- Nov 2024
-
csva.s3.amazonaws.com csva.s3.amazonaws.com
-
اللام الشمسية: السجل - الرئسية - الزيادة. - التأجيل.
اللام القمرية : الحكم. -الجنسية. - المدني.- الفضيلة.
-
- Oct 2024
-
csva.s3.amazonaws.com csva.s3.amazonaws.com
-
إجابة 1في الواقع أنظمة المرافعات ليست امر مبتدع على غير مثال كما قد يظن الكثير فقد نص الفقهاء رحمهم الله على أمثال هذه الأنظمة الاجرائية التي تضبط سير الدعوى في كتبهم الفقهية. سواء في كتاب القضاء أو على هيئة كتيب خاصة اشتهر عامتها بكتب أدب القضاء. من ذلك ما نقل عن ابن فرحون مؤكدا على أهمية الإحاطة بنظام المرافعات من قوله: (علم القضاء يفتقر إلى معرفة أحكام تجري مجرى المقدمات بين يدي العلم بأحكام وقائع جزئيات، والجاهل بها يخبط خبطا عشواء فب الظلام). إجابة 2نصت المادة الرابعة والستون بعد المائة من نظام المرافعات على أن الحكم ينطق في جلسة علنية واضحة التلاوة بأسباب. إجابة 3 نصت المادة الثالثة والستون بعد المائة على أنه بعد قفل باب المرافعة والانتهاء إلى الحكم في القضية يجب تدوين الحكم في ضبط المرافعة مسبوقاً بالأسباب التي بني عليها ثم يوقع عليه القاضي أو القضاة الذين اشتركوا في نظر القضية. إجابة 4يحق للمحكمة تحديد موعد اول جلسة بنظر الدعوى بعد خمس ايام إجابة 5 هو مجموعة القواعد التي تعنى بتحديد الإجراءآت والاوضاع التي تلزم مراعاتها عند الالتجاء إلى القضاء. خصائص أنظمة المرافعات: ١/- الانظمة التي تلزم الأفراد باتخاذ اجراءات وأوضاع معينة إذا أرادوا التمتع بحماية حقوقهم . ٢/ تلزم القضاة بمراعاة ضوابط وأصول معينة عند الفصل بالخصومات
-
-
csva.s3.amazonaws.com csva.s3.amazonaws.com
-
1/ يجب ان يسبق نظرها للجوء الى المصالحة و الوساطة 2/ تقيد الدعوى اذا كانت مستوفية وتحال الى الدائرة ويبلغ بعا المدعي في يوم قيدها على ان يتضمن التبليغ تحديد ميعاد الجلسة التحضيرية بما لا يتجاوز خمسة عشر يوم من تاريخ القيد 3/ يودع المدعى عليه فيها مذكره الدفاع قبل الجلسة المحددة لنظر الدعوى بيوم واحد على الإقل 4/لا يقبل من الاطراف تقديم اي طلبات او بينات او دفوع لم يتم ابداؤها قبل انتهاء الجلسة التحضيرية 5/ في الاحوال التي يتطلب فيها نظر الدعوى الاحالة للخبرة فيحدد ميعاد ايداع تقرير الخبرة بما لايتجاوز عشرين يوم 6/ للمحكمة بعد التحقق من المسائل الاولية في الجلسة التحضيرية ان تؤجل الجلسة بما لا يزيد عن خمسة عشر يوم وعليها ان تبين سبب التأجيل في محضر القضية 7/ يكون الحد الاقصى للجلسات جلسة مرافعة واحدة بعد تبليغ المدعى عليه ولا يجوز التأجيل فيما زاد عليها الا في الحالات والظروف الاستثنائية منها الاسباب الخارجة عن ارادة الخصم مثل المرض الطارئ او عدم تمكن احد الشهود من الحضور لظرف طارئ 8/ تحدد جلسة النطق بالحكم عند الاقتضاء بعد قفل باب المرافعة بما لا يتجاوز خمسة ايام 9/ تسلم نسخة الحكم فور صدوره ويجوز عند الاقتضاء تحديد موعد لتسليم صورة نسخة الحكم بما لا يتجاوز خمسة ايام من تاريخ النطق به 10/ تكون مدة نظر الاستئناف على الاحكام الصادره في الدعاوى اليسيرة خمسة عشر يوم من تاريخ احالتها مالم تقرر نظرها مرافعة.
-
-
csva.s3.amazonaws.com csva.s3.amazonaws.com
-
يجوز تقديم التماس النظر في الاحكام النهائية يرفع التماس إعادة النظر بصحيفة يودعها الملتمس أو من يمثله لدى المحكمة الملتمس أصدرت الحكم نهائي أن تضمن صحيفة بيانات الحكم المطلوب إعادة النظر فيه وملخصا منه وأسباب الطلب لا يترتب على رفع الالتماس وقف تنفيذ الحكم -لا تعيد النظر الا في طلبات التي تناولها التماس يجب على المحكمة اذا قبلت التماس أن تقتضي بوقف تنفيذ الحكم متى طلب ذلك.
-
-
csva.s3.amazonaws.com csva.s3.amazonaws.com
-
1-اذا وجد عيب شكلي كبطلان التبليغ او عدم اختصاص او عدم توافر احد الشروط النظامية في الامر. 2- الاجراء النظامي يكون بالاخطار وذلك بان يشعر الدائن المدين كتابه بطلب الوفاء قبل خمسة أيام على الأقل من التقدم إلى المحكمة بطلب الأمر بالأداء على أن يتضمن الإشعار التاريخ المزمع للتقدم إلى المحكمة بالطلب ويكون إثبات حصول إشعار المدين بطلب الوفاء عبر مقدم خدمة بريدية أو عبر مقدم خدمة إلكترونية مرخص بالتبليغ 3- لا يلزم، فتفصل الدائرة في طلب إصدار أمر الأداء في غير مواجهة الخصوم
-
-
csva.s3.amazonaws.com csva.s3.amazonaws.com
-
الخطأ الاول التأجيل مدة ١٥ يوما والصحيح ١٠ ايام -الخطأ الثاني تقديم المدعي مذكرة جديدة والصحيح أن يقدم مذكرة في حدود طلبات القاضي -الخطأ الثالث عدم عرض المحكمة المذكرات على المدعي حين طلبه والصحيح عرض المذكرة حين طلب احد اطراف الدعوى
-
-
csva.s3.amazonaws.com csva.s3.amazonaws.com
-
اهمية الجلسة التحضيرية: التحقق من الاختصاص القضائي وشروط قبول الدعوى -عرض الصلح على الاطراف -تحصر الطلبات والدفوع وتحديد محل المنازعة بين الطرفين ومستوى تعقيد القضية -تحديد نطاق الادلة وقائمة الشهود اعتماد خطة ادارة الدعوى
-
-
csva.s3.amazonaws.com csva.s3.amazonaws.com
-
1-استكمال اوراق الدعوى 2-تبليغ الاطراف 3-تبادل المذكرات والمستندات 4-إعداد التقرير الأولي عن الدعوى 5- بيان الاجراءات التي تمت قبل القيد 6- حصر الطلبات والبيانات والادلة والمقدمة من الاطراف 7-المستوى الذي وصلت له تهيئة القضية والاجراءات المتبقية
-
-
csva.s3.amazonaws.com csva.s3.amazonaws.com
-
حالة الأولى :1- عدم التوصل للمصالحة الكلية وان كان مستندا كافيا لقيد الدعوى فيما لم يحصل فيه التصالح الا انه يجب انتظار المهلة النظامية وقدرها (30) يوما لقيد الدعوى. الحالة الثانية :2- الإحالة الى المصالحة من الإجراءات النظامية التي لا يحق للمدعي او المدعى عليه ان يخالفاهما لذا وجب الإحالة مع الالتزام بعدم قيد الدعوى الابعد مرور المدة النظامية (30) يوما. الحالة الثالثة: 3- بعد مضي المدة النظامية (30) يوما يتوقف الصلح ويتم تقييد الدعوى وبدا إجراءات عارض قيد الدعوى ونظرها مع الاستمرار في المصالحة
-
-
csva.s3.amazonaws.com csva.s3.amazonaws.com
-
جواز الاستعانة بالقطاع الخاص ٢-جواز إسناد أي من الإجراءات المذكورة إلى إدارات مركزية في الوزارة ٣- جواز إنشاء وحدات متخصصة لتهيئة نظر المنازعات ٤-جواز الاستئناس برأي التجار وفق احكام المواد ١٨و٢١من اللائحة التنفيذية للنظام
-
-
csva.s3.amazonaws.com csva.s3.amazonaws.com
-
الحكم صحيح بناء على ما جاء في المحكمة بعدم اختصاصها صحيح السبب ان نظام المحاكم التجارية قد قصر نظره ابتداء على نظر الدعاوى المتعلقة بالشركات الفقهية في شركة المضاربة دون غيرها حسبما ورد في المادة (١٦ /٣) من النظام، وعلى ما تقدم إيراده فإن اعتبار هذه الدعوى الماثلة من قبيل الدعاوى التي تختص بنظرها المحاكم العامة
-
-
csva.s3.amazonaws.com csva.s3.amazonaws.com
-
إجابة السؤال الأول: المجلس الأعلى للقضاء إجابة السؤال الثاني:1- تسمية عضو احتياطي للدائرة 2- تخصيص دائرة او اكثر في الدرجة الابتدائية ودرجة الاستئناف فالنظر في طلب دعاوى معينة 3-تسمية احد قضاة المحكمة للاشراف على اعمال الإدارة المختصة بتهيئة الدعوى 4-الفصل في التظلمات التي تتعلق بقيد الدعاوى 5- افصل في قيد العوى الجماعية 6- اعتماد تقرير الإدارة المختصة الى ملف القضية إجابة السؤال الثالث: سوف اذكر البعض منها1- الاعمال المتصلة بالقيد والاحالة 2-إجراءات التبليغ 3-الاعمال المتصلة بأدارة الجلسة4-تبادل المذكرات-5-البحوث والدراسات 6- إدارة قاعة الجلسات
-
- Sep 2024
-
csva.s3.amazonaws.com csva.s3.amazonaws.com
-
1- الخلاف في ثبوت الدليل 2- الخلاف في عدم بلوغ الدليل 3- الخلاف في العائدة لدلالات الألفاظ 4- الخلاف في حجية بعض الأدلة 5- الخلاف في عدم بوغ الدليل
-
-
csva.s3.amazonaws.com csva.s3.amazonaws.com
-
1- مدرسة اهل الرأي 2- مدرسة أهل الحديث 3-مدرسة أهل الحديث 4_ مدرسة أهل الحديث
-
-
csva.s3.amazonaws.com csva.s3.amazonaws.com
-
1-فقه 2-أصول فقه 3-أصول فقه 4- فقه 5-أصول فقه 6- فقه
-
-
csva.s3.amazonaws.com csva.s3.amazonaws.com
-
المبادئ العشرة:1-الاسم وهو الفقه وهذا هو أشهر اسمائه ويطلق عليه ايضًا اسامي أخرى منها الفروع.2-الحد او التعريف وهو معرفة الاحكام الشرعية العملية من ادلتها التفصيلية واجتمل هذا التعريف على عدة قيود 3-الموضوع هو موضوع علم الفقه اعمال العباد من حيث حكمها الشرعي فالفقيه هنا لابد ان يبحث عن الاحكام المناسبة لكل فعل من الاحكام التكليفية وهي خمسه كالتالي: الاباحة، الوجوب، المستحب، المكروه، المحرم .4-المسائل/ للمسائل في علم الفقه خمسة اقسام وهي كالتالي :1- المتعلقة بعبادة الله وتسمى فقه العبادات 2 - المتعلقة بتعاملات الناس المالية وتسمى فقه البيوع او المعاملات 3- المتعلقة بالأسرة كالنكاح وتمسى فقه الأحوال الشخصية 4- المتعلقة بالجنايات والحدود وتسمى بفقه العقوبات 5- المتعلقة بالقضاء والفصل بين الناس تسمى بفقه القضاء 5-الثمرة وهي الامتثال لأمر الله وحده واجتناب نواهيه 6- الاستمداد يتم استمداد علم الفقه من الأدلة الشريعة وهي على مرتبتين 1-ادلة متفق عليها وهي الكتاب والسنة والاجماع والقياس .2-ادلة مختلف فيها ،7- الوضاع وهو المشرع الله سبحانه وتعالى فالفقهاء عليهم استخراج الاحكام وتطبيقها لا وضعها، 8-حكم تعلمه حكم تعلم الفقه يختلف باختلاف الأحوال وله عدة أحوال، 9-نسبته الى العلوم وهو أحد علوم الشريعة المستمدة من القران والسنة. 10- فضل تعلمه هو ومن جملة العلوم الشرعية
-
- Aug 2024
-
csva.s3.amazonaws.com csva.s3.amazonaws.com
-
لمقصد الاول: هو حفظ العقل بمنع كل ما يزيله ويضر به رتبته : ضروريه نوعه الكلي : العقلي المقصد الثاني : تحقيق العدل بتخفيف الحكم عند توفر اسبابه رتبته : تحسيني نوعه الكلي : الدين والعرض اثر تلك المقاصد في الحكم: ان الدائرة حكمت بسجن المتهم شهرين لثبوت حيازته للحبوب المخدره وفي ذلك حفظ للعقل من جهة العدم بمنع ما يزيله او يضر به وحكمت بتخفيف العقوبة لظهور الندم والتوبه وقلة الكمية المضبوطة وخلو صحيفته من السوابق . السوابق التي لم تذكرها الدائرة : ١-زجر العاصي عن الوقوع في مثل هذا الذنب رتبته: تحسيني نوعه الكلي : الدين ٢-حماية العاصي من اسباب الوقوع في الذنب رتبته : تحسيني نوعه الكلي : الدين
اعادة صياغة التسبيب : ونظرا لكون ما حازه المتهم من الحبوب المحظورة انما حازه لغرض التعاطي الشخصي ولان فيه ضرر على العقل الذي تقتضي الشريعة الى حفظه فقد رأيت معاقبته بما نصت عليه المادة ٤١ من نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية زجرا له عن العودة لمثلها ومنعه من السفر وحماية عن ملابسة من يدعوه الى العودة لمثل هذا الذنب ونظرت لقلة هذه الكمية المضبوطة وخلو صحيفته من السوابق واظهاره للتوبه والندم فقد رأيت التخفيف عليه والنزول عن القدر الادنى عن المادة ٤١ من نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقية وقررت تعزيرة.
-
-
csva.s3.amazonaws.com csva.s3.amazonaws.com
-
1- حفظ النفس لان العمالة يعملون بدون كفالة و لا حقوق.
2- حفظ المال لان المنشأة لا تتبع القوانين
-
-
csva.s3.amazonaws.com csva.s3.amazonaws.com
-
- المقصد: الاختصاص الولائي للمحاكم - رتبته: حاجي - الكلي: المال.
- المقصد: يبقى الحق مكفول لصاحبه طالما تبقى المصلحة - رتبته: حاجي أو تحسيني - الكلي: النفس.
- المقصد: تحقق الغايات لايبطل الإجراء - رتبته: ضروري - الكلي: الدين.
- المقصد: درء لهما - رتبته: ضروري - الكلي: النسل. رتبته: ضروري - الكلي: الدين.
- المقصد: حماية الجلسة من الإخلال بنظامها - رتبته: حاجي - الكلي: النفس.
- المقصد: لايتم اتخاذ اي اجراء الا بعد اشتماله على مسوغ قانوني - رتبته: حاجي - الكلي: النفس. المقصد: حماية للحقوق وسلامة الاجراءات - رتبته: ضروري - الكلي: النفس.
-
-
csva.s3.amazonaws.com csva.s3.amazonaws.com
-
- المقصد الاول/ منع مايذهب العقل(شرب المسكر) رتبته ضروري/ نوعه الكلي في العقل. المقصد الثاني / حرمة البيوت رتبته ضروري/ نوعه في الدين المقصد الثالث / زجر التعدي على الغير رتبته ضروري/ نوعه في النفس
- المقصد / السرقه رتبته ضروري/ نوعه في المال المقصد / الحفاظ على الامن والامان رتبته ضروري/ نوعه في الدين المقصد / التعزير في التعدي على حرمة الغير رتبته حاجي/ نوعه في النفس المقصد / القصاص في الجيراح رتبته تحسيني/ نوعه في النفس المقصد / زجر المتهم من الوقوع في نفس الذنب رتبته تحسيني/ نوعه في الدين المقصد / التعزير في مادون النفس رتبته تحسيني/ في الدين
- التسبيب بناء على ماذكر من دعوى المدعي العام وعلى إجابة المدعي عليه، بدخوله منزل المواطن تحت تأثير المسكر لغرض الاضرار بالمدعي والسرقه ولغرض سئ في نفسه، كذلك بيان تكرار المتهم لنفس الجرم وتعاطيه المسكر لست سنوات، فقد ثبت لدي شرعا إدانة المدعي عليه وتعزيره في مادون النفس لردعه وزجره من التكرار.
-
-
csva.s3.amazonaws.com csva.s3.amazonaws.com
-
- حفظ الدين ما يحقق مقصد ضروريا في الدين :اقامه الصلاة مكملاته: وجوب صلاه الجماعه والاذان لها. ٢- حفظ النفس ما يحقق مقصد ضروريه في النفس: وجوب القصاص في النفس وما دونها عند اتلافها عمدا مكملاته: وجوب التماثل في القصاص. ٣ - حفظ النسل ما يحقق مقصد ضروريه في النسل تحريم الزنا والعقوبه على ما دون الزنا. ٤- حفظ العقل ما يحقق مقصدا ضروريا في النفس تحريم شرب المسكر مكملاته: وتحريم شرب القليل من المسكر ولو لم يسكر( ما اسكر كثيره فقليله حرام) . ٥-حفظ المال ما يحقق مقصدا ضروريا في المال:تحريم غصب الاموال مكملاته: جعل يد الغاصب يد ضمان ولو تلف المال بفعل غيره
التمثيل للمكملات في الحاجيات الخمس حفظ الدين مقصد حاجي: صلاة الجماعة المكمل: التراص في الصلاة حفظ النفس مقصد حاجي : التداوي المكمل: تحريم التداوي بالمحرمات حفظ العقل مقصد حاجي: طلب العلم المكمل :الادب في طلب العلم حفظ المال مقصد حاجي:جواز المساقاة المكمل:شروط المساقاة بتوزيع الغلة.
مقاصد تحسينية الدين مقصد تحسيني صيام التطوع المكمل استحباب تبييت النية من الليل النفس مقصد تحسيني . اباحة الاكل المباح والتلذذ به مكمل: التسمية قبل الاكل. العقل مقصد تحسيني تعلم العلوم المباحة التي لاتجب المكمل اقامة الجامعات التي تعلم تلك العلوم. المال مقصد تحسيني: اباحة التجارة بالطيبات وتنمية المال. المكمل:اباحة اشتراط بالعقد ماله فيه مصلحة
-
-
csva.s3.amazonaws.com csva.s3.amazonaws.com
-
شركة العنان (جائزة - حفظ المال - وجودا - تحسيني) 2-تصدر الجاهل للافتاء (لايجوز - حفظ الدين - عمدا - حاجي) 3-الاقتراض (جائز - حفظ النفس - وجودا - حاجي) 4-اكل الميتة للمضطر (جائز - حفظ النفس - وجودا - ضرور
-
-
csva.s3.amazonaws.com csva.s3.amazonaws.com
-
السؤال الأول الدين وجود: الحث على صلاة الجماعة عدم: النهي عن الغيبة والنميمة النفس وجود:التداوي عدم:النهي عن الشرب واقفا النسل وجود: الصيام لمن لايستطيع الزواج عدم : النهي عن التعدد لمن لايعدل العقل وجود: شغل العقل بالعلم النافع وعدم :النهي عن مذهبات العقل المال وجود: التجارة عدم : تبذير المال فيما لانفع منه
السؤال الثاني: العبادات وجود: النوافل عدم: الشتم والذم المعاملات وجود:الاجارة والمقارضة عدم: الخلع النكاح وجود: الصوم لمن لايقدر عدم: النهي عن خطبة الرجل على خطبة اخيه الجنايات: وجود: الدية لما دون النفس عدم: الحدود فيما دون النفس الحدود وجود:التعزير لما لا حد فيه عدم: قياس ترويج المخدرات على الحرابة
-
-
csva.s3.amazonaws.com csva.s3.amazonaws.com
-
السؤال الأول دليل على حفظ الدين { وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون} حفظ النفس ﴿وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللهُ إِلَّا بِالْحَقِّ﴾ حفظ العقل (يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون) حفظ النسل قَالَ لَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (يَا مَعْشَرَ الشَّبَابِ مَنْ اسْتَطَاعَ الْبَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ فَإِنَّهُ أَغَضُّ لِلْبَصَرِ وَأَحْصَنُ لِلْفَرْجِ وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَعَلَيْهِ بِالصَّوْمِ فَإِنَّهُ لَهُ وِجَاءٌ) حفظ المال هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ذَلُولًا فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِن رِّزْقِهِ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ) السؤال الثاني الدين وجود: الشهادتين عدم: النهي عن إشراك الله بالعبادة النفس وجود: التوقي مما يضر الجسد مثل الاكل المكشوف عدم!:النهي عن القاء النفس في التهلكة العقل: وجود : الاكل وتغذية البدن العدم: النهي عن شرب مايذهبه النسل وجود:النكاح عدم:النهي عن الزنا المال وجود:السعي لطلب الرزق عدم: النهي عن الاسراف والتبذير السؤال الثالث العبادات : وجود الامر بإقامة الصلاة العدم الوعيد والعقاب لتاركها المعاملات: وجود: السعي في الأرض لطلب الرزق العدم: النهي عن اكل المال الحرام النكاح : الوجود : الامر بالنكاح لحفظ النسل العدم: النهي عن الزنا والحد لمرتكبه الجنايات: الوجود: دم المسلم على المسلم حرام والتآلف بين المسلمين. العدم: النهي عن قتل النفس التي حرم الله والقصاص. الحدود: الوجود: وضع الحدود للتنفير من السرقة العدم: الامر بقطع يد السارق
-
-
csva.s3.amazonaws.com csva.s3.amazonaws.com
-
1-حاجي، ثابت، خاص، جزئي 2-حاجي، ثابت، عام، كلي 3-تحسيني، موهوم، عام، كلي 4-حاجي، ثابت، عام، كلي 5-حاجي، موهوم، خاص، جزئي
-
-
csva.s3.amazonaws.com csva.s3.amazonaws.com
-
- الزكاة تجب على الاغنياء والغنى يختلف تقديره فضبط بملك النصاب فمن لم يملك النصاب لا يعد غنيا ولايجب عليه الزكاة
- ان البائع الاول اذا رأى المشتري باع العين المبيعة وربح فيه قبل قبضه قد يدفعه ذلك لمنع تسليم المبيع ليبيعها هو على المشتري الثاني فيزيد ربحه فمنعت الشريعة من بيع المال قبل قبضه منعا للنزال والتحايل
جواب السؤال الثاني:1-ان منع والد الطفل من الزيارة ورؤيته يعد اضرارا وضارة وهي ممنوعة لقوله تعالى (لا تضار والدة بولدها ولا مولود له بوالده) 2- التيسير والرفق بحاجات المحضون: ان الطفل يحتاج للرعاية من والده كما يحتاج من والدته وكلاهما مكملين لبعض 3-كما أنه ليس الأم وحدها هي التي يجب عليها رعاية الأولاد بل يجب على الأب أيضاً
-
-
csva.s3.amazonaws.com csva.s3.amazonaws.com
-
1- حفظ لكتاب الله العظيم من الضياع 2-لدرء للمفاسد 3- حفظ للحقوق 4- 5- حفظ للدم وتخويف من القتل العمد استنباط الشاطبي 1- وجه الاستحسان مراعاة للضرورة المقصد الشرعي رفع المشقة والتيسير للمحتاجين 2- وجه الاستحسان مراعاة للمصلحة الظاهرة معقولة المعنى المقصد الشرعي مراعاة للمعري والمعرى 3- وجه الاستحسان مراعاة للمضرورة المقصد الشرعي درء المفاسد 4- وجه الاستحسان مراعاة للضرورة المقصد الشرعي رفع الحرج 5- وجه الاستحسان مراعاة للضرورة المقصد الشرعي درء المفاسد 6-وجه الاستحسان مراعاة للمصلحة المقصد الشرعي درء المفاسد وجلب المصالح 7- وجه الاستحسان مراعاة للضرورة والمقصد الشرعي رفع المشقة والتيسير 8- وجه الاستحسان مراعاة المصلحة والمقصد الشرعي رفع الحاجه.
-
-
csva.s3.amazonaws.com csva.s3.amazonaws.com
-
1- رفع المشقة وتحقيق العدل 2- التيسير وعدم تكليف النفس فوق طاقتها 3-غض البصر والاستئذان دائما 4- الحث على الزواج للمستطيع والصيام لغير المستطيع 5-التيسير 6-حث العباد على شكر الله وحده 7- احقاق العدل وحفظ الحقوق لأصحابها8- الموازنة والوسطية في جميع الأمور 9- الحث على الصدقات فهي اقرب واحب لله 10-ان الناس بالحج سواسية والمحافظة على الدين والمال 12 - البعد عن كل ما يشوهه الدين الاسلامي
-
-
csva.s3.amazonaws.com csva.s3.amazonaws.com
-
السؤال الأول: الغاية في كل من مقاصد الشريعة واصول الفقه الوصول الى الحكم الصحيح للنوازل والاثنين مرتبطين ببعض. موضوعات مقاصد الشريعة هي المعاني والحكم وأيضا انه يُعين في تنظيم النظر وترتيب فكر المجتهد يعين كذلك على الاجتهاد بالنوازل موضوعات أصول الفقه هي الأدلة وطرق الاستدلال يدرس فيها طرق استنباط الاحكام منها كالعموم والخصوص، والاطلاق والتقيد، والمنطوق والمفهوم، ومسالك العلة.
السؤال الثاني: اوجهه الاتفاق بين مقاصد الشريعة والقواعد الفقهية كالاتي 1-كل منها قضايا كلية واصول عامة 2-كل منها يساعد على النظر في النوازل وتيسير الحكم الشرعي 3-كل منها نشأ من استقراء نصوص الشرعية وفروعها الفقهية اوجهه الاختلاف: مقاصد الشريعة تبحث في الحكم والغايات اما القواعد الفقهية تبحث في أفعال المكلفين
-
-
csva.s3.amazonaws.com csva.s3.amazonaws.com
-
- ربانية المصدر
- الثبوت والاستمرار
-
ربانية المصدر الثبوت والاستمرار
-