63 Matching Annotations
  1. Last 7 days
    1. واجبات العامل:

      انجاز العمل وفقاً لأصول المهنة. العناية الكافية بالآلات والأدوات والمهمات والخامات المملوكة لصاحب العمل. الالتزام بحسن الأخلاق والسلوك أثناء العمل. تقديم العون والمساعدة دون اشتراط أجر اضافي في حالات الكوارث. حفظ الأسرار الفنية والتجارية والصناعية لمواد التي ينتجها. الخضوع للفحوصات الطبية وفقا لطلب صاحب العمل. واجبات صاحب العمل:

      الالتزام بتقديم العمل للعامل. الاتزام بدفع الأجر للعامل الاتزام بالتنظيم النظامي لأوقات العمل. الالتزام بالتنظيم النظامي للإجازات. الالتزام بتقديم الرعاية الصحية للعامل. تطبيق أحكام نظام العمل وعدم مخالفتها.

    1. السؤال الأول: 1- تاتفدم بعذر تقبله المحكمة 2- صدور اقرار بالحق من المدعى عليه السؤال الثاني: تأخير الفصل فيها قد يترتب عليه فوات مصلحة الخصوم وتعرضهم للخطر والضرر الذي لايمكن تلافيه ومعالجته السؤال الثالث : ليتم اتخاذ الاجراءات اللازمة لتسوية النزاع ودياً السؤال الرابع: لا لايسقط حق العامل لان النظام نص على ذلك السؤال الخامس : إذا وافق العامل على ذلك كتابة، ومع عدم الإخلال بالحقوق التي اكتسبها العامل في المدة التي قضاها بالأجر الشهري.

  2. Nov 2024
    1. ج1/ 1- الصواب ان يقال ولا أريد ابنتي أن تتضرر 2- تخوله حق المطالبة لأن الفعل (خول) يتعدى الى مفعولين 3- الصحيح أن يقول ولمطالبة المدعية بفسخ نكاحها أوأن يستعمل مصدر الفعل (طلب) فيقول ولطلب المدعية فسخ 4- الأحسن (ثبت في مكان واضح ) لأن الأصل في الظرفية (في) وأشد منه ما 5- قول المحامي طلبت المحكمة المتهمين 6- استمعت المحكمة إلى محامي الدفاع 7- حالة الجر (ثلاثون) لذا يجب القول اخذ رئيس المركز الأمني تعهدات من ثلاثين شخصاً بسبب المشاجرة التي وقعت امس 8- حالة النصب ( أربعون) لذا يجب القول أخذ الجاني أربعين ألف ريال من المجني عليه

      ج2/ 1- الخطأ : المبرم بين الطرفين / رفع كلمة ( الطرفان) والصواب جرّها لأنها مضاف اليه (الطرفين) 2- الخطأ : للمادة الثالة عشر / تذكير كلمة (عشر) والصواب تأنيثها ( الثالثة عشرة) 3- الخطأ : عن شيئاً / نصب كلمة (شيئاً ) مع انها مسبوقة يحرف جر فالصواب جرها (عن شيء)

    1. المحكمة : مبتدأ مرفوع هذان : فاعل -المجرمون : نائب فاعل مرفوع

      -الذي : اسم موصول في محل رفع نائب فاعل

      -الشهود : مبتدأ مرفوع صادقون :خبر مرفوع

      -أنتما : ضمير منفصل مبني في محل رفع المبتدأ

      -القرار :اسم كان مرفوع مرفوع

      -واضح : خبر إن مرفوع

      شهادة :مبتدأ مرفوع

    1. المستأنفين=المستأنفان

      المستدعى ضدهما= المدعى عليه

      تسليم المأجور= تسليم العين المؤجرة

      المستدعي =المدعي

      لم يرتضي المستدعى= لم يرضى المدعى عليه

    1. لأسماء المبنية :

      ١- الضمائر كلها. ( هو ، أنت ، نحن …)

      ٢- اسم الإشارة. ( هذا ، هذه ، ما عدا ما دل على اثنين أو اثنتين : هذان ، هاتان )

      ٣- أكثر أسماء الاستفهام. ( أين ، لماذا ، كيف … )

      ٤- أكثر أسماء الشرط. ( من ، مهما ، متى … )

      ٥- بعض الظروف. ( الآن ، أمس ، حيث … )

      ٦- أسماء الأفعال. ( حذارِ ، هيهات ، شتان ، صه … )

    1. الإعراب هو التغيير في آخر الكلمة بسبب عامل يؤثر فيها رفعًا أو نصبًا أو جرًا أو جزمًا تبعًا لما يقتضيه مكانها في الجملة

    1. الخلل هنا في إقحام (في ) في (فيما عدا ) ولامكان لها هنا فيقال : (ماعدا الدراجة الألية).

      ١- قد يتحمل (قد) لاتناسب العقود الملزمة ويجب حذفها.

      ٢-يقوم بتقديمها أسلوب فيه حشو وتأثر بالترجمة ، الصواب : يقدمها

      ٣-سواء تم ذلك بشكل ودّي الأسلوب مخالف للأسلوب الفصيح والصواب : سواء تحقق ذلك تحققاً ودّي

    1. الخطأ: أشفاه الصواب: شفاه الخطأ: مؤداه الصواب: فحواه الخطأ: البلكونة الصواب: الشرفة الخطأ: وبالتالي الصواب: ومن ثمَّ الخطأ: ثم مات من فوره الصواب: فمات من فوره الخطأ: الجاكيتات الصواب: المعاطف الخطأ: مجوهراتها الصواب: جواهرها الخطأ: يحجم الصواب: يقلل الخطأ: الضن الصواب: الظن الخطأ: دحضت الصواب: أدحض الحجة الخطأ: غسيل الصواب: غسل الخطأ: المعَدات الصواب: المَعَدات الخطأ: استلام الصواب: تسلم

    1. المعاجم هي مباحث يرتكز محور البحث فيها على المفردات ودلالاتها و اصول تطورها التاريخي و معناها الحاضر وكيفيه استعمالها، وتدخل تحت هذه القضايا مسائل ذات علاقه بالتعدد الدلالي و الاشتراك اللفظي و الترادف و التضاد و المكونات الدلالية للفظ الواحد، كل جزئيه من هذه الجزئيات لها مباحث واسعه جدا.

      هناك نوعان للمعاجم وهي:

      1- المعاجم التاريخية: تبحث في تطور دلالات الكلمات كيف كانت مستعملة وإلى أين وصلت؟

      2- معاجم الألفاظ: فقد سلك المعجميون مسالك متعددة في ترتيب ألفاظ معاجمهم.

    1. الهدف من علامات الترقيم أنها :

      ١-تعين القارئ على فهم المعنى المقصود بكل يسر وسهولة.

      ٢- تنظيم المعلومات تنظيمًا واضحًا.

      علامات الترقيم عددها (11)، وهي:

      1- الفاصلة ،

      2- الفاصلة المنقوطة ؛

      3- النقطة.

      4- النقطتان الرأسيتان:

      5- علامة الاستفهام؟

      6- علامات التنصيص"

      7- الشرطتان - -

      8- علامة التعجب!

      9- الشرطة-

      10- القوسان ( )

      11- علامة الحذف …

    1. الخطأ: امتلئت. الصواب: امتلأت.

      ٢- الخطأ: إستفاد، اقوال. الصواب: استفاد، أقوال.

      ٣- الخطأ: سائه. الصواب: ساءه.

      ٤- الخطأ: تفائلوا. الصواب: تفاءلوا.

      ٥- الخطأ: ولاءنا، انتمائنا. الصواب: ولاؤنا، انتماؤنا.

      ٦- الخطأ: آذان. الصواب: أذان.

      ٧- الخطأ: ملائمة، يلاءم. الصواب: ملاءمة، يلائم.

      ٨- الخطأ: أبناءنا، آبائهم. الصواب: أبناؤنا، آباءهم.

      ٩- الخطأ: رأسماله. الصواب: رأس ماله.

      ١٠- الخطأ: شيىء. الصواب:شيء.

      ١١- الخطأ: يسىء. الصواب: يسيء.

      ١٢- الخطأ: إتباع. الصواب: اتباع

    1. فسم الهمزة إلى ثلاثة أقسام حسب موقعها في الكلمة :

      ١- الهمزة أول الكلمة.

      ٢- الهمزة المتوسطة.

      ٣- الهمزة المتطرفة.

      • الضابط في الهمزات حركة الهمزة وحركة الحرف الذي قبله

    1. تنقسم المسائل الصرفية الى:

      ١/تصرف الكلمة لغاية معنوية، وفيها: الاشتقاق وأنواعه، النسب والتصغير، الزيادة ومعانيها، مسائل التعريف والتنكير، التذكير والتأنيث، التثنية والجمع، التأكيد بالنون. ٢/وحدات التغيير التي تعتري على الكلمات لغير غاية معنوية، وفيها: الإعلال، الإبدال، القلب، النقل، الإدغام، مسائل أخرى كالوقف والأمانة والتقاء الساكنين.

  3. Oct 2024
    1. الأول /لايبطل المحضر لايؤثر على صحته لان الامتناع قد يعتبر من قبيل الاعتراض او التحفظ على مضمون المحضر

      الثاني/يعتبر خطأ اجرائي ويعتمد على مدى تأثيره على سير الدعوى

    1. الحالة الأولى: لا يوجد رابط. الحالة الثانية: لا يوجد رابط. الحالة الثالثة: يوجد رابط. الحالة الرابعة: لايوجد رابط. الحالة الخامسة: يوجد رابط. الحالة السادسة: يوجد رابط.

    1. البيانات الواجب توافرها في صحيفه الدعوى: ١\تاريخ ميلاد الدعوى. ٢\السجل التجاري للشركه. ٣\موضوع الدعوى. ٤\اسم المدعي كامل. ٥\اسم المدعى عليه كاملا. ٦\المحكمه المرفوعه امامها الدعوى. ٧\جنس المدعي عليه. ٨\تاريخ تقديم الصحيفه. ٩\مكان وقوع المخالفه في الدعوى التأديبية. ١٠\سند صفه ممثل المدعي. ١١\صور من صحيفه الدعوى ومستنداتها بعدد المدعى عليهم. ١٢\اسانيد طلبات المدعي. ١٣\الطلبات العارضه. ١٤\موطن المدعي. ١٥\ تاريخ نشر القرار في الجريده الرسميه. ١٦\تاريخ الإبلاغ بالقرار. ١٧\تاريخ التظلم ونتيجته في دعاوى التعويض والعقود. ١٨\طلبات المدعى عليه. ١٩\تاريخ نشوء الحق في دعوى التعويض.

      البيانات الغير مطلوب توافرها في صحيفه الدعوى: ١\مقر وظيفه المدعى عليه. ٢\تاريخ ميلاد المدعي. ٣\رقم الهاتف المتنقل للطرفين. ٤\صوره من عقد تأسيس الشركه. ٥\تاريخ العلم بالقرار. ٦\البريد الإلكتروني للمدعي او ممثله

    1. 1- تقبل الدعوي لاتخاذ الإجراء قبل مضي 10سنوات من تاريخ اكتشاف المخالفة .

      2-تسقط المخالفة او الدعوى بحسب الحال لمضي 10سنوات من تاريخ اكتشاف وقوع المخالفه دون اتخاذ اي من إجراءات التحقيق او المحاكمة .

      3-تسقط المخالفة او الدعوي بحسب الحال لمضي سنتين من تاريخ اكتشاف وقوع المخالفه دون اتخاذ اي من الإجراءات التحقيق او المحاكمة .

      4-تقبل الدعوي لاتخاذ الإجراء قبل مضي سنتين من تاريخ اكتشاف وقوع المخالفه..

    1. الحاله القضائيه الأولى: حكمت المحكمه بناء على الماده (23) وهي انه يحق لمن صدر ضده قرار من اللجنة التظلم منه أمام ديوان المظالم خلال ستين يومًا من تاريخ إبلاغه بهذا القرار. والحكم صحيح. الحاله القضائيه الثانيه: الحكم صحيح. الحاله القضائيه الثالثه: الحكم غير صحيح. الحاله القضائه الرابعه: الماده (8) من نظام الخدمه المدنيه: الموظف الذي لا يباشر مهمات وظيفته دون عذر مشروع خلال خمسة عشر (15) يومًا من تاريخ إبلاغه قرار التعيين يلغى قرار تعيينه ويعتبر كأن لم يكن. الحكم صحيح بنو على خلاف الماده. الحاله القضائيه الخامسه: الحكم صحيح.

    1. الاختصاص هو سلطة الحكم بمقتضى النظام في خصومه معينه انواع الاختصاص ولائي نوعي مكاني . السوال الثاني المثال الاول الولائي. المثال الثاني النوعي . المثال الثالث المكاني

    1. التسلسل التاريخي نظام المرافعات امام ديوان المظالم تأسيس ديوان المظالم انشئ كمجلس تابع لرئيس مجلس الوزراء ثم صدر ول نظام لديوان الذي منح صفة الاستقلالية ثم صدر هذا النظام كأطار قانوني ينظم الاجراءات ثم ادخل دة تعديلات على نظام المرافعات ثم أصدر النظام الحالي.

    1. 1- لا يقبل أي طلب أو دفع لا تكون لصاحبه فيه مصلحة قائمة مشروعة، ومع ذلك تكفي المصلحة المحتملة إذا كان الغرض من الطلب الاحتياط لدفع ضرر محدق أو الاستيثاق لحق يخشى زوال دليله عند النزاع فيه.

      ٢- إن ظهر للمحكمة أن الدعوى صورية أو كيدية وجب عليها رفضها، ولها الحكم على من يثبت عليه ذلك بتعزير.

    1. اثر سريان أنظمة المرافعات الجديدة على الدعاوى سريع البت في الدعاوى تحسين كفاءة النظام القضائي تعزيز حقوق الاطراف الحد من تأجيل الجلسات

    1. 1- في حال صلاحية القضية للحكم فتفصل المحكمة في الدعوى الجماعية بحكم واحد في جميع الطلبات المقدمة

      2- في حال تغيب ممثل المدعين عن الحضور في جلسة من الجلسات فتؤجل المحكمة السير في الدعوى لجلسة تالية ، ولا يجوز ان تشطب الدعوى الجماعية عند التغيب ممثل المدعين

      3- في حال لم يحكم في الدعوى الجماعية بكامل طلبات ممثل المدعين ،يجب عليه الاعتراض على حكم بالاستئناف متى طلب الاغلبية

    1. فصل المحكمة أولا في قبول التماس إعادة النظر والشروط الازمة لقبوله في جلسة يبلغ بها الاطراف ولها أن رأت أنه مقبول شكلا أن تحكم في قبول الالتماس وفي الموضوع بحكم واحد

      يجوز تقديم التماس النظر في الاحكام النهائية يرفع التماس إعادة النظر بصحيفة يودعها الملتمس أو من يمثله لدى المحكمة الملتمس أصدرت الحكم نهائي أن تضمن صحيفة بيانات الحكم المطلوب إعادة النظر فيه وملخصا منه وأسباب الطلب لا يترتب على رفع الالتماس وقف تنفيذ الحكم -لا تعيد النظر الا في طلبات التي تناولها التماس يجب على المحكمة اذا قبلت التماس أن تقتضي بوقف تنفيذ الحكم متى طلب ذلك

    1. أولًا: متى يكون طلب التصحيح؟ إذا وقع في صك الحكم اخطاء مادية بحتة كتابية أو حسابية. ثانيًا: ما هي الأخطاء المبينة في القضية والتي لزم بموجبها التصحيح؟ ١- خطأ مادي في المنطوق يتصل بأسماء الأطراف. ٢-خطأ في غير المنطوق يتعلق بأتعاب ندب الخبرة، ونوع الخبرة.

    1. ج١/ في حال وجود عيب شكلي كعدم الاختصاص وبطلان التبليغ.

      ج٢/ يجب على الدائن إخطار المدين خلال مدة خمسة على الاقل من التقدم الى المحكمة بطلب الامر الامر بالاداء ويجب ان يضمن في اشعاره التاريخ المزمع لتقدم للمحكمة بطلب.

      ج٣/ لا يلزم، فتفصل الدائرة في طلب إصدار أمر الأداء في غير مواجهة الخصوم

    1. السؤال الأول: إذا اقتضى الحال تأجيل النطق بالحكم فتعلن المحكمة ذلك في الجلسة وتبين سببه في المحضر وتحدد موعدا اخر للنطق به وفي جميع الاحوال لايجوز تأجيل النطق بالحكم مرة اخرى.

      السؤال الثاني: -إذا اقر المدعى عليه بصحة الدعوى في الجلسة -الأحكام الصادرة في الطلبات المستعجلة -الأحكام التي يكتفى بإثباتها في محضر القضية -الأحكام الصادرة في المسائل الأولية على ان يودع صك الحكم في اليوم التالي من النطق به

      السؤال الثالث: -جسامة الضرر -مقدار المبلغ المحكوم به -مماطلة المحكوم عليه

      العرف او العادة المستقرة -رأي الخبير عند الاقتضاء

    1. الخطا الأول تجاوز 15 يوم والصحيح أنه لا يتجاوز 10 أيام الخطأ الثاني تقديم المدعي مذكرتين والصحيح أن يكتفي بواحدة الخطأ الثالث أن لا تحتوي المذكرات على طلبات جديدة وإنما تكون ايضاحية الخطأ الرابع عدم سماح المحكمة بإطلاع المدعي على مستندات المدعى عليه

    1. انه بعد التدقيق في المستندات الخاصة بالقضية تم تصنيف الشراكة بانها شركة العنان وهي من الشركات الفقهية التي تخرج من اختصاص المحاكم التجارية بالتالي تم الحكم بعدم الاختصاص النوعي

    1. الحكم في الجزء الأول من القضية : شطب القضية للمرة الاولى لعدم حضور المدعي أو وكيله ولم يتقدم المدعي بعذر مقبول خلال ٣٠ يوما

      الحكم في الجزء الثاني من القضية ; يفصل في الدعوى ويعد الحكم حضوريًا وذلك لتبليغه بالطرق المنصوص عليها بالنظام

    1. 1-التحقق من الاختصاص القضائي وشروط قبول الدعوى.

      2-عرض الصلح على الأطراف.

      3-تحصر الطلبات والدفوع وتحديد محل المنازعة بين الطرفين ومستوى تعقيد القضية.

      4-تحديد نطاق الأدلة وقائمة الشهود.

      5-اعتماد خطة إدارة الدعوى.

    1. عدد الجلسات أسبوعياً يومين في الأسبوع

      عدد الدعاوى أسبوعياً لا يقل عن ٧٠ دعوى

      تحدد موعد الجلسة الأولى بما لايزيد عن ٢٠ يوم وتكون الجلسة الأولى بعد الإبلاغ بعد ٤ أيام على الأقل من تاريخ الإبلاغ ويجوز أن يتكون خلال أربع وعشرين ساعة

      أما تأجيل الجلسة فيكون بما لايتجاوز الستين يوم والمرة الثانية لا يتجاوز ثلاثين يوم.

    1. اولًا إجراءات تهيئة الدعوى :

      1- استكمال أوراق الدعوى 2- تبيلغ الأطراف 3- تبادل المذكرات 4- إعداد التقرير الأولي عن الدعوى والذي يتضمن المسائل الأولية وتحديد محل المنازعة ونطاق الأدلة 5- بيان الإجراءات التي تمت قبل القيد 6- طلب إكمال أي متطلبات للتهيئة ———- ثانيًا محتويات خطة الدعوى : 1- تصنيف الدعوى 2- وصف مختصر للدعوى والطلب 3- زمن الدعوى والوقت المقترح لنظرها 4- تزمين الإجراءات ، عدد الجلسات المقترح ومواعيدها 5- تقدير مدة الجلسة ، بما في ذلك أن يراعى في تقديرها السبب الذي عقدت من أجله وإجرائتها وعدد أطرافها. 6- إجراء تبادل المذكرات 7- إقتراح أي إجراءات تتطلبها نظر الدعوى بما في ذلك الخبرة أو الكتابة للجهات المختصة وآلية تنفيذها .

    1. 1-الاستعانه بالقطاع الخاص 2-جواز انشاء وحدات مختصه لتهيئة نظر المنازعات 3-جواز اسناد اي من الاجراءات الوارده الى إدارات مركزية في الوزاره 4-للمحكمه الاستئناس براي التجار وفقاً لماده 18و 21من الائحه التنفيذيه لنظام

    1. تختص دائرة الاستئناف المكونة من قاضٍ فرد في المحكمة بالنظر في الآتي:

      الاعتراض على الأحكام والقرارات الصادرة من الدوائر الابتدائية المكونة من قاضٍ فرد المتعلقة بالدعاوى والطلبات المستعجلة. الاعتراض على أوامر الأداء الصادرة بموجب أحكام النظام. الاعتراض على الأحكام الصادرة بانتهاء الخصومة أو تركها. الاعتراضات الأخرى التي يحددها المجلس

    1. الحكم صحيح ، بناء على ماورد في نص المادة السادسة عشرة من نظام المحاكم التجارية "والذي قد قصر نظره ابتداء على نظر الدعاوى المتعلقة بالشركات الفقهية في شركة المضاربة دون غيرها بينما الشركة المراد ذكرها في الدعوى شركة عنان . مما يوصل إلى صحة الحكم المذكور .

    1. السؤال الأول: يتولى المجلس الأعلى للقضاء إنشاء المحاكم التجارية في المناطق والمحافظات.

      السؤال الثاني : مهام رئيس المحكمه: تسمية عضو احتياطي للدائرة. - تخصيص دائرة أو أكثر في الدرجة الابتدائية ودرجة الاستئناف لنظر نوع معين من الدعاوى. - تسمية أحد قضاة المحكمة للإشراف على أعمال الإدارة المختصة بتهيئة الدعوى. - الفصل في التظلمات التي تتعلق بقيد الدعاوى أو تسليم صورة نسخة الحكم المذيلة بالصيغة التنفيذية. - الفصل في طلب قيد الدعاوى الجماعية. - اعتماد تقرير الإدارة المختصة بغرض إحالة الوقائع في نسخة الحكم إلى ملف القضية.

      السؤال الثالث : يتولى أعوان القضاة : بالإضافة إلى الأعمال المسندة إليهم في النظام واللائحة: - الأعمال المتصلة بالقيد والإحالة وتسليم الأحكام. - بإجراءات التبليغ. - الأعمال المتصلة بإدارة الجلسة. - تبادل المذكرات. - إدارة قاعة الجلسات. - وإدارة الوحدات المتخصصة في المحكمة. - إدارة الدعوى وملف القضية. - البحوث والدراسات. - صياغة وإعداد كافة الوثائق القانونية والفنية ذات الصلة بعمل المحكمة. - إعداد التقارير التي تطلبها المحكمة. - جميع الأعمال ذات الصلة بتهيئة الدعوى. - الأعمال ذات الصلة بالتكامل مع الجهات المختصة.

  4. Sep 2024
    1. ان ماقامت الدائرة بالحكم الصادر بناء على حفظ النفس والعقل وذلك حسب نظام المخدرات بالمواد الوارده بالحكم وقررت عقوبة السجن و المنع من السفر خارج البلاد لان من يتعاطى المخدرات يحتاج إلى زجر وردع و حتى لا يفلت من العقوبة قررت له المنع من السفر

    1. السؤال الاول: الحكم الاول: السماح للمحلات التجارية بممارسة التجارة. المقصد : حفظ المال المرتبة : حاجي او تحسيني. الحكم الثاني: منع مزاولة التجارة مؤقتا بسبب انتشار الوباء المقصد: حفظ النفس المرتبة الثانية: ضروري او حاجي. السؤال الثاني: الحكم الأول : منع قيادة السيارة دون رخصة قيادة المقصد: حفظ النفس. المرتبة: حاجي او تحسيني الحكم الثاني: السماح لغير الحاصلين على رخصة قيادة بالقيادة. المقصد: حفظ النفس المرتبة: تحسيني المقارنة: الحكم الأول: يفضل على الثاني لأن الحفاظ على النفس بطرق الحاجي او التحسيني اعلى من التحسيني فقط، والمصلحة العامة تقدم على المصلحة الخاصة. السؤال الثالث: الحكم الأول : تنفيذ العقوبة بسجن من ارتكب معصية ثم تاب ، وليس من الحدود المقصد :حفظ العرض المرتبه :حاجي أو تحسيني الحكم الثاني: ايقاف تنفيذ العقوبة لثبوت توبة المتهم المقصد : حفظ الدين والعرض. المرتبة:حاجي او تحسيني. المقارنة: الحكم الثاني يفضل على الأول لأن حفظ الدين له اولوية اعلى. السؤال الرابع: الحكم الأول : عدم حبس المريض الذي لايتحمل الحبس المقصد : حفظ النفس المرتبة: ضروري او حاجي الحكم الثاني : تنفيذ الحبس المقصد: حفظ العرض والمال. المرتبة: ضروري او حاجي المقارنة : الحكم الأول يفضل بعدم الحبس لأن حفظ النفس يعتبر أولوية أعلى.

    1. شركة العنان(جائزة-حفظ المال- وجودا - تحسيني)

      2-تصدر الجاهل للافتاء(لايجوز-حفظ الدين-عمدا-حاجي)

      3-الاقتراض(جائز-حفظ النفس-وجودا-حاجي)

      4-اكل الميتة للمضطر(جائز-حفظ النفس-وجودا - ضروري)

      5-البيع والشراء(جائز- حفظ المال-وجودا-تحسيني)

    1. 1- حفظ الدين ( وقضى ربك الا تعبد إلا اياه واوفوا بالعهد ) الشاهد: الا تعبد إلا اياه. 2- حفظ النفس ( ولا تقتلوا النفس التي حرم الله الا بالحق ) الشاهد: ولا تقتلوا النفس. 3- حفظ النسل ( ولا تقتلوا اولادكم ولا تقربوا الزنا ) الشاهد: ولا تقتلوا اولادكم ولا تقربوا الزنا. 4- حفظ العقل ( ولا تقف ما ليس لك به علم ) الشاهد: ما ليس لك به علم. 5- حفظ المال ( ولا تبذر تبذيرا ان المبذرين كانوا اخوان الشياطين ) الشاهد: ولا تبذر تبذيرا.

      1- الدين: الوجود الامر بالصدقة - العدم النهي عن السب والقذف. 2- النفس: الوجود القصاص في القتل العمد - العدم النهي عن ما يضر بالجسم. 3- النسل: الوجود الامر بالنكاح للقادر - العدم النهي عن الزنا. 4- العقل: الوجود الامر بالاكل والشرب - العدم النهي عن المسكرات. 5- المال: الوجود الامر بالبيع والشراع - العدم النهي عن الشح والبخل في الصدقه والزكاة.

    1. أولا : حفظ المال: حاجي - ثابت - خاص - جزئي

      ثانيا : منع كسر قلوب الفقراء: حاجي - ثابت - كلي - عام

      ثالثا : حفظ النسل: حاجي - ثابت - كلي - عام

      رابعا : حفظ جماعة المسلمين - حاجي - موهوم - خاص - جزئي

      خامسا : رفع الحرج بالجمع بين الصلاتين بالمطر :حاجي - موهوم - خاص - جزئي

    1. 1- الحكم > وجوب الإستئذان - المقصد > حفض العورات من الإطلاع عليها - اللفظ الدال > من اجل 2- الحكم > طهارة الهرة - ا لمقصد > التيسير على الناس لكونها من الحيوانات الطوافه - اللفظ الدال > الطوافين عليكم 3- الحكم > إيجاب المثل في كفارة الصيد - ا لمقصد > من الناس من الصيد وجزاء العاصي على فعله - اللفظ الدال > لام التعليل في ليذوقوا 4- الحكم > الأمر بقطع يد السارق - ا لمقصد > عقاب السرقه - اللفظ الدال > المفعول لأجله 5- الحكم > هو الامر بإقامة الصلاة - المقصد > تحقيق الانتهاء من الفحشاء والمنكر - اللفظ الدال > تعقيب الحكم بالمقصد ب إن 6- الحكم > قسمة الفيء في المصارف الخمسه – المقصد > توزيع المال بين الفقراء لتحقيق التوازن حتى لايجتمع عند الاغنياء-اللفظ الدال (كي) 7- الحكم > التكفبن في الاحرام مع عدم تغطيت الراس - ا لمقصد> لان الناس تبعث يوم القيامه على احوالهم اللفظ الدال ( فاء التعقيب) 8- الحكم > الامر بالصدقة من الاضحيه والنهي عن الادخار فوق ثلاث ايام ثم الاباحه بعد ذاللك – المقصد> المساوة بين المسلمين> اللفظ - الدال من اجل

    1. ١- مراعاة لحفظ القران من الضياع ٢- مراعاة لدرء المفاسد ٣- مراعاة لرفع الحرج ٤- مراعاة لحفظ الحقوق ٥- مراعاة لحظ الدم

      استنباط الشاطبي : ١- إباحة القرض وجه الاستحسان مراعاة للضرورة المقصد الشرعي رفع المشقة والتيسير للمحتاجين ٢- بيع العرايا بخواصها تمرا وجه الاستحسان مراعاة للمصلحة الظاهرة معقولة المعنئ المقصد الشرعي مراعاة للمعري والمعرئ ٣- الجمع بين المغرب والعشاء للمطر وجه الاستحسان مراعاة للضرورة المقصد الشرعي درء المفاسد ٤- جمع المسافر بين صلاتين وجه الاستحسان مراعاة للضرورة المقصد الشرعي رفع الحرج ٥- صلاة الخوف علئ هيئة مخصوصة وجه الاستحسان مراعاة للضرورة المصد الشعب درء المفاسد ٦- اباحة الاطلاع علئ العورات للتداوي وجه الاستحسان مراعاة للمصلحة المقصد الشرعي درء المفاسد وجلب المصالح ٧- اباحة المضاربة وجه الاستحسان مراعاة للضرورة والمقصد الشرعي رفع المشقة والتيسير ٨- المساقاة وجه الاستحسان مراعاة المصلحة والمقصد الشرعي رفع الحاجة

    1. النص الأول : رفع المشقة وتحقيق العدل النص الثاني: التيسير ورفع المشقة النص الثالث: حفظ العورات ورفع الحرج النص الرابع: حفظ العرض ورفع الحرج عن غير القادر بالصيام. النص الخامس:التيسير والرفق. النص السادس: التيسير ورفع الحرج. النص السابع: رفع المشقة وتحقيق العدل وحفظ الحقوق. النص الثامن: الموازنة في العبادة وحفظ الحقوق. النص التاسع: من مقاصد الصدقة هو تطهير المكلفين من الذنب ومن البخل والشح. النص العاشر:حفظ الدين والمال والتيسير. النص الحادي عشر:الموازنة بين المصالح والمفاسد وايضا مراعاة المسلم الجديد والبعد عما يؤدي إلى تنفيره من الإسلام. النص الثاني عشر:البعد عن كل ما يؤدي إلى تشويه الاسلام.

    1. الفرق بين مقاصد الشريعة و اصول الفقه الاتفاق : يتفقان على ان غايات كل منهما في الوصول الى الحكم الصحيح للنوازل

      الاختلاف : مقاصد الشريعة دارس الاصول يدرس المعاني والحكم التي ارادتها الشريعة و يعين في تنظيم النظر وترتيب فكر المجتهد اصول الفقه : داري الاصول يدرس الادلة ثم طرق استنباط الحكم منها ومحل النظر في على الاصول في الادلة وطرق الاستدلال

      الفرق بين مقاصد الشريعة و القواعد الفقهية يتفقان على ان كل منها قضايا كلية واصول عامه ان كل منها يساعد على النظر في النوازل ويساهم في الوصول الى الحكم الشرعي ان كل منها نشأ من استقراء نصوص الشريعة الاختلاف بينهما مقاصد الشريعة تبحث في الحكم والغايات التي ظهرت ارادة الشارع لها القواعد الفقهية تبحث عن افعال المكلفين من حيث حكمها الفقهي

  5. Aug 2024
    1. 1- أهلية الوجوب شروطها ثلاث وهي : أ.صلاحية الانسان لوجوب الحقوق المشروعة له و عليه . ب. ملازمة للإنسان منذ بداية حياته . ج. ثبوتها للإنسان الحياة (الذمة) . حالاتها : أهلية وجوب ناقصة . أهلية وجوب كاملة . 2.أهلية الاداء شروطها هي : أ.صلاحية الانسان لصدور الافعال و الأقوال . ب. التمييز . حالاتها : 1.عديم أهلية الأداء . أهلية أداء ناقصة . 3.أهلية الأداء الكاملة.

    1. الفرق بين الحكم التكليفي والحكم الوضعي من حيث الحد والحقيقة الوضعي خطاب اخبار واعلام جعله الشارع علامة على حكمه التكليفي خطاب طلب الفعل او طلب الترك من حيث اشتراط قدرة المكلف وعدمها التكليفي يشترط فيه ان يستطيع المكلف فعله الوضعي لا يشترط فيه ان يستطيع المكلف فعله

      امثلة الحكم الوضعي الذي يقدر المكلف على فعله وتركه • السرقة التي هي سبب في قطع اليد • صيغ العقود والتصرفات الشرعية امثلة الحكم الوضعي الذي لا يقدر المكلف عليه • دلوك الشمس الذي هو سبب لوجوب الصلاة • حولان الحول الذي هو سبب لوجوب الزكاة • الابوة التي هي مانعة من وجوب القصاص من الوالد لولده من حيث تعلق الحكم بفعل المكلف وغير المكلف التكليفي لا يتعلق الا بفعل المكلف الذي توافرت فيه شروط التكليف الوضعي يتعلق بفعل المكلف وغير المكلف كالصبي والمجنون من حيث علم المكلف التكليفي يشترط فيه ان يكون معلوما للمكلف وان يعلم ان التكليف صادر من الله الوضعي لا يشترط فيه علم المكلف يرث بدون علمه وتحل المرأة بعقد ابيها عليها

    1. الأول: سبب. ٢- المثال الثاني: سبب. ٣- المثال الثالث: البطلان. ٤- المثال الرابع: الصحة. ٥- المثال الخامس: البطلان. الأمثلة النظامية:- أ- نظام مكافحة التدخين ١- المكان الأول: يمنع. ٢- المكان الثاني: ينمع. ٣- المكان الثالث: مانع. ب- نظام المرور ١- المثال الأول: شرط. ٢- المثال الثاني: يشترط. ج- نظام التقاعد العسكري ١- الحالة الأولى: شرط. ٢- الحالة الثانية: سبب. ٣- الحالة الثالثة: شرط. ٤- الحالة الرابعة: سبب

    1. 1 - الحكم الشرعي : مصدرها سماوي جزائها ديني ودنيوي ايجابي وسلبي تتنوع الى الوجوب والندب والحرمه والكراهية 2 - القاعدة النظامية : مصدرها ولي الامر او الحاكم جزائها دنيوي فقط سلبي فقط لا يوجد في الانظمة الوضعية الندب والكراهية

    1. قال تعالى :" أحل لكم ليلة الصيام الرفث الى نسائكم" الحكم فيه تخيري لأنه مباح والمباح يتساوى فيه الامر وقوله تعالى " أقم الصلاة لدلوك الشمس الى غسق الليل " فالحكم فيه ايجاب والايجاب هو طلب الشي مشعراً بالذم على تركه

      السؤال الثاني : الفقرة الاولى: محترازت التعريف : 1- خطاب الله : الموجة للعباد حكما لافعالهم ويخرج منه خطاب غيره لأنه لا حكم شرعيا إلا لله وحده 2- المتعلق بفعل المكلف : أي يخرج من التعريف ما تعلق بذات الله تعالى – وما تعلق بفعله – وما يتعلق بذوات المكلفين – وماتعلق بالجمادات . 3- من حيث إنه مكلف : هو خطاب الله المتعلق بفعل المكلف بالعبادة ويخرج منه غير المكلف

      الفقرة الثانية: أمور الخطاب من حيث إنه مكلف به لا يخرج عن ثلاثة أمور : الأول : أن يرد فيه اقتضاء وطلب . الثاني : أن يرد فيه التخيير . الثالث : ألا يرد فيه اقتضاء ولا تخيير .

    1. هنا بيان للقاعدة الأصولية ( ما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب ) فالواجب على الزوج وهو المدعى عليه السعي, لكون المدعية وهي الزوجة غير قادرة على أخذ أطفالها من منزله والعودة بهم, فهنا يوجد ضرر بالنسبة لها كونها لا تستطيع ولبعد المسافة بين بيت المدعية والمدعى عليه كما هو مذكور في بيان القضية, فالواجب على المدعى عليه أن يقوم بذلك فهو ملزمٌ فيه.

    1. اهميه علم أصول الفقه : 1- للقاضي : ترجيح بين المذاهب الفقهية في القضية او المسألة المعروضة عليه و تحديد أوجه الاتفاق و الخلاف ثم ترجيح ماهو أقوى. 2-بالتقاضي: من خلال النصوص الشرعية منها عام وخاص و مطلق و مقيد و الغامض وكل هذا لأيتم الا بالاستعانة بقواعد أصول الفقه النصوص قد تتعارض ر يرفع من قبل القاضي او شراح القانون يحتاج إلى اتباع نهج أصول الفقه والذي يقضي انه يجب اللجوء إلى الجمع بين نصين ان امكن لان أعمال النصين أولى من إهمال احداهما هناك قواعد اصولية يحتاج اليها كل طرف في التقاضي دلالات النصوص على الاحكام مختلفة منها صريح ومنها ضمني 3- للخبراء: يأتي في المقدمة من هذي الادله القران و السنه النبويه في المسائل المتعلقة بها يدرس علم أصول الفقه الادله التشريعية مثل العرف و المصالح المرسله و سد الذرائع و الاستصحاب يدرس علم أصول الفقه مباحث دلالات الألفاظ و طرق تفسير النصوص يدرس طرق الترجيح حال التعارض

    1. ١- القواعد : جمع قاعدة وهي أساس البنيان وهي القضايا الكلية التي تعرف بالنظر فيها قضايا جزئية

      ٢- الاستنباط : الاستخراج

      ٣- الأحكام : احتراز من العلم بالقواعد التي يتوصل بها إلى استنباط غير تلك الأحكام

      ٤- الشرعيه:احتراز من القواعد التي يتواصل بها الى استنباط الاحكام المعقلية كقواعد المنطق

      ٥- الفرعية : احتراز من القواعد التي يتوصل بها إلى استنباط الاحكام الشرعية الأصلية وهي الاعتقاديّة وهي قواعد علم الكلام

      أهم موضوعات أصول الفقه

      1- طرق الفقه على سبيل الاجمال الادلة القطعية والادلة الظنية ٢- صفة الاستفادة منها الدلالة العقلية ام الدلالة اللفظية ٣- صفة المجتهد والمقلد