12 Matching Annotations
  1. Last 7 days
    1. عدم التوصل للصلح الكي يؤكد على وجود خلاف يتطلب فصله من قبل المحكمة ، أي أنه لا لزوم لإعادة الاطراف للمصالحة مرة أخرى .

    1. ١ - جواز الاستعانة بالقطاع الخاص . ٢ - جواز اسناد أي من الاجراءات التي ذكرت إلى ادارات مركزية في الوزارة . ٣ - جواز إنشاء وحدات مختصة لتهيئة نظر المنازعات . ٤ - جواز الاستئناس برأي التجار وفقًا لضوابط المواد ١٨ - ٢١ من اللائحة .

    1. هناك فرق جوهري بين شركة المضاربة وشركة العنان وبه يتغير اختصاص المحكمة نوعيًا . أولًا شركة المضاربة يكون فيها أحد الأطراف هو المسؤول عن دفع رأس المال ويكون الطرف الآخر مسؤول عن استثماره . ثانيًا شركة العنان يشترك الطرفان في المال والعمل ، وبحسب الاتفاق المبرم بين الطرفين فان المدعي ملزم بدفع ٣٥٪ فقط من راس المال ، وبذلك يترتب دفع الباقي على المدعى عليه . وهكذا يكون الطرفان اشتركا في دفع رأس المال . الحكم صحيح فلا تختص المحاكم التجارية نوعيًا بالنظر في الدعوى .

    1. جواب ١ : المجلس الاعلى للقضاء

      جواب ٢ : يتولى الاشراف على المحكمة ، وتسمية قضاة دوائرها ، وموظفي اداراتها .

      جواب ٣ :

      • الاعمال المتصلة بالقيد والاحالة وتسليم الاحكام .
      • إجراءات التبليغ .
      • الاعمال المتصلة بادارة الجلسة
      • تبادل المذكرات
      • ادارة قاعة الجلسات
      • ادارة الوحدات المتخصصة في المحكمة
      • ادارة الدعوى و ملف القضية
      • البحوث والدراسات
      • صياغة الوثائق القانونية
      • اعداد التقارير التي تطلبها المحكمة
      • جميع الاعمال ذات الصلة بتهيئة الدعوى الاعمال ذات الصلة بالتكامل مع الجهات المختصة
  2. Sep 2024
    1. ١- حفظ الدين

      • الوجود : الامر بصلاة الجماعة وشهود الجمعة
      • العدم : النهي عن ترك صلاة الجماعة ٢ حفظ النفس
      • الوجود : الامر بالتداوي
      • العدم : النهي عن الاسراف في الاكل ٣ - حفظ النسل.
      • الوجود : الامر بالصوم لغير القادر على النكاح العدم : المهي عن السب والشتم ٤ - حفظ المال
      • الوجود : اباحة الاجارة والسلم العدم : نهي القادر عن سؤال الناس أموالهم والحجر على المفلس والسفيه ٥ - حفظ العقل
      • الوجود : الامر بطلب العلم والتفكر في محلوقات الله
      • العدم : بالنهي عن شرب القليل من المسكر
    1. ١ - حفظ الدين

      • الوجود : الامر بالتوحيد وباركان الاسلام والايمان ونحوها .
      • العدم : بالنهي عن الشرك ونحوه ٢ - حفظ النفس
      • الوجود : الامر بالاكل والشرب الذي تقوم به حياة الانسان العدم : النهي عن قتل النفس ومشروعية القصاص لحفظ النفس . ٣ - حفظ النسل
      • الوجود : الامر بالنكاح للقادر الذي يخاف على نفسه العنت العدم : النهي عن الزنا ومشروعية حد الزاني وحد القاذف ٤ - حفظ العقل
      • الوجود : الامر بحفظ العقل ، ومن ذلك تناول الاطعمة مما يؤدي إلى بقاء العقل
      • العدم : النهي عن تعاطي ما يذهب العقل ومن ذلك مشروعية الخمر لحفظ العقل ٥ - حفظ المال
      • الوجود : الامر بطلب الرزق والتكسب لتحصيل الكفاف
      • العدم النهي عن اتلاف المال وتبذيره وعن الغصب والسرقة ومشروعية حد السارق
    2. ١- أصول العبادات ( حفظ الدين ) من الوجود كالايمان والنطق بالشهادتين و الصلاة والزكاة والصيام والحج . ٢- أصول المعاملات والعادات ( حفظ النفس والعقل والمال ) من ناحية الوجود كاكتساب المال من الحلال ، والنكاح ، وما يقيم الجسد من الأطعمة ، وما يكسوه من الالبسة ونحوها . ٣ - أصول الجنايات والحدود من ناحية العدم ( حفظ الكليات الخمس ) كالقصاص ، وقتل المرتد ، وقطع يد السارق ، ورجم الزاني ، وجلد القاذف ، وجلد شارب الخمر .

      الادلة الشرعية :

      • حفظ الدين قوله تعالى ( وقضى ربك ألا تعبدو إلا إياه ، وأوفوا بالعهد ) .
      • حفظ النفس قوله تعالى ( ولا تقتلوا النفس الذي حرم الله إلا بالحق ومن قتل مظلومًا فقد جعلنا لوليه سلطانا فلا يسرف في القتل إنه كان منصورًا ) .
      • جفظ النسل قوله تعالى ( ولا تقتلوا أولادكم ولا تقربوا الزنا ) .
      • حفظ العقل قوله تعالى ( ولا تقف ما ليس لك به علم ) .
      • حفظ المال قوله تعالى ( ولا تبذر تبذيرا إن المبذرين كانوا اخوان الشياطين وكان الشيطان لربه كفورا ) .
    1. ١ - توفر الشرط الاساسي ليترتب عليه التكليف وهو الغنى ٢ - لمنع الخداع والتحايل

      الدعوى

      • رفع المشقة عن الام ( في حال كانت في فترة ارضاع الطفل فقط )
      • رفع المشقة عن الابن لصغر سنه

      ملاحظة : يسطيع الاب اخذ الابن في نفس المحافظة يومين فلا مشقة على أحد في ذلك في حال انه لم يكن رضيع .

    1. 1 - لحفظ القران من الضياع 2 - درء المفاسد 3 - لرفع الحرج 4 - لحفظ الحقوق 5 - لحفظ الدم

      استنباط الشاطبي 1-إباحة القرض وجه الاستحسان مراعاة للضرورة المقصد الشرعي رفع المشقة والتيسير للمحتاجين 2- بيع العرايا بخراصها تمرا وجه الاستحسان مراعاة للمصلحة الظاهرة معقولة المعنى المقصد الشرعي مراعاة للمعري والمعرى 3- الجمع بين المغرب والعشاء للمطر وجه الاستحسان مراعاة للمضرورة المقصد الشرعي درء المفاسد 4- جمع المسافير بين الصلاتين وجه الاستحسان مراعاة للضرورة المقصد الشرعي رفع الحرج 5- صلاة الخوف على هيئة مخصوصة وجه الاستحسان مراعاة للضرورة المقصد الشرعي درء المفاسد 6-اباحة الاطلاع على العورات للتداوي وجه الاستحسان مراعاة للمصلحة المقصد الشرعي درء المفاسد وجلب المصالح 7- اباحة المضاربة وجه الاستحسان مراعاة للضرورة والمقصد الشرعي رفع المشقة والتيسير 8- المساقاة وجه الاستحسان مراعاة المصلحة والمقصد الشرعي رفع الحاجه

    1. أولًا : الفرق بين مقاصد الشريعة وأصول الفقه من حيث الغاية : الوصول الى الحكم الصحيح للنوازل . ثانيًا : من حيث الاختلاف : دراسة الاصول يدرس الادلة ثم طرق استنباط الاحكام منها . محل النظر في الأصول هي الأدلة وطرق الاستدلال .

      السؤال الثاني

      اولًا الاتفاق : أن كل منهما قضايا كلية واصول عامة يندرج تحتها فروع وجزئيات متعددة + أن كل منهما يساعد على النظر في النوازل ويساهم في تيسير الوصول للحكم الشرعي + ان كل منها نشأ من استقراء نصوص الشريعة وفروعها الفقهية .

      ثانيا : الاختلاف : القواعد الفقهية تبحث في أفعال المكلفين من حيث حكمها الفقهي . القواعد المقاصدية تبحث في الحكم والغايات التي ظهرت ارادة الشارع لها في كثير من الاحكام الشرعية .