10 Matching Annotations
  1. Last 7 days
    1. 1- رفع المشقه وتحقيق العدل 2-التيسير ورفع المشقه ووجوب اعطاء النفس حقها 3- حفظ العورات و الستر 4- الحث على الزواج لمن استطاع حفظاً لعرضه و التمسك بالصيام لمن لم يستطيع حفظا لنفسه 5-التيسير و الرفق 6- التيسير و رفع الحرج 7- رفع المشقة و تحقيق العدل و حفظ الحقوق 8- اعطاء كل ذي حق حقه 9-الحث على الصدقه وتطهير المكلفين من الذنب 10- حفظ الدين و المال و التيسير 11- الموازنه بين المصالح و المفاسد و البعد عنما يودي الى النفور عن الاسلام 12- البعد عن كل مايودي الى تشوية الاسلام و اذاعة الاخبار السيئة عنه

    1. الفرق بين اصول الفقه و مقاصد الشريعة

      من حيث الغاية يتفقان غايات كل منهما هي الوصول الى الحكم الصحيح للنوازل

      من حيث الاختلاف

      اصول الفقه : محل النظر فيها الادله و طرق الاستدلال دراس الاصول يدرس الادله ثم طرق استنباط الاحكام منها مقاصد الشريعة : يعين في تنظيم النظر و ترتيب فكر المجتهد دارس الاصول يدرس المعاني و الحكم التي ارادتها الشريعة و ظهرت في كثير من احكامها الفرق بين القواعد الفقهيه و القواعد المقاصديه

      من حيث الاتفاق

      -بان كلا منها قضايا كلية و اصول عامة يندرج تحتها فروع و جزئيات متعدده

      ان كلا منها يساعد على النظر في النوازل و يساهم في تيسير الوصول الى الحكم الشرعي -ان كلا منها نشأ من استقراء نصوص الشريعة و فروعها الفقهية الاختلاف بينهما

      القواعد الفقهية تبحث في افعال المكلفين من حيث حكمها الفقهي .

      القواعد المقاصدية تبحث في الحكم و الغايات التي ظهرت ارادة الشارع لها في كثير من الاحكام الشرعية .

  2. Aug 2024
    1. اقسام الأهلية

      1- أهلية وجوب 2- أهلية اداء

      شروطها 1- اهلية الوجب: صلاحية الإنسان لوجوب الحقوق المشروعة له وعليه الحياة 2- اهلية الاداء: صلاحية الانسان لصدور الافعال والاقوال التميز حالاتها 1- اهلية الوجوب اهليه وجوب ناقصة اهلية وجوب كاملة 2- اهلية الاداء عديم الاهلية اهلية اداء ناقصة اهلية اداء كاملة

    1. حكم وضعي هو ما جعله الشارع سببا لحكم شرعي كعلامه تدل عليه يوجة بوجوده وينعدم بعدمه مثل السرقه سببا لقطع يد السارق

    1. o حكم الحج (الإيجاب) حكم الربا (التحريم) حكم الكلام فيما لا يعني المرء وما لا فائدة فيه (الكراهة) حكم الصيد (الإباحة) حكم البيع (الإباحة) حكم الصلوات الخمس (الإيجاب) حكم الاكل والشرب في ليل رمضان (الاباحة) حكم أداء الامانات (الايجاب) حكم الاشهاد على البيع (الندب) حكم اكل الميتة (التحريم) حكم كتابة الدين (الندب) حكم الزنا (التحريم) حكم شرب الخمر ولعب الميسر (التحريم) .

    1. مصدر الحكم الحكم الشرعي \سماوي القاعةه النظاميه \الحاكم نوع الجزاء الحكم الشرعي \ دنيوي ،اخروي القاعده النظاميه \دنيوي الجزاء على تصرفات الافاراد باعتباره دنيويا واخرويا الحكم الشرعي ةنيوي واخروي القاعده النظاميه \اخروي تنوع الاحكام الى الوجوب والندب والحرمه والكراهه الحكم الشرعي متنوع مابين وجوب وندب وحرمه وكراهه لا يوجد في الانظمه ندب وكراهه

    1. القواعد / جمع قاعدة وهي القضايا الكلية التي تعرف بالنظر فيها قضايا جزئية الاستنباط / استخراج الاحكام الشرعية الاحكام / احتراز من العلم بالقواعد التي يتوصل بها الى استنباط غير تلك الاحكام الشرعية / احتراز من القواعد التي يتوصل بها الى استنباط الاحكام العقلية كقواعد المنطق الفرعية / احتراز من القواعد التي يتوصل بها الى استنباط الاحكام الشرعية الاصلية وهي الاعتقادية اي قواعد علم الكلام

      موضوعات علم اصول الفقه ١-طرق الفقه على سبيل الاجمال ٢-صفة الاستفاده منها ٣-صفه المجتهد والمقلد

    2. القواعد / جمع قاعدة وهي القضايا الكلية التي تعرف بالنظر فيها قضايا جزئية الاستنباط / استخراج الاحكام الشرعية الاحكام / احتراز من العلم بالقواعد التي يتوصل بها الى استنباط غير تلك الاحكام الشرعية / احتراز من القواعد التي يتوصل بها الى استنباط الاحكام العقلية كقواعد المنطق الفرعية / احتراز من القواعد التي يتوصل بها الى استنباط الاحكام الشرعية الاصلية وهي الاعتقادية اي قواعد علم الكلام

      موضوعات علم اصول الفقه ١-طرق الفقه على سبيل الاجمال ٢-صفة الاستفاده منها ٣-صفه المجتهد والمقلد