إلزام المدعى عليها بدفع مكافأة نهاية الخدمة عن كل سنوات خدمة المدعية. الالتزام بالشروط الشرعية والقانونية:

      التأكيد على أن المدعية قدمت بينة توضح العلاقة العمالية ولم يكن هناك اتفاق كتابي على إنهاء العقد. تنفيذ اليمين للاستظهار من قبل المدعية كما طلب منها، للتأكيد على عدم وجود اتفاق على إنهاء العقد. غياب المدعى عليها:

      كون المدعى عليها تخلفت عن الحضور، تم التعامل مع الحالة بناءً على الأدلة المقدمة وغياب الدفاع، ما أدى إلى الحكم لصالح المدعية. أصدر القاضي حكمه بناءً على قواعد قانونية واضحة ومستندة إلى نظام العمل، مع تقديم التعويضات المستحقة للمدعية استنادًا إلى الأوراق والمستندات المقدمة.

    1. إذا لم يقم صاحب العمل بالوفاء بالتزاماته العقدية أو النظامية الجوهرية إزاء العامل. 2- إذا ثبـت أن صاحـب العمـل أو مـن يمثلـه قـد أدخـل عليـه الغـش وقـت التعاقـد فيـما يتعلـق بـروط العمـل وظروفـه. 3- إذا كلفـه صاحـب العمـل دون رضـاه بعمـل يختلف جوهريًّا عـن العمل المتفق عليـه، وخافًا لمـا تقـرره المادة السـتون من هـذا النظام. 4- إذا وقـع مـن صاحـب العمـل أو مـن أحـد أفـراد أسرتـه أو مـن المديـر المسـؤول اعتـداء يتسـم بالعنـف، أو سـلوك مخـل بـالآداب نحـو العامـل أو أحـد أفـراد أسرتـه. 5- إذا اتسمت معاملة صاحب العمل أو المدير المسؤول بمظاهر من القسوة والجور أو الإهانة. 6- إذا كان في مقـر العمـل خطـر جسـيم يهدد سـامة العامل أو صحته، بـرط أن يكون صاحب العمـل قـد علم بوجـوده، ولم يتخذ مـن الإجراءات ما يدل عـلى إزالته. 7- إذا كان صاحـب العمـل أو مـن يمثلـه قـد دفـع العامـل بترفاتـه وعـلى الأخـص بمعاملتـه الجائـرة أو بمخالفتـه شروط العقـد إلى أن يكـون العامـل في الظاهـر هـو الـذي أنهـى العقـد

    1. المدعي: يطلب التعويض عن فصل أثناء فترة التجربة ويطالب برواتب من 19/1/2010 حتى 23/12/2018، وطلب إبراز الاستقالة إن وجدت. المدعى عليها: تؤكد أن العقد كان لفترة تجربة مدتها ثلاثة أشهر، وأنه تم استبعاد المدعي بسبب عدم الالتزام، وأنه وقع على تعهد بعدم الاعتراض على التعيين أو الاستبعاد. النقاط الرئيسية: مدة فترة التجربة: العُقد ينص على فترة تجربة من 4/6/2018 إلى 1/9/2018. استلام الأجر: المدعي استلم رواتبه عن الأشهر الثلاثة الأولى بشكل كامل. ادعاء الاستقالة: المدعي ينفي توقيعه على استقالة ويطلب إبرازها. حق الشركة: للشركة الحق في استبعاد الموظف خلال فترة التجربة. الحكم المقترح: رفض المطالبة بالتعويض: حيث أن العقد كان لفترة تجربة ويُمكن للشركة استبعاد الموظف فيها. طلب إبراز وثيقة الاستقالة: إذا كانت موجودة، لتأكيد ما إذا كانت الشركة قد أنهت العقد بشكل صحيح إذا ادعت ذلك. عدم أحقية المدعي في رواتب إضافية: بما أنه استلم جميع رواتبه عن الفترة المتزامنة مع العقد. انعدام الحق في الأثر الرجعي للرواتب: لا يمكن المطالبة برواتب لفترة قبل تاريخ بدء العقد أو بعد انتهائه إذا كان العقد لفترة تجربة فقط. هذا هو التقييم المناسب المستند إلى الوثائق المقدمة والأقوال في الدعوى.

    1. ١-عدم جواز اتهام العامل بأي مخالفه بعد مضي مدة ثلاثين يوما على اكتشافها ٢-عدم جواز إبقاء جزاء تأديبي بعد تاريخ انتهاء التحقيق في مخالفة وثبوتها إذا مضى على ذلك اكثر من ثلاثين يوما ٣-سقوط حق العامل في التظلم من القرار أمام المحاكم العمالية ىتحصن القرار بعد مضي خمسة عشر يوما تحتسب من تاريخ إبلاغه بالقرار ٤-الحرمان من العلاوة أو تأجيلها مدة لاتزيد على سنه متى كانت مقرره من صاحب العمل ٥-تأجيل الترقيه مدة لاتزيد على سنه متى كانت مقرره من صاحب العمل ٦-منع المنظم تشديد الجزاء من قبل صاحب العمل حال تكرار المخالفة إذا انقضت مدة مائة وثمانين يوما على المخالفة السابقة

    1. الرأي القانوني:

      انتهاء عقد العمل**: وفقًا لنظام العمل السعودي، إذا انتهت العلاقة العمالية بتاريخ 1/1/2019م (25/4/1440هـ) فإن حقوق العامل التي يجب أن تصرف عند انتهاء العقد تشمل مكافأة نهاية الخدمة، الأجور المستحقة، وأي مستحقات إضافية نص عليها العقد أو النظام.

      المواد:

      المادة 84 من نظام العمل السعودي: تنص على أنه إذا انتهت العلاقة العمالية بين الطرفين، يحق للعامل الحصول على مكافأة نهاية الخدمة، تحسب بناءً على مدة خدمته. إذا كانت الخدمة خمس سنوات أو أكثر، يستحق العامل مكافأة بمعدل أجر نصف شهر عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى، وأجر شهر عن كل سنة من السنوات التالية.

      المادة 88: إذا كان العقد لا يحدد ما إذا كان التاريخ المستخدم هجريًا أو ميلاديًا، يتم الاعتماد على التاريخ المتفق عليه بين الطرفين، وإذا لم يتم الاتفاق، يستخدم التاريخ الذي يصب في مصلحة العامل.

      المطالبة بالحقوق: إذا لم يتم تسوية القضية وديًا في إدارة التسوية الودية، يحق للعامل رفع الدعوى إلى المحكمة العمالية للمطالبة بمستحقاته المتأخرة، بما فيها الأجر الأخير ومكافأة نهاية الخدمة.

    1. توصيف المدعي للواقعة: تضمن توصيف المدعي للواقعة بعض الجوانب الصحيحة وبعض الأخطاء. تتمثل الأخطاء في تحديد مقدار الراتب بشكل غير دقيق وتعيين المدعي في الوظيفة المناسبة له، بالإضافة إلى وجود نقص في تقديم التفاصيل الحقيقية للواقعة.

      الحكم القضائي للواقعة: يُلزم الحكم القضائي المدعى عليه بتسديد ما تبقى من حقوق المدعية وتسليمها شهادة الخبرة.

    1. انه يلزم على صاحب العمل ان يدفع التكاليف العلاجية للعامل اذا اصيب في وقت العمل

      انه اذا كان العلاج في اكثر من ٦٠يوم فإنه يصرف له ٥٠% الراتب

      انه اذا كان العلاج في اقل من ٦٠يوم فإنه يصرف له ٧٥٪؜ الراتب

    1. تكون أحكام الإجازات على النحو التالي : ١- للعامل الحق التمتع بإجازة سنوية عن كل عام لا تقل عن ٢١ يوما ٢-حق العامل في البدل المالي عن رصيد إجازته المستحقة ٣-يستحق العامل الذي انتهت علاقته العمالية مع المنشئة اجر الإجازة عن أجزاء السنة أنواع الاجازات : عيد الفطر - عيد الأضحى - اليوم الوطني - يوم التأسيس إجازة وفاة زوجة العامل - إجازة زواجه - وإجازة ولادة المولود -إجازة الحج - إجازة تأدية الامتحان - إجازة بدون اجر.

    1. تنظيم ساعات العمل :

      يمنع جلوس العامل اكثر من 12 ساعة في العمل

      يستثى منها زياده العمل تسع ساعات

      تنظيم فترات الراحة :

      يمنع صاحب العمل ان يجبر العامل في العمل في اوقات الراحة

      يستثنى من ذلك ما يقرره الوزير

    1. استناده على العقد المبرم في العقد دون ذكر المخالصة بين الطرفين والمتضمنة لاثبات الحق وكذلك الورقة التي تضمنت ذكر الاستحقاق المالي

    1. استنادًا للفقرة (أ) من المادة (34) ونصها: (المنازعات المتعلقة بعقود العمل، والأجور، والحقوق، وإصابات العمل، والتعويض عنها)، ومن حيث الموضوع، فبما أن المدعية يطلب وفق ً ا لما هو مبين في صدر هذه الأسباب، وبما أنه من المقرر شرع ً ا أن البينة على المدعي واليمين على من أنكر؛ استنادًا لقوله صلى الله عليه وسلم (البينة على المدعي، واليمين على من أنكر) فمن المستقر فقه ً ا وقضاء أنه لا يحكم لأحد بمجرد الدعوى بل على المدعي إقامة البينة الموصلة للحق، وبما أن المدعية قدمت بيناتها المتمثلة، بعقد العمل المحرر على مطبوعات المدعى عليها، وبما أن الكتابة التي يستند عليها في الإثبات هي التي تكون موقعة ممن صدرت منه

    1. واجبات العامل :

      1- ان ينجز العمل وفقاً لأصول المهنة ووفق تعليمات صاحب العمل.

      2- ان يعتني عناية كاملة بالآلات والأدوات والخامات المملوكة لصاحب العمل.

      3- ان يلتزم بحسن السيرة والسلوك اثناء العمل.

      4- ان يقدم كل عون ومساعدة دون اشتراط اجر اضافي في حالات الكوارث والأخطار.

      5- ان يخضع وفقاً لطلب صاحب العمل للفحوص الطبية التي يرغب في اجراءها.

      6- ان يحفظ اسرار واجبات العمل.

      واجبات صاحب العمل :

      1- ان يلتزم صاحب العمل بتقديم العمل للعامل.

      2- ان يلتزم صاحب العمل بدفع الاجر.

      3- ان يلتزم صاحب العمل بتنظيم أوقات العمل.

      4- ان يلتزم صاحب العمل بتنظيم الاجازات.

      5- ان يلتزم صاحب العمل باتخاذ الاحتياطات اللازمة للحماية من اخطار العمل.

      6- ان يلتزم صاحب العمل بتقديم الرعاية الصحية للعامل.

      7- ان يلتزم صاحب العمل بإعطائه شهادة نهاية خدمة.

      8- ان يلتزم صاحب العمل بإعطائه مكافأة نهاية الخدمة.

      9- ان يلتزم صاحب العمل بعدم إساءة استعمال نظام العمل.

      10- ان يطبق صاحب العمل احكام نظام العمل وعدم مخالفتها.

    1. الفئات التي يسري عليها نظام العمل

      كل عقد يلتزم بمقتضاه اي شخص بالعمل لمصلحة صاحب العمل وتحت ادارته او اشرافه مقابل اجر

      عمال الحكومة والهيئات والمؤسسات العامة

      عمال المؤسسات الخيرية

      عقود التدريب والتأهيل

      العاملون بعض الوقت

      الفئات التي لاتسري عليها نظام العمل

      افراد أسرة صاحب العمل

      لاعبو الأندية والاتحادات الرياضية ومدربوها

      العمالة المنزلية ومن في حكمهم

      عمال الزراعة والرعاة الخاصون ومن في حكمهم

      عمال البحر الذين يعملون في السفن تقل حمولتها عن خمسمائة طن

    1. عقد عمل محدد المدة : عقد العمل العادي لغير السعوديين ( يجدد ) عقد عمل غير محدد المدة : عقد العمال السعوديون عقد العمل الموسمي : عقد عمل محدد المدة كأيام الحج ( يجدد) عقد العمل لمهمة محددة : عقد العمل العادي ( يجدد ) عقد العمل المؤقت : عقد لمدة محدده ( يجدد ) عقد العمل لبعض الوقت : عقد لمدة محدده عقد عمل التأهيل والتدريب: عقد مدة محدده ( يجدد ) عقد عمل البحري : عقد لمدة محدده ( يجدد )

      الاختلاف بين السعودي وغير السعودي : يسوغ ان يكون عقد السعودي محدد المدة او غير محدد المدة او مرناً بخلاف غير السعودي لا يكون إلا محدد المدة

      السعودي له الحق في العمل مطلقا في جميع المهن بخلاف غير السعودي

    1. مفهوم عقد العمل : هو عقد مبرم بين صاحب عمل وعامل يتعهد الأخير بموجبه ان يعمل تحت ادارة صاحب العمل او إشرافه مقابل اجر.

      خصائص المفهوم : - الأجر - التبعية لصاحب العمل - الإدارة و الإشراف من صاحب العمل على العامل. صور دالة على المفهوم : تنفيذ موجبه المتمثل في أداء عمل ما كالزراعة أو الصناعة بأجر معين.

      صور غير دالة عن المفهوم : أن يقوم العامل بأداء أعمال خاصه بصاحب العمل خارجه عن نص العقد.

    1. المسألة الاولى: الاختصاص القضائي لدى المحاكم الادارية

      المسألة الثانية: الاختصاص لجنة الفصل في خلافات ومخالفات العمالة المنزلية

      المسألة الثالثة: اختصاص المحاكم العمالية المسألة الرابعة: اختصاص المحاكم العامة

    1. السؤال الاول: ١- يقدم المدعي عذرا تقبله المحكمة ٢- يصدر من المدعى عليه إقرار بالحق.

      السؤال الثاني: تأخير الفصل في الدعاوى العمالية قد يترتب عليه غالبا فوات مصلحة الخصوم، وتعرضهم للخطر والضرر، الذي لا يمكن تالفيه ومعالجته.

      السؤال الثالث: ليتم اتخاذ إلاجراءات الالزمة لتسوية النزاع ودًيا، وعند تعذر ذلك يتم رفعها للمحكمة المختصة.

      السؤال الرابع: لايسقط ويمكنه المطالبه فيه وسبب ذلك نص الماده الثامنه من نظام العمل، كذلك لانه النظام نص على ذلك.

      السؤال الخامس: إذا وافق العامل على ذلك كتابة، ومع عدم الإخلال بالحقوق التي اكتسبها العامل في المدة التي قضاها بالأجر الشهري

  2. Sep 2024
    1. المسألة ١: الخلاف في ثبوت الدليل .

      المسألة ٢: الخلاف في عدم بلوغ الدليل .

      المسألة ٣: الخلاف في العائدة لدلالات الألفاظ.

      المسألة ٤: الخلاف في حجية بعض الأدلة المسألة

      ٥: الخلاف في عدم بوغ الدليل.

    1. ١- أركان البيع / الفقه

      ٢- أقسام الواجب / أصول الفقه

      ٣- ألفاظ العموم / أصول الفقه

      ٤- شروط النكاح / الفقه

      ٥- أركان القياس / أصول الفقه

      ٦- محظورات الإحرام / الفقه

    1. المبادئ العشرة 1 - الاسم: فيه يذكر أسماء هذا العلم و الاسم الأشهر له .

      2- التعريف : وفيه يذكر تعريف هذا العلم على طريقة الحدود المنطقية .

      3 - الموضوع : وفيه يذكر الموضوع أو المجال الذي يبحثه هذا العلم في الجملة

      4 - المسائل : وفيه يذكر مسائل هذا العلم بإجمال .

      5 - الثمرة : وفيه يذكر الغاية والمقصود من تعلم هذا العلم .

      6 - الاستمداد : وفيه تذكر مصادر هذا العلم الذي يستمد منها .

      7 - الواضع : وفيه يذكر مؤسس هذا العلم أو أول من كتب فيه .

      8 - حكم تعلمه : وفيه يذكر الحكم الشرعي لتعلم هذا العلم، من حيث الوجوب أو الاستحباب أو الإباحة ، أو الكراهة أو التحريم .

      9 - نسبته إلى العلوم : وفيه يذكر تصنيف هذا العلم، كأن يكون هذا العلم ينسب إلى العلوم الشرعية ، أو إلى العلوم الطبيعية أو العلوم الإنسانية أو نحو ذلك .

      10- فضله : وفيه يذكر فضل هذا العلم من الناحية الشرعية .

    1. أسست الدائرة القضائية حكمها على المقصد الشرعي وهو النهي عن مايذهب العقل سواء من المسكر أو غيره من المؤثرات العقلية والمقصد رتبته ضروري ونوعه كلي.

      ويوجد مقاصد أخرى من الممكن الاستناد عليها المقصد الأول: هو حفظ الأمن بمعاقبة كل من يدخل منزل غيره بدون اذن رتبته تحسيني نوعه النفس والعرض المقصد الثاني زجر المتهم من الوقوع في نفس الذنب مرة أخرى رتبته تحسيني نوعه الدين المقصد الثالث: حفظ حرمة البيوت رتبته تحسيني نوعه العرض.

      التسبيب: يجلد حد المسكر 80 جلدة دفعة واحدة علنا اوصي الجهة المسؤولة بإبعاده عن البلاد فور انتهاء العقوبة لظهور فساده واتقاء شره اعادة الصياغة بناء على ما ذكر من دعوى المدعي العام وعلى اعترافه بشرب المسكر ودخوله منزل المواطن …. تحت تأثير المسكر من نوع عرق لغرض سيئ في نفسه ولان ما ارتكبه من شرب المسكر كبيرة من كبائر الذنب يثبت بثوته الحد الشرعي الزاجر من الوقوع في الذنب ولان دخوله لمنزله يعد انتهاك لحرمة المنزل ويعارض المقصد الشرعي لحفظ البيوت ما يطلب تعزيره حفظاً للحرمات والاعراض لذا فقط ثبت لدي شرعا ادانة المدعى عليه بما نسب اليه

    1. التمثيل للمكملات في ضروريات من الكليات الخمس

      1-حفظ الدين ما يحقق مقصد ضروريا في الدين :اقامه الصلاة مكملاته: وجوب صلاه الجماعه والاذان لها.

      2- حفظ النفس ما يحقق مقصد ضروريه في النفس: وجوب القصاص في النفس وما دونها عند اتلافها عمدا مكملاته: وجوب التماثل في القصاص

      3 - حفظ النسل ما يحقق مقصد ضروريه في النسل تحريم الزنا والعقوبه على ما دون الزنا

      4- حفظ العقل ما يحقق مقصدا ضروريا في النفس تحريم شرب المسكر مكملاته: وتحريم شرب القليل من المسكر ولو لم يسكر( ما اسكر كثير فقليل حرام)

      5-حفظ المال ما يحقق مقصدا ضروريا في المال:تحريم غصب الاموال مكملاته: جعل يد الغاصب يد ضمان ولو تلف المال بفعل غيره

      التمثيل للمكملات في الحاجيات الخمس حفظ الدين مقصد حاجي: صلاة الجماعة المكمل: التراص في الصلاة حفظ النفس مقصد حاجي : التداوي المكمل: تحريم التداوي بالمحرمات حفظ العقل مقصد حاجي: طلب العلم المكمل :الادب في طلب العلم حفظ المال مقصد حاجي:جواز المساقاة المكمل:شروط المساقاة بتوزيع الغلة

      مقاصد تحسينية الدين مقصد تحسيني صيام التطوع المكمل استحباب تبييت النية من الليل النفس مقصد تحسيني :اباحة الاكل المباح والتلذذ به مكمل: التسمية قبل الاكل العقل مقصد تحسيني تعلم العلوم المباحة التي لاتجب المكمل اقامة الجامعات التي تعلم تلك العلوم المال مقصد تحسيني: 1- اباحة التجارة بالطيبات وانماء المال. المكمل:اباحة اشتراط بالعقد ماله فيه مصلحة. ااسؤال الثالث 2- تحسيني النفس-اباحة التطييب والتطهر 3-ضروري في المال-عقوبة قطع يد السارق 4-حاجي في الدين-التيسير على المسافر 5- تسعة اعشار الرزق بالتجارة 6-ضروري في النفس - تعذر النفقة 7-تحسيني في الدين- ذبح الاضحية بعد الفجر

    1. اجوبة فقرات السؤال:

      ١- جائز - حفظ الدين - عدم - حاجي

      ٢-لايجوز - حفظ الدين - عدم. - حاجي

      ٣- جائز - حفظ النفس - وجودًا - حاجي

      ٤- جائز - حفظ النفس - وجودًا - ضروري

      ٥- جائز - حفظ المال - وجودًا - ضروري

    1. اجوبة السؤال الاول بفقراته:

      ١-الأمر بصلاة بالصلاة وشهود الجمعة - النهي عن ترك صلاة الجماعة.

      ٢-الأمر بالتداوي - النهي عن الإسراف في الأكل.

      ٣- الأمر بالصوم لغير القادر على النكاح ١ النهي عن الشتم والسب والتنابز بالألقاب.

      ٤- الأمر في طلب العلم والتفكر في مخلوقات الله. - النهي عن شرب القليل من المسكر.

      ٥- إباحة الإجارة والسلم. - نهي القادر عن سؤال الناس أموالهم والحجر على المفلس والسفيه.

      اجوبة على فقرات السؤال الثاني:

      ١-النوافل - الشتم والذم

      ٢- الاجارة والمقارضة - الخلع

      ٣-الصوم - النهي عن خطبة الوجل على خطبة اخيه

      ٤- الدية لما دون النفس - الحزود فيما دون النفس

      ٥- التعزير لما لا حد فيه - قياس ترويج المخدرات على الحرابة

    1. جواب الفقرة الأولى: وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون

      جواب الفقرة الثانية وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللهُ إِلَّا بِالْحَقِّ

      جواب الفقرة الثالثة: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (يَا مَعْشَرَ الشَّبَابِ مَنْ اسْتَطَاعَ الْبَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ فَإِنَّهُ أَغَضُّ لِلْبَصَرِ وَأَحْصَنُ لِلْفَرْجِ وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَعَلَيْهِ بِالصَّوْمِ فَإِنَّهُ لَهُ وِجَاءٌ)

      جواب الفقرة الرابعة: يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون)

      جواب الفقرة الخامسة: (هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ذَلُولًا فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِن رِّزْقِهِ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ)

      السؤال الثاني —-

      جواب الفقرة الاولى : الشهادتين - النهي عن إشراك الله بالعبادة

      جواب الفقرة الثانية: التوقي مما يضر الجسد مثل الاكل المكشوف- النهي عن القاء النفس في التهلكة

      جواب الفقرة الثالثة: النكاح -النهي عن الزنا

      جواب الفقرة الرابعة الاكل وتغذية البدن - النهي عن شرب مايذهب العقل

      جواب الفقرة الخامسة: السعي للرزق - النهي عن التبذير

      السؤال الثالث——

      جواب الفقرة الاولى: وجود امر بإقامة الصلاة - الوعيد والعقاب لتارك الصلاة

      جواب الفقرة الثانية: السعي في الأرض لطلب الرزق - النهي عن اكل مال الحرام

      جواب الفقرة الثالثة: الامر بالنكاح لحفظ النسل - النهي عن الزنا والحد لمرتكبه

      جوال الفقرة الرابعة: دم المسلم على المسلم حرام والتآلف بين المسلمين مهم - النهي عن قتل النفس التي حرم الله والقصاص.

      جواب الفقرة الخامسة وضع الحدود للتنفير من السرقة - الامر بقطع يد السارق

    1. الجواب على النص الاول: حاجي- ثابت - خاص - جزئي

      الجواب على النص الثاني: حتجي- ثابت - كلي - عام

      الجواب على النص الثالث: حاجي - ثابت - كلي - عام

      الجواب على النص الرابع: حاجي - موهوم - خاص- جزئي

      الجواب على النص الخامس: حاجي - موهوم- خاص - جزئي

    1. جواب النص الأول: أن الزكاة تجب على الأغنياء والغنى يختلف تقديره فتم ضبطه بملك النصاب فمن لم يملك النصاب لا يعد في حكم الغني ولا تجب عليه الزكاة.

      جواب النص الثاني: أن البائع الأول إذا رأى المشتري باع العين المعيبة وربح فيه قبل قبضه قد يدفعه ذلك لمنع تسليم المبيع والتحايل لبيعها على المشتري الثاني فيزيد ربحه فمنعت الشريعة من بيع المال قبل قبضه منعا للنزاع والتحايل.

      المقاصد الشرعية من الحكم القضائي: ١- رفع الضرر عن المحضون: صغر سن المحضون والحاجة إلى العناية والرعاية له من قبل والدته والخوف عليه من الضرر كونه عديم الأهلية.

      ثانيا : رفع الضرر عن المدعي: لأن منع والد الطفل من زيارته يعد إضرارا وضارة و هي ممنوعة لقوله تعالى (لا تضار والدة بولدها ولا مولود له بولده ) كما قد درسناها في احد الفيديوات السابقة في مقرر مقاصد الشريعة.

      ثالثا : التيسير والرفق بحاجات المحضون، لأن الطفل يحتاج للرعاية من والديه

    1. 1- الامر بالاستئذان - حفظ العورات والخصوصية - من أجل

      ٢- عدم نجاسة الهرة - لأنها تتواجد بأماكن كثير فيشق التحرز منها - إن

      ٣- كفارة الصيد - منع الناس من الصيد - لام التعليل

      ٤- قطع يد السارق - جزاء على فعلته - المفعول لأجله

      ٥- وجوب اقامة الصلاة - البعد عن الفحشاء والمنكر بالصلاة - إن

      ٦- قسمة الفيء - توزيع المال بين طبقات الناس الفقيرة لتحقيق بعضا من التوازن - كي

      ٧- التكفين في الاحرام مع عدم تغطية الرأس - لأن الناس يبعثون يوم القيامة على حالهم - فاء التعقيب

      ٨- الامر بالصدقة من الاضاحي والنهي عن الادخار اكثر من ثلاث ايام ثم الاباحة - المساواة بين المسلمين - من اجل

    1. جواب النص الأول: حفظ القرآن الكريم من الضياع والاختلاف فيه

      جواب النص الثاني: لدرء المفاسد عند انتشار مفسدة يتم تغليظ العقوبة

      جواب النص الثالث: لرفع الحرج عنهم

      جواب النص الرابع: رادع للمفسدين ولتحقيق العدل وحفظ الحقوق

      جواب النص الخامس: لتحقيق العدل وحفظ حقوق العباد

      جواب النص السادس (كلام الشاطبي - رحمه الله) : ١- مراعاة لحاجات الناس ورفع المشقة عنهم والتيسير لهم ٢- مراعاة المصلحة ورفع الحرج ٣- مراعاة للضرورة ٤-رفع الحرج ٥-درءٌ للمفاسد ٦- الضرورات تبيح المحظورات (لأن التداوي شيء ضروري) ٧- رفع المشقة والتيسير ٨- رفع المشقة وجلب المصالح

    1. الجواب على النص الاول : أن لكل مرء تكليف بقدر مايتسع له من قدرة، فلا تضار الأم بولدها ولا يُضار الأب بولده اي في نفقة الطفل ورعايته كُلُّ على حسب قدرته.

      الجواب على النص الثاني: الاعتدال في الأعمال فلاتقصير ولا غلو

      الجواب على النص الثالث: حث الناس على آداب التعامل لحفظ عورات المسلمين

      الجواب على النص الرابع : حث الناس على عفاف أنفسهم بالزواج فينشغل المرء بزوجه ويكتفي

      الجواب على النص الخامس: التيسير على الناس والرفق بهم لمختلف أحوالهم

      الجواب على النص السادس: حث الانسان على شكر الله بالتفكُّر في التيسير ورفع الحرج

      الجواب على النص السابع: تحقيق العدل وحفظ الحقوق ورفع المشقة

      الجواب على النص الثامن: التيسير والاعتدال وتجنب الغلو.

      الجواب على النص التاسع: الصدقة تطهر القلوب

      الجواب على النص العاشر: تذكير الناس بالحمد والثناء والشكر لله تعالى لتيسيره عليهم وحفظ المال والدين

      الجواب على النص الحادي عشر: الموازنة بين جلب المصالح ودرء المفاسد، ومراعاة المسلم الجديد حتى لاينفر

      الجواب على النص الثاني عشر: لتجنب تشويه صورة الاسلام بالأخبار التي قد تُفهم على نحو خاطئ

    1. نقاط الاتفاق بين القواعد الفقهية والقواعد المقاصدية كالتالي:

      1. أن كلًا منهما قضايا كلية وأصول عامة يندرج تحتها فروع وجزئيات متعددة.
      2. أن كلًا منها يساعد على النظر في النوازل ويساهم في تيسير الوصول الى الحكم الشرعي.
      3. أن كلًا منها نشأ من الاستقراء نصوص الشريعة وفروعها الفقهية.

      أما نقاط الاختلاف كالتالي:

      1. أن القواعد الفقهية تبحث في افعال المكلفين من حيث حُكمها الفقهي.
      2. أن القواعد المقاصدية تبحث في الحِكم والغايات التي ظهرت إرادة الشارع لها في كثير من احكام الشرعية.

      ملاحظات: من الفروقات ان القاعدة الفقهية حكم كلي او اكثري ينطبق على جميع او اكثر جزئياته للتعرف على احكامها منه. وأن القاعدة المقاصدية تكون ضرورية او حاجية او تحسينية.