21 Matching Annotations
  1. Sep 2024
    1. مراحل تطور الفقه:١/ظهور الطباعه كان له دور كبير في دفع الحركة العلمية وكانت اول المطابع مطبعة الأميرية في بولاق.٢/محاولات تقنين الفقه ظهرت في الصياغة القانونية ٣/نشوء الهيئات والمجامع الفقهية من اهم الصور مجمع الفقه الإسلامي الدولي هيئة المحاسبة والمراجعه٤/ظهور موسوعات الفقهيه ظهور أنماط جديده في التأليف الفقهي من أهمها الموسوعة الفقهية الكويتية وهي موسوعة فقهيه ضخمه ٥/ ظهور المجلات الفقهيه هو وهي من أساليب التأليف الجديده مثل مجلة المجمع الفقهي لرابطة العالم الإسلامي.٦/ إنشاء الجامعات وظهور الرسائل الجامعية ٧/ظهور الكتابة في نظريات الفقيه ٨/ظهور الكتابة في المهارات الفقهية ٩/ ظهور البرامج والمواقع الإلكترونية الفقهية .

    1. 1- الخلاف في ثبوت الدليل 2- الخلاف في عدم بلوغ الدليل 3- الخلاف في العائدة لدلالات الألفاظ 4- الخلاف في حجية بعض الأدلة 5- الخلاف في عدم بلوغ الدليل.

    1. 1:مذهب ابي حنيفة: مدرسة اهل الرأي

      2:مذهب مالك: مدرسة اهل الحديث

      3:مذهب الشافعي: مدرسة اهل الحديث

      4:مذهب احمد بن حنبل: مدرسة اهل الحديث.

    1. اركان البيع: الفقه

      ٢-اقسام الواجب: اصول الفقه

      ٣- أالفظ العموم: اصول الفقه

      ٤- شروط النكاح: الفقه

      ٥-اركان القياس: اصول الفقه

      ٦-محظورات الاحرام: اصول الفقه.

    1. المبادئ العشرة لمدخل كل علم هي:

      الاسم: فيه تُكتب اسماء هذا العلم واشهر اسم له. التعريف: يتم فيه تعريف العلم على طريقة الحدود المنطقية. الموضوع: يتم سرد الموضوع أو المجال الذي يبحث عنه هذا العلم بشكل مجمل. المسائل: تطرح فيه مسائل هذا العلم بالإجمال . الثمرة: وهي غاية ومقصود ما يريد أن يتعلمه المرء من هذا العلم. الاستمداد: فيه تُكتب المصادر التي أستمد منها كاتب هذا العلم. الواضع: يكتب كاتب هذا العلم أسمه أو يكتب أول من كتب بهذا العلم. حكم تعلمه: يوضح ما الحكم الشرعي لتعلم هذا العلم، من حيث الوجوب أو الاستحباب أو الإباحة أو التحريم أو الكراهة. نسبته إلى العلوم: يتم تصنيف هذا العلم إلى علم شرعي أو علم طبيعي أو علم إنساني أو غيرها من العلوم فضله: يتم ذكر فضل العلم من الناحية الشرعية.

  2. Aug 2024
    1. المقصد الاول: حفظ العقل بمنع كل ما يزيله ويضر به رتبته : ضروريه نوعه الكلي : العقلي

      المقصد الثاني : تحقيق العدل بتخفيف الحكم عند توفر اسبابه رتبته : تحسيني نوعه الكلي : الدين والعرض

      اثر تلك المقاصد في الحكم: ان الدائرة حكمت بسجن المتهم شهرين لثبوت حيازته للحبوب المخدره وفي ذلك حفظ للعقل من جهة العدم بمنع ما يزيله او يضر به وحكمت بتخفيف العقوبة لظهور الندم والتوبه وقلة الكمية المضبوطة وخلو صحيفته من السوابق .

      السوابق التي لم تذكرها الدائرة : ١) زجر العاصي عن الوقوع في مثل هذا الذنب رتبته: تحسيني نوعه الكلي : الدين ٢) حماية العاصي من اسباب الوقوع في الذنب رتبته : تحسيني نوعه الكلي : الدين

      اعادة صياغة التسبيب : ونظرا لكون ما حازه المتهم من الحبوب المحظورة انما حازه لغرض التعاطي الشخصي ولان فيه ضرر على العقل الذي تقتضي الشريعة الى حفظه فقد رأيت معاقبته بما نصت عليه المادة ٤١ من نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية زجرا له عن العودة لمثلها ومنعه من السفر وحماية عن ملابسة من يدعوه الى العودة لمثل هذا الذنب ونظرت لقلة هذه الكمية المضبوطة وخلو صحيفته من السوابق واظهاره للتوبه والندم فقد رأيت التخفيف عليه والنزول عن القدر الادنى عن المادة ٤١ من نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقية وقررت تعزيرة

    1. / المقصد: الاختصاص الولائي للمحاكم - رتبته: حاجي - الكلي: المال.

      ٢/ المقصد: يبقى الحق مكفول لصاحبه طالما تبقى المصلحة - رتبته: حاجي أو تحسيني - الكلي: النفس.

      ٣/ المقصد: تحقق الغايات لايبطل الإجراء - رتبته: ضروري - الكلي: الدين.

      ٤/ المقصد: درء لهما - رتبته: ضروري - الكلي: النسل.

      ٥/ رتبته: ضروري - الكلي: الدين.

      ٦/ المقصد: حماية الجلسة من الإخلال بنظامها - رتبته: حاجي - الكلي: النفس.

      ٧/ المقصد: لايتم اتخاذ اي اجراء الا بعد اشتماله على مسوغ قانوني - رتبته: حاجي - الكلي: النفس.

      ٨/ المقصد: حماية للحقوق وسلامة الاجراءات - رتبته: ضروري - الكلي: النفس.

    1. ١-الحكم الأول: رغبة المحلات التجارية في ممارسة التجارة المقصد:حفظ المال ،المرتبة حاجي أو تحسيني ،الحكم الثاني المنع من مزاولة التجارة مؤقتا لانتشار الوباء ، المقصد: حفظ النفس، المرتبة ضروري او حاجي. المسألة ٢- الحكم الاول: منع قيادة السيارة لمن لم يحصل على رخصة القيادة المقصد: حفظ النفس ،المرتبة حاجي او تحسيني الحكم الثاني :رغبة من لم يحصل على رخصة بالقيادة المقصد: حفظ النفس ،المرتبة تحسيني ويقدم الحكم الأول على الحكم الثاني لان الحاجي او التحسيني اعلى من التحسيني والمصلحة العامة مقدمة على المصلحة الخاصة. المسألة ٣-الحكم الاول: تنفيذ الحكم القضائي بسجن من ارتكب معصية ثم تاب منها وليست من الحدود المقصد: حفظ العرض ، المرتبة :حاجي او تحسيني ، الحكم الثاني إيقاف تنفيذ الحكم لثبوت توبة المتهم المقصد :حفظ الدين والعرض ، المرتبة : حاجي او تحسيني ، ويقدم الحكم الثاني على الأول لأولوية حفظ الدين.

      المسألة ٤- الحكم الأول :عدم الحبس للمريض الذي لايتحمل الحبس المقصد حفظ النفس مرتبته ضروري او حاجي ، الحكم الثاني: تنفيذ الحبس المقصد حفظ العرض والمال مرتبته ضروري او حاجي ويقدم الحكم الأول بعدم الحبس لأولوية حفظ النفس.

    1. أ- المقصد الاول: منع مايذهب العقل(شرب المسكر) رتبته ضروري/ نوعه الكلي في العقل.

      المقصد الثاني:حرمة البيوت رتبته ضروري/ نوعه في الدين

      المقصدالثالث: زجر التعدي على الغير رتبته ضروري/ نوعه في النفس

      ب:- المقصد: السرقه رتبته ضروري/ نوعه في المال

      المقصد: الحفاظ على الامن والامان رتبته ضروري/ نوعه في الدين

      المقصد: التعزير في التعدي على حرمة الغير رتبته حاجي/ نوعه في النفس

      المقصد: القصاص في الجيراح رتبته تحسيني/ نوعه في النفس

      المقصد: زجر المتهم من الوقوع في نفس الذنب رتبته تحسيني/ نوعه في الدين

      المقصد: التعزين في مادون النفس رتبته تحسيني/ في الدين

      التسبيب: بناء على ماذكر من دعوى المدعي العام وعلى إجابة المدعي عليه، بدخوله منزل المواطن تحت تأثير المسكر لغرض الاضرار بالمدعي والسرقه ولغرض سئ في نفسه، كذلك بيان تكرار المتهم لنفس الجرم وتعاطيه المسكر لست سنوات، فقد ثبت لدي شرعا إدانة المدعي عليه وتعزيره في مادون النفس وحفظ العقل ولردعه وزجره من التكرار.

    1. التمثيل للمكملات في كل ضروري من الكليات الخمس

      1-حفظ الدين ما يحقق مقصد ضروريا في الدين :اقامه الصلاة مكملاته: وجوب صلاه الجماعه والاذان لها. 2- حفظ النفس ما يحقق مقصد ضروريه في النفس: وجوب القصاص في النفس وما دونها عند اتلافها عمدا مكملاته: وجوب التماثل في القصاص 3 - حفظ النسل ما يحقق مقصد ضروريه في النسل تحريم الزنا والعقوبه على ما دون الزنا 4- حفظ العقل ما يحقق مقصدا ضروريا في النفس تحريم شرب المسكر مكملاته: وتحريم شرب القليل من المسكر ولو لم يسكر( ما اسكر كثير فقليل حرام) 5-حفظ المال ما يحقق مقصدا ضروريا في المال:تحريم غصب الاموال مكملاته: جعل يد الغاصب يد ضمان ولو تلف المال بفعل غيره

      التمثيل للمكملات في الحاجيات الخمس حفظ الدين مقصد حاجي: صلاة الجماعة المكمل: التراص في الصلاة حفظ النفس مقصد حاجي : التداوي المكمل: تحريم التداوي بالمحرمات حفظ العقل مقصد حاجي: طلب العلم المكمل :الادب في طلب العلم حفظ المال مقصد حاجي:جواز المساقاة المكمل:شروط المساقاة بتوزيع الغلة

      مقاصد تحسينية الدين مقصد تحسيني صيام التطوع المكمل استحباب تبييت النية من الليل النفس مقصد تحسيني :اباحة الاكل المباح والتلذذ به مكمل: التسمية قبل الاكل العقل مقصد تحسيني تعلم العلوم المباحة التي لاتجب المكمل اقامة الجامعات التي تعلم تلك العلوم المال مقصد تحسيني: اباحة التجارة بالطيبات وانماء المال. المكمل:اباحة اشتراط بالعقد ماله فيه مصلحة. ااسؤال الثالث 2- تحسيني النفس-اباحة التطييب والتطهر 3-ضروري في المال-عقوبة قطع يد السارق 4-حاجي في الدين-التيسير على المسافر 5-حاجي في المال- تسعة اعشار الرزق بالتجارة 6-ضروري في النفس - تعذر النفقة 7-تحسيني في الدين- ذبح الاضحية بعد الفجر.

    1. -شركة العنان(جائزة-حفظ المال- وجودا - تحسيني)

      2-تصدر الجاهل للافتاء(لايجوز-حفظ الدين-عمدا-حاجي)

      3-الاقتراض(جائز-حفظ النفس-وجودا-حاجي)

      4-اكل الميتة للمضطر(جائز-حفظ النفس-وجودا - ضروري)

      5-البيع والشراء(جائز- حفظ المال-وجودا-تحسيني)

    1. أولا الدين وجود: الحث على صلاة الجماعة عدم :النهي عن الغيبة والنميمة

      النفس وجود: التداوي عدم: النهي عن الشرب واقفا

      النسل وجود: الصيام لمن لا يستطيع الزواج وعدم :النهي عن التعدد لمن لا يعدل

      العقل وجود :شغل العقل بالعالم النافع وعدم : النهي عن مذهبات العقل

      المال وجود :التجارة عدم: تبذير المال فيما لا نفع له

      السؤال الثاني ثانيا الأبواب -العبادات وجود: النوافل عدم الشتم والذم

      المعاملات وجود :الاجارة والمقارضة عدم: الخلع

      النكاح وجود :الصوم لمن لا يقدر عدم :النهي عن خطبة الرجل على خطبة اخية

      الجنيات :وجود: الدية لما دون النفس عدم: الحدود فيما دون النفس

      الحدود وجود :التعزيز لما لا حدا فيه عدم :قياس ترويج المخدرات على الحرابةأولا الدين وجود: الحث على صلاة الجماعة عدم :النهي عن الغيبة والنميمة

      النفس وجود: التداوي عدم: النهي عن الشرب واقفا

      النسل وجود: الصيام لمن لا يستطيع الزواج وعدم :النهي عن التعدد لمن لا يعدل

      العقل وجود :شغل العقل بالعالم النافع وعدم : النهي عن مذهبات العقل

      المال وجود :التجارة عدم: تبذير المال فيما لا نفع له

      السؤال الثاني ثانيا الأبواب -العبادات وجود: النوافل عدم الشتم والذم

      المعاملات وجود :الاجارة والمقارضة عدم: الخلع

      النكاح وجود :الصوم لمن لا يقدر عدم :النهي عن خطبة الرجل على خطبة اخية

      الجنيات :وجود: الدية لما دون النفس عدم: الحدود فيما دون النفس

      الحدود وجود :التعزيز لما لا حدا فيه عدم :قياس ترويج المخدرات على الحرابة

    1. السؤال الاول:

      الدليل على حفظ الدين { وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون} الدليل على حفظ النفس ﴿وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللهُ إِلَّا بِالْحَقِّ﴾ الدليل على حفظ العقل {يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون} الدليل على حفظ النسل قَالَ لَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (يَا مَعْشَرَ الشَّبَابِ مَنْ اسْتَطَاعَ الْبَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ فَإِنَّهُ أَغَضُّ لِلْبَصَرِ وَأَحْصَنُ لِلْفَرْجِ وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَعَلَيْهِ بِالصَّوْمِ فَإِنَّهُ لَهُ وِجَاءٌ) الدليل على حفظ المال هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ذَلُولًا فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِن رِّزْقِهِ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ)

      السؤال الثاني: الدين وجود: الشهادتين عدم: النهي عن إشراك الله بالعبادة النفس وجود: التوقي مما يضر الجسد مثل الاكل المكشوف عدم: النهي عن القاء النفس في التهلكة العقل: وجود : الاكل وتغذية البدن عدم: النهي عن شرب مايذهبه النسل وجود:النكاح عدم:النهي عن الزنا المال وجود:السعي لطلب الرزق عدم: النهي عن الاسراف والتبذير

      السؤال الثالث العبادات: وجود الامر بإقامة الصلاة العدم الوعيد والعقاب لتاركها المعاملات: وجود: السعي في الأرض لطلب الرزق العدم: النهي عن اكل المال الحرام النكاح : الوجود: الامر بالنكاح لحفظ النسل العدم: النهي عن الزنا والحد لمرتكبه الجنايات: الوجود: دم المسلم على المسلم حرام والتآلف بين المسلمين. العدم: النهي عن قتل النفس التي حرم الله والقصاص. الحدود: الوجود: وضع الحدود للتنفير من السرقة العدم: الامر بقطع يد السارق.

    1. 1/حفظ المال: حاجي-ثابت-خاص-جزئي 2/منع كسر قلوب الفقراء: حاجي- ثابت-كلي- عام 3/حفظ النسل: حاجي-ثابت-كلي-عام 4/حفظ جماعة المسلمين: حاجي-موهوم-خاص-جزئي 5/رفع الحرج بالجمع بين الصلاتين بالمطر: حاجي-موهوم-خاص-جزئي.

    1. اولاً: 1/ الزكاة تجب على الاغنياء والغني يختلف تقديره ف ضبط بملك النصاب فمن لم يملك النصاب لا يعد غنياً ولا يجب عليه الزكاة. 2/البائع الاول اذا رأى المشتري باع العين المبيعة وربح فيه قبل قبضه قد يدفعه إلى منع التسليم المبيع ليبيعها هو على المشتري الثاني فيزيد ربحه ف منعت الشريعة من بيع المال قبل قبضه (منعا للنزاع والتحايل)

      ثانياً: 1/عدم الاضرار بالطفل لصغر سنه واحتياجه لرعاية اللازمه وعدم الاضرار بالام والاب استنادا. قوله تعالى( لا تضار والدة بولدها ولا مولود له بوالده). 2/الطفل يحتاج الرعاية من كلا الابوين .

    1. 1/الحكم الاستئذان-المقصد حفظ العورات من الاطلاع عليها-اللفظ الدال من اجل.2/الحكم طهارة الهرة-المقصد التيسير على الناس-اللفظ الدال إنها من الطوافين عليكم 3/الحكم او الفعل الصيد عند الاحرام-المقصد منع الناس من الصيد عند الاحرام-اللفظ الدال إيجاب المثل في قتل الصيد أثناء الاحرام 4/الحكم او الفعل قطع يد السارق-المقصد جزاء السرقة- اللفظ الدال فاقطعوا ايديهما جزاء بما كسبا 5/الحكم وجوب إقامة الصلاة-المقصد تحقيق الانتهاء من الفحشاء والمنكر-اللفظ الدال إن الصلاة.6/الحكم قسمة الفيء-المقصد توزيع المال لتحقيق التوازان حتى لا يجتمع المال عند الاغنياء- اللفظ الدال كي لا يكون.7/الحكم او الفعل عدم تغطية راس الميت وهو محرم-المقصد ان الناس تبعث يوم القيامة على احوالهم- اللفظ الدال فإنه يبعث يوم القيامة ملبياً 8/الحكم الامر بالصدقة من الاضحية والنهي عن الادخار-المقصد المساواة بين الفقراء- اللفظ الدال من اجل.

    1. 1/مراعاة لحفظ القرآن الكريم من الضياع.2/ مراعاة لدرء المفاسد 3/ مراعاة لرفع الحرج 4/مراعاة لحفظ الحقوق 5/مراعاة لحفظ الدم.

      استنباط الشاطبي 1/إباحة القرض وجه الاستحسان مراعاة الضرورة المقصد الشرعي رفع المشقة والتيسير للمحتاجين 2/بيع العرايا بخراصها تمرا وجه الاستحسان مراعاة للمصلحة الظاهرة معقولة المعنى المقصد الشرعي مراعاة للمعري والمعرى 3/الجمع بين المغرب والعشاء للمطر وجه الاستحسان مراعاة للضرورة المقصد الشرعي درء المفاسد 4/جمع المسافر بين الصلاتين وجه الاستحسان مراعاة للضرورة المقصد الشرعي رفع الحرج 5/صلاة الخوف على هيئة مخصوصة وجه الاستحسان مراعاة للضرورة المقصد الشرعي درء المفاسد 6/إباحة الاطلاع على العورات للتداوي وجه الاستحسان مراعاة للمصلحة المقصد الشرعي درء المفاسد وجلب المصالح 7/إباحة المضاربة وجه الاستحسان المقصد الشرعي رفع المشقة والتيسير 8/المساقاة وجه الاستحسان مراعاة للمصلحة المقصد الشرعي رفع الحاجة.

    1. النص الاول :رفع المشقة وتحقيق العدل. النص الثاني: التيسير ورفع المشقة. النص الثالث: حفظ العورات ورفع الحرج. النص الرابع: حفظ العرض ورفع الحرج عن غير القادر بالصيام. النص الخامس: التيسير والرفق النص السادس: التيسير ورفع الحرج النص السابع: رفع المشقة وتحقيق العدل وحفظ الحقوق النص الثامن: الموازنة في العبادة وحفظ الحقوق النص التاسع: من مقاصد الصدقة هو تطهير المكلفين من الذنب ومن البخل. النص العاشر: حفظ الدين والمال والتيسير النص الحادي عشر: الموازنة بين المصالح والمفاسد ومراعاة المسلم والبعد عما يؤدي إلى تنفيره من الاسلام النص الثاني عشر: البعد عن كل ما يؤدي إلى تشويه الاسلام .

    1. ج1)الغاية من مقاصد الشريعة واصول الفقه :هي الوصول إلى الحكم الصحيح للنوازل, واوجه الاختلاف اصول الفقه:1/ دارس الاصول يدرس الادلة ثم طرق استنباط الاحكام منها 2/محل النظر في علم الاصول هي الادلة وطرق الاستدلال, بينما مقاصد الشريعة:1/دارس الاصول يدرس المعاني والحكم التي أرادتها الشريعة وظهرت في كثير من احكامها 2/يعين في تنظيم النظر وترتيب فكر المجتهد. ج2)قواعد مقاصد الشريعة هي:1/سقوط المقاصد يسقط اعتبار الوسائل 2/إخراج المكلف عن داعي هواه ليكون عبداً لله. 3/مراعاة المقاصد مقدم على مراعاة الوسائل. تتفق كل من القواعد الفقهية والقواعد المقاصدية:1/ان كلا منها قضايا كلية واصول عامة يندرج تحتها فروع وجزئيات متعددة 2/كلا منها يساعد على النظر في النوازل وتيسير في الوصول الى الحكم الشرعي.3/ كلا منها نشأ من استقراء نصوص الشريعة وفروعها الفقهية. بينما الاختلاف القواعد الفقهية تبحث في افعال المكلفين من حيث حكمها الفقهي , والقواعد المقاصدية تبحث في الحكم والغايات التي ظهرت إرادة الشارع لها في كثير من الاحكام الشرعية .