10 Matching Annotations
  1. Sep 2024
  2. Aug 2024
    1. 1- شركة العنان(جائز- حفظ المال - وجوداً - تحسيني)

      2-تصدر الجاهل للافتاء(محرم-حفظ الدين-عدماً-حاجي)

      3-الاقتراض(جائز-حفظ المال-وجودا-حاجي)

      4-اكل الميتة للمضطر(جائز-حفظ النفس-وجوداً - ضروري)

      5-البيع والشراء(جائز- حفظ المال-وجوداً- تحسيني)

    1. الدين/ الوجود: الأمر بصلاة الجماعة، العلم: النهي عن ترك صلاة الجماعة. النفس/ الوجود: الأمر بالتداوي، العدم: النهي عن الاسراف في الأكل والشرب النسل/ الوجود: الأمر بالصوم لغير القادر على النكاح. العدم: النهي عن الشتم والسب والتنابز بالألقاب. العقل/ الوجود: الأمر بطلب العلم، العدم: النهي عن شرب القليل من المسكر. المال/ الوجود: إباحة الإجارة والسلام، العدم: نهي القدر عن سؤال الناس أموالهم.

    1. حفظ الدين/ الوجود: الأمر بالتوحيد العدم: النهي عن الشرك. حفظ النفس/ الأمر بالأكل والشرب، العدم: النهي عن قتل النفس. حفظ النسل/ الوجود: الأمر بالنكاح، العدم/ النهي عن الزنا. حفظ العقل/ الوجود: الأمل بحفظ العقل العدم: النهي عن تعاطي كل مايذهب العقل. حفظ المال/ الوجود: الأمر بطلب الرزق، العدم: النهي عن السرقة.

    1. ١- الزكاة تجب على الاغنياء والغنى يختلف تقديره فضبط بملك النصاب فمن لم يملك النصاب لا يعد غنياً ولا تجب عليه الزكاة.

      ٢- ان البائع الأول إذا رأى المشتري باع العين المبيعة وربح فيه قبل قبضه، قد يدفعه ذلك الى منع تسليم المبيع، والتحايل ليبيعها هو على المشتري الثاني فيزيد ربحه، فمنعت الشريعه من بيع المال قبل قبضه؛ منعاً للنزاع والتحايل.

      المقاصد التي اسست عليها الدائرة حكمها: عدم الاضرار فعدم تمكين والد الطفل من زيارة ابنه فيه اضرار ومضرة له ولا يصح ذلك لقوله تعالى (لا تضار والدة بولدها ولا مولود له بولده).

    1. ١- الحكم: وجوب الاستئذان. المقصد: حفظ العورات من الاطلاع عليها. اللفظ: من أجل. ٢- الحكم: طهارة الهرة. المقصد: التيسير على الناس لكون الهرة من الحيوانات الطوافة التي يصعب التحرز منها. اللفظ: انها من الطوافين عليكم. ٣- الحكم: ايجاب المثل في كفارة الصيد. المقصد: منع الناس من الصيد ومجازاة العاصي عن فعله. اللفظ الدال: لام التعليل (ليذوق). ٤- الحكم: تحريم السرقة وقطع يد السارق. المقصد: مجازاة السارق. اللفظ الدال: اقتران النص بالمفعول لأجله (جزاء بما كسبا). ٥-الحكم: اقامة الصلاة. المقصد: النهي عن الفحشاء والمنكر. اللفظ: إن.

    1. ١.التيسير والرفق، ٢.عدم تكليف النفس ما لا تطيق، ٣.غض البصر، ٤.حفظ النسل وغض البصر، ٥.التيسير والرفق، ٦.التيسير ورفع الحرج، ٧.رفع المشقة وتحقيق العدل وحفظ الحقوق، ٨.اعطاء كل ذي حق حقه، ٩.احد مقاصد الصدقة وهو تطهير المكلفين من الذنب ومن البخل والشح، ١٠.حفظ الدين والمال والتيسير، ١١.الموازنة بين المصالح والمفاسد ومراعاة المسلم الجديد والبعد عما يؤدي الى تنفيره من الإسلام، ١٢.البعد عن كل ما يؤدي الى تشويه الاسلام.

    1. الفرق بين مقاصد الشريعة وأصول الفقه: الغاية: الوصول إلى الحكم الصحيح للنوازل. موضوعاته: أصول الفقه: الأدلة وطرق الاستدلال. مقاصد الشريعة: المعاني والحكم التي ارادتها الشريعة وظهرت في كثير من احكامها.

      الفرق بين مقاصد الشريعة والقواعد الفقهية: أوجه الاتفاق: ان كلاً منها قضايا كلية وأصول عامة يندرج تحتها فروع وجزئيات متعددة، وكلاً منها يساعد على النظر في النوازل ويساهم في تيسير الوصول إلى الحكم الشرعي، ونشأ كلاً منها من استقراء نصوص الشريعة وفروعها الفقهية. أوجه الاختلاف: القواعد الفقهية: تبحث في افعال المكلفين من حيث حكمها الفقهي. القواعد المقاصدية: تبحث في الحكم والغايات التي ظهرت إرادة الشارع لها في كثير من الأحكام.