25 Matching Annotations
  1. Last 7 days
    1. اجاء في حكم التحكيم الصادر في النزاع الماثل قد جاء موافقا لصحيح النظام بتأييده والأمر بتنفيذه، ولا ينال من ذلك ما آثاره وكيل ا لمدعية من أن اتفاق التحكيم باطل…إلخ ذلك أن هذا يتعارض مع القاعدة الفقهية (من سعى إلى نقض ما تم على يديه فسعيه مردود عليه). فالمدعية قبلت ابتداء بشرط التحكيم وقبلت بالخضوع لهيئة التحكيم فليس لها حق التراجع عن ذلك، وأما بالنسبة لكون المدعى عليها تابعة لجهة حكومية وأنها ممنوعة من التحكيم…إلخ فهذا الأمر لا يعنيها وليس من حقها التمسك به ولا عبرة باعتراضها

    1. لحكم بعدم جواز نظر هذه الدعوى ,وهذا لذكرها قاعدة اصوليه خطأ وتبيقها خطأ وهي ان العام يقيد بالخاص والصحيح ان الخاص مقيد بالعام كما ان دفعها بان كفاله الغرام قائمة مع زوال العقد لا ينظر لان القصد من هذه الكفاله هو العقد , وتم فسخ العقد .

    1. حكم ببطلان البيع أو الهبة أو الوصية لعقار مرهون لصندوق التنمية العقارية أو غيره قبل سؤال المرتهن عن موافقته على هذا التصرف يعتبر غير صحيح من الناحية الفقهية. التصحيح هو أن العقد يُعتبر صحيحًا في ذاته، ولكنه موقوف على موافقة المرتهن. فإذا وافق المرتهن، يُنفذ التصرف، وإذا لم يوافق يبقى العقد موقوفًا. هذا التصحيح يستند إلى قاعدة "العقد صحيح ما لم يمنع مانع شرعي أو قانوني"، التي تؤكد أن العقود تظل صحيحة ما لم يكن هناك مانع يمنع نفاذها، وإلى قاعدة "لا ضرر ولا ضرار"، التي تضمن عدم وقوع ضرر على صاحب العقار إذا تم تسوية الأمور مع المرتهن. بناءً على ذلك، العقد لا يبطل إلا إذا رفض المرتهن التصرف ولم يتم إزالة الرهن.

    1. ثبتت الضرر على المدعي وبما ان المدعى عليه لا يحسن التصرف في نفسه ولا شؤونه لانتفاء اهلية الاداء والتصرف حضر والد المدعى عليه وليا له , وتم الحكم بفسخ عقد النكاح لثبوت الضرر قال صلى الله عليه وسلم (لا ضرر ولا ضرار من ضار ضاره الله ومن شاق شق الله عليه ) .

    1. عوارض الاهلية: 1- العوارض السماوية: هي تلك الامور التي ليست للعبد فيها اختيار وهي: الجنون، العته، النسيان، النوم.

      2- العوارض المكتسبة: هي تلك الامور التي كسبها العبد او ترك ازالتها وهي: الجهل، السكر، الهزل، الاكراه، الخطأ، السفه.

      التطبيق الاول: -تطبيق العوارض السماوية نظام المعاملات المدنية في المادة الثانية والخمسون: (تصرفات المجنون في حكم تصرفات الصغير غير مميز).

      -تطبيق العوارض المكتسبة نظام المعاملات المدنية في المادة السابعة بعد العشرون (الجهل بالحكم ليس عذرا).

      تطبيق الثاني: اهلية الوجوب: نصت المادة العشرون: (بجب على الوصي أو الولي على الحمل أن يبلغ الهيئة خلال ثلاثة أيام على الأكثر بانقضاء مدة الحمل أو بانفصاله حيا أو ميتا.)

      اهلية الاداء: نصت المادة الثامنة والعشرون: تقدم الهيئة طلبا للمحكمة المختصة طبقا لهذا النظام متى توافرت الشروط الشرعية والنظامية لهذا الطلب بالآتي: (1 - الحكم بالحجر على البالغ إذا تبين فيه عارض من عوارض الأهلية).

      التطبيق الثالث: الاقرار سيد الادلة ولا يعتد بالدفع بالإكراه على الاقرار من غير دليل يثبت ذلك.

    1. أقسام الأهلية :أهلية وجوب وهي صلاحية الانسان لأن تثبت حقوق وتجب عليه واجبات وشروطها :1-صلاحية الانسان لوجوب الحقوق ا لمشروعة له وعليه 2- ملازمة للإنسان منذ بداية حياته وشرط ثبوتها للإنسان الحياة وحالات أهلية الوجوب حالتان:1- أهلية وجوب ناقصة اذا صلح تثبت له حقوق ولا تجب عليه واجبات مثل الجنين في بطن أمه تثبت له حقوق لانه يرث ويوصى له ويستحق في ربع الوقف ولا تجب عليه لغيره حقوق2- أهلية وجوب كاملة إذا صلح تثبت له حقوق وتجب عليه واجبات وهي تثبت لكل انسان من ولادته 2- أهلية الاداء وهي صلاحية الانسان لصدور الافعال والاقوال منه على وجه يعتد به شرعا ولها شرط واحد وهو التميز وحالات اهلية الاداء: 1- عديم الاهلية وهوالطفل في زمن طفولته والمجنون في اي سن فهما لاعقل لهلا اهلية اداء له وكلاهما لاتترتب اثار شرعية على اقوالهم وافعالهم فعقودهما وتصرفاتها باطلة 2- اهلية اداء ناقصة مثل الصبي في دور التميز والمعتوه فتصرفاتهما النافعة لهما نفعا محضا كقبل الهبات والصدقات بدون اذن وليه اما التصرفات الضارة مثل تبرعه لاتصح اصلا 3- اهلية الاداء الكاملة وهو من بلغ الحلم فاهلية الاداء كاملة

    1. تحقق شروط النظر في الدعوى والتأكد من الاختصاص النوعي ,والتحقق من اركان وشروط صحة العقد ,وحيث ان تحقق الشرط بنقل الترخيص ,ويستدل بقوله صلى الله عليه وسلم ( المسلمون عند شروطهم ) فعلى المدعى عليه أداء المبلغ المالي .

    1. لنص الأول: نظام الآثار، هو جواز وضع اليد مؤقتًا على الآثار أو المواقع المجاورة للآثار (الجواز).

      النص الثاني: التاجر، يجب على كل تاجر الوجوب مع الشرط وتم تعديل نص النظام إلى الوجوب (الوجوب - الشرط وتدل إلى الشرط).

      النص الثالث: التعداد السكاني، الحكم النظامي المنع والشرط، المنع ويكون من إعاقة عمل موظفي التعداد، والشرط الإفصاح عن البيانات (المنع -الشرط).

    1. جهة الشبهه : ان كلاهما احكام شرعيه وانهم خطاب من الله تعالى

      اوجهة الاختلاف من حيث الحد والحقيقة :

      الحكم التكليفي :- خطاب اخبار او اعلام جعله الشارع علامه على حكمة من امرين اين يكون شرطا او سبب له

      الحكم الوضعي :- خطاب فعل او طلب ترك

      من حيث اشتراط قدرة التكلييف وعدمها

      الحكم التكليفي :- ان يتسطيع المكلف فعله الحكم الوضعي :- لايشترط فيه المكلف فعله يكون يقدر او يكون غير مقدور عليه

      تعلق الحكم التكليفي بفعل المكلف وغير المكلف الحكم التكليفي:- لا يتعلق الا بفعل المكلف فيه شروط تكلييف اذا توفرت الحكم الوضعي :- يتعلق بفعل المكلف وغير المكلف

      من حيث علم المكلف الحكم التكليفي :- يشترط فيه ان يستطيع المكلف فعله وان يكون معلوم الحكم الوضعي:- لا يشترط المكلف فعله

      النص الاول

      ارى ان الحكم التكليفي في وجوب التسميه قبل الوضوء وان الحكم الوضعي يكون شرطاً بالطهاره للصلاه لما ذكر في النص ( لا صلاة لمن لا وضوء له ولا وضوء لمن لم يذكر اسم الله )

    1. رب الخمر لمن به غصة مهلكة ولا يحضره غيرها: سبب

      سب الله لمن اكره عليه: سبب

      الجنابة لمن اراد الصلاة: مانع

      عدم الماء للتيمم: شرط

      وجود الماء للمتيمم: مانع

      الاماكن والساحات المحيطة بالمساجد: مانع - يمنع

      الوزارات والمصالح الحكومية والمووسات والهيئات العامة وفروعها, والجهات العامة الاخرى في الدولة: مانع

      المووسسات التعليمية والصحية والرياضية والثقافية, والاجتماعية والخيرية: مانع

      اتمام سن الثامنة عشرة لرخصة القيادة الخاصة وقيادة الدرجات الالية: يشترط - شرط

      اتمام سن العشرين لرخصة القيادة العامة وقيادة مركبات الاشغال العامة: شرط

      إذا بلغت خدمته الفعلية المنصوص عليها في الفقرة (أ) من المادة الرابعة ثمانية عشر عاماً او بلغت خدمته الفعلية العسكرية والمدنية عشرين عامًا بحيث لا تقل الخدمة الفعلية العسكرية عن ثماني سنوات أو أكمل خمسة وخمسين عامًا من العمر: شرط

      إذا بلغت خدمته الفعلية المنصوص عليها في الفقرة (أ) من المادة الرابعة خمسة عشر عامًا، أو بلغت خدمته الفعلية العسكرية والمدنية خمسة عشر عامًا بحيث لا تقل الخدمة الفعلية العسكرية عن ثماني سنوات وكانت إحالته على التقاعد بطلبه وموافقة الوزير، أو كان قد فصل من الخدمة لمصلحة العمل وفقا لانطمة الخدمة العسكرية بشرط الا يكون قد فصل بسبب غيابه او بحكم تاديبي او فصل بقوة النظام لارتكابه جريمة من الجرائم:شرط

      اذا انهيت خدمته بسبب الوفاة او العجز عن العمل او بلوغ سن التقاعد النظامي مهما كانت مدة خدمته: سبب

    1. فيما يتعلق بدعوى المدعي اتضح بأن تعاقده كان مع إحدى المؤسسات والتي كان مالكها متوفي وحيث أن صفة المالك معتبرة في التعاقد لكون ذمة المالك والذمة المالية للمؤسسة متحدة وعليه يترتب بطلان العقد الذي أبرم بين المدعي والمدعى عليه وهو الطرف الثالث

      القضية الثانية: هو جعل الشيء سبباً لشيء آخر أو شرطاً له أو مانعاً منه أو فاسداً أو رخصة أو عزيمة. وجاء صحيحاً برد دعوى المدعي بطلب الإعسار بسبب التحايل على المدعى عليه أخذه للأموال والتهرب وكان حبسه وردعه نظير ذلك أولى للحفاظ على المصالح العامة للمجتمع

    1. التجارة عمل مشروع ولكن المانع هنا هو اجتماع التجارة مع وظيفة رسمية دون اذن نظامي قبول الهدايا امر مشروع ولكن المانع في حال كان الشخص موظف رسمي وهذه الهدايا او الإكراميات بقصد الاغراء من ارباب المصالح وهذا هو مانع السبب

      القاضي حكم على المتهم غرامه ماليه لأنه جمع بين الوظيفة الرسمية وبين العمل بالتجارة وهذا هو المانع الحكم وفي حال زوال احدهما يصبح الامر مشروعاً

    1. حكم الحج (الإيجاب)

      حكم الربا (التحريم)

      حكم الكلام فيما لا يعني المرء وما لا فائدة فيه (الكراهة)

      حكم الصيد (الإباحة)

      حكم البيع (الإباحة)

      حكم الصلوات الخمس (الإيجاب)

      حكم الاكل والشرب في ليل رمضان (الاباحة)

      حكم أداء الامانات (الايجاب)

      حكم الاشهاد على البيع (الندب)

      حكم اكل الميتة (التحريم)

      حكم كتابة الدين (الندب)

      حكم الزنا (التحريم)

      حكم شرب الخمر ولعب الميسر (التحريم)

    1. مصدرها : الحكم الشرعي / سماوي القاعدة النظامية / الحاكم او ولي الامر

      نوع الجزاء بعتبار الثواب او العقاب : الحكم الشرعي / إيجابي وسلبي القاعدة النظاميه / سلبية فقط

      الجزاء على التصرفات الافراد دنيوياً او اخروياً او كلاهما : الحكم الشرعي / جزائه دنيوياً واخروياً القاعدة النظامية / جزاؤها دنيوي فقط

      تنوع الاحكام الى وجوب والندب والحرمة والكراهية : الحكم الشرعي / تنوع الى الوجوب والندب والحرمة والكراهية القاعدة النظامية / لايوجد في الانظمة الوضعية الندب والكراهية

    1. جواب السؤال الاول :

      ١-حكم تكليفي

      ٢-حكم تخييري

      ٣-حكم تكليفي

      ٤- حكم وضعي

      جواب السؤال الثاني :

      لا حكم شرعي الا لله, قال عز وجل (إن الحكم إلا لله) وقال تعالى: (وما أختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله), وما تعلق بذات الله تعالى (لا إله إلا الله) وما تعلق بفعله قوله عز وجل (خلق كل شيء), وما تعلق بذات المكلفين والجمادات من حيث الفعل لا التكليف.

      ‎1- ان يرد فيه اقتضاء وطلب, ويضم هذا احكام التكليف الاربعة الواجب والمندوب والمحرم والمكروه. ‎2- ان يرد فيه التخيير وهذا حكم الإباحة. ‎3- ان لا يرد فيه اقتضاء ولا تخيير بوضع شرط او سبب او مانع, وهو خطاب الوضع

    1. نلاحظ تأثير القواعد الأصولية على القضية حيث اعتمد القاضي على القاعدة الأصولية (ما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب) واستند عليها في تسبيب الحكم القضائي فالمدعية امرأة ولا تستطيع الذهاب من بيتها واخذ أبنائها وهذا الامر ليس بواجب، بل ان المرأة تكون في بيتها والرجل من يقوم بذلك حيث ان الواجب عليها عدم مغادرة بيتها الا للضرورة وهذا ما ينطبق للقاعدة ما لا يتم الواجب الا به فهو واجب لذلك الزم القاضي المدعى عليه

    1. القواعد : جمع قاعدة وهي اساس البنيان وفي اصطلاح العلماء القاعدة هذه مسألة . استنباط : اي استخراج . الأحكام : احترازا من العلم بالقواعد التي يتوصل بها إلى استنباط غير تلك الاحكام . الشرعية : احترازا من القواعد التي يتوصل بها إلى استنباط الاحكام العقلية . الفرعية : احترازا من القواعد التي يتوصل بها إلى استنباط الأحكام الشرعية الأصلية وهي الاعتقادية وهي قواعد علم الكلام .

    1. للقاضي: يستعين بقواعد أصول الفقة وقوانينه للترجيح بين المذاهب في القضية أو المسألة المعروضة عليه ويساعده ذلك على تحديد أوجه الوفاق والخلاف في المعنية بالمقارنه، ثم يرجح ماهو أصلح تحقيقا للمصالح التي قصد الشارع تحقيقها. -اما اهمية علم اصول الفقه في التقاضي: النصوص القانونية كالنصوص الشرعيه فلا يمكن فهمها الا بالاستعانة بقواعد أصول الفقه، كذلك قد تتعارض النصوص فيما بينها فلا يمكن رفع التعارض دون اللجوء الى اتباع نهج اصول الفقه، أيضا دلالات النصوص على الاحكام مختلفة فلتمييز بين هذه الشقوقات لدلالات النصوص ومضامينها يتطلب الالمام بقواعد أصول الفقه، وهناك قواعد أصولية يحتاج إليها كل من يكون طرفا في التقاضي كقواعد الالفاظ والسياق واعتبار القرائن التي لها اثر في تفسير النصوص النظامية أو مذكرات الترافع. - لخبراء الانظمة: فيهتم علم أصول الفقه بدراسة الادلة الشرعية المتفق عليها والمختلف فيها وهذه الادلة هي عمدة الانظمه في بلادنا، حيث يحتاج المنظم أن يراعيها أثناء اقتراح مشاريع الانظمة وسنها، كما يدرس علم أصول الفقه مباحث دلالات الالفاظ وطرق تفسير النصوص وهي من الركائز الاساسية التي تقوم عليها صياغة الانظمه وسنها، أيضا يدرس علم أصول الفقه مباحث التعارض وطرق الترجيح حال حصول التعارض فتكمن أهمية علم أصول الفقه لواضع النظام ومفسره إذا تعارضت عليه النصوص كيف يعمل عند ذلك وما هي الطرق التي يسلكها وهي من القضاياء الاساسية بالنسبه له.

  2. Oct 2024
      • حماية حقوق المساهمين والمستثمرين
        • تحقيق العدل والشفافية والمساواة بين المستثمرين والمساهمين
        • المحافظة على كفاءة الأسواق المالية
    1. تحليل القضية الاولى: كانت بين مدعي (عميل) ومدعى عليه (بنك) تم الادعاء بانه تم فرض غرامة على طلب الانسحاب من صندوق الاستثماري المغلق وعدم توفر مناقشة مسبقة قبل فرض الغرامة مع مستشار لذلك قررت اللجنة: بالزام البنك برد مبلغ الغرامة وتم استئناف من قبل البنك: حول كون الخصم من استثمار العميل هو ليس غرامة لطلب الانسحاب وانما هو انخفاض في قيمة الاستثمار نتيجة الظروف الاقتصادية لذلك لابد ان يتم التأكد من سبب الخصم والتحري حوله بالعقد المبرم بين العميل والبنك وكذلك النظر في اخطاء البنك لعدم توفر مستشار يناقش التغييرات التي تحصل في استثمار العميل وابلاغه بها. تحليل القضية الثانية: تمت بين اشخاص طبيعيين ادعى المدعى بان تم الاحتيال عليه واخذ امواله دون مردود بالأرباح او راس مال لذلك قررت اللجنة: رد المبلغ و ابطال العقد بينهما تم استئناف القرار من قبل المدعى عليه: اولا بكون: عدم اختصاص اللجنة لكون المدعى عليه ليس شركة وسيطة وانما شخص فردي والعقد المبرم بينهما هو عبارة عن شركة مساهمة ولذلك الاختصاص يكون للمحاكم التجارية لذلك تم رفض العقوبات المالية. ثانيا: كون ان اللجنة حكمت بما لم يطلب منها وهذا مخالف لنظام المرافعات الشرعية.

    1. يهدف الى الحصول على تمويل مالي يستهدف ممارسة نشاط اقتصادي او التوسع في نشاط قائم ووضوح مصدر هذه الشركة

    1. الأول: شروط المادة الثالثة والثلاثون من نظام السوق المالية إلى اللوائح التنفيذية

      المعايير التقييم : 1- نعم 2- نعم 3- لا.

      الثاني: معايير السلوك الأشخاص الحاصلين على التراخيص التقييم 5 من 5 جميعها صحيحة ومطلوبة

    1. تنظيم السوق المالية وتطويرها.

      ٢- تنظيم إصدار الأوراق المالية.

      ٣- تنظيم ومراقبة أعمال الجهات الخاضعة لرقابة الهيئة.

      ٤-حماية المواطنين والمستثمرين.

      ٥- تحقيق العداله والكفاية والشفافية.

      ٦- تنظيم ومراقبة الإفصاح الكامل عن المعلومات.

      ٧- وضع السياسات والخطط.

      ٨- اصدار اللوائح التنفيذية الضرورية.

      ٩-الموافقة علي طرح الاوراق المالية.

      ١٠- ابداء الرأي والتوصيات للجهات الحكومية.

      ١١- تعليق نشاط السوق.

      ١٢- منع اي اوراق في السوق المالية.

    1. لالتزام بدفع الأجر وسبق التطرق بالتفصيل والشرح للقواعد وتنظيمات الأجر في النظام السعودي إضافة إلى هذا الإلتزام يوجد عدة الالتزامات على عاتق صاحب العمل تجاه العامل المخالفات التي تتجاوز عقوبتها نصف الحد الأعلى للعقوبتين الواردتين في الفقرتين الفرعيتين (أ) و(ب) وكذلك العقوبة الواردة في الفقرة الفرعية (ج) من المادة التاسعة والعشرين بعد المائتين من نظام العمل المادة 1 مع عدم الإخلال بأي عقوبات أشد ينص عليها في نظام آخر يعتمد مايلي: 1- جدول المخافات والعقوبات المقابلة لها التي لا تتجاوز نصف الحد الأعلى للعقوبتين الواردتين في الفقرتين الفرعيتين (أ) و(ب) من الفقرة (1) من المادة (التاسعة والعشرين بعد المائتين).