22 Matching Annotations
  1. Apr 2024
    1. المقصد الاول حفظ العقل بمنع كل ما يضره ضروري العقل . المقصد الثاني تحقيق العدل بالنزول عن الحكم عند توفر السبب تحسيني الدين والعرض. الاثر :حكمت الدائرة بسجن المتهم شهرين لثبوت حيازته للحبوب المخدرة وفي ذلك حفظ للعقل من جهه العدم في منع ما يضر به ٢-حكمت بتخفيف العقوبة لظهور الندم والتوبة من المتهم ولقله الكمية وخلو صحيفته من السوابق . ٣

      المقاصد التي يمكن الاستناد عليها : زجر العاصي من الوقوع في الذنب تحسيني نوعة الكلي الدين

      حماية العاصي من اسباب الوقوع في الذنب رتبته تحسيني نوعه الكلي الدين

      ونظرا لكون ما حازه المتهم حسب اعترافه انما المقصد منه التعاطي المثبت والمجرم شرعا و لان في حيازة هذي الحبوب اضرارا بالعقل الذي تقصد الشريعه بحفضه فقد رئيت بمعاقبته بما نصت عليه المادة 41من نظام مكافحه المخدرات والمؤثرات العقليه زجرا له عن العودة لمثلها ومنعه من السفر زجرا له وحماية له من الوقوع في هذا الخطا وحماية له من من يدعوه الى العودة لهذا الذمب الى انه لقله الكمية التي لديه ولخو صحيفته من السوابق وندمه وتوبته من هذا الذمب فقد رايت التخفيف عليه والنزول من حكم المادة 41من نظام مكافحه المخدرات وتطبيق المادة 60 من النظام

    1. ١-المقصد الاختصاص الولائي للمحاكم-ضروري-كلي المال ٢-الحق يبقى مكفول لصاحبه طالما المصلحة موجودة-حاجي-كلي النفس ٣-تحقق الغاية لايبطل الاجراء-ضروري-كلي الدين ٤-المحافظة لهما-ضروري-كلي النسل ٥-حمايه الجلسة من الاخلال بنظامها-حاجي-كلي الدين

    1. -الحكم الأول: رغبة المحلات التجارية في ممارسة التجارة المقصد:حفظ المال ،المرتبة حاجي أو تحسيني ،الحكم الثاني المنع من مزاولة التجارة مؤقتا لانتشار الوباء ، المقصد: حفظ النفس، المرتبة ضروري او حاجي. المسألة ٢- الحكم الاول: منع قيادة السيارة لمن لم يحصل على رخصة القيادة المقصد: حفظ النفس ،المرتبة حاجي او تحسيني الحكم الثاني :رغبة من لم يحصل على رخصة بالقيادة المقصد: حفظ النفس ،المرتبة تحسيني ويقدم الحكم الأول على الحكم الثاني لان الحاجي او التحسيني اعلى من التحسيني والمصلحة العامة مقدمة على المصلحة الخاصة. المسألة ٣-الحكم الاول: تنفيذ الحكم القضائي بسجن من ارتكب معصية ثم تاب منها وليست من الحدود المقصد: حفظ العرض ، المرتبة :حاجي او تحسيني ، الحكم الثاني إيقاف تنفيذ الحكم لثبوت توبة المتهم المقصد :حفظ الدين والعرض ، المرتبة : حاجي او تحسيني ، ويقدم الحكم الثاني على الأول لأولوية حفظ الدين.

  2. Mar 2024
    1. بسم الله الرحمن الرحيم استند حكم الدائرة القضائية على النهي عن مايذهب العقل سواءً من المسكر او آي المؤثرات العقلية ورتبته المقصد الشرعي ضروري ونوعه كلي وايضا من المقاصد الشريعة هو حفظ الامن

    1. ١- حفظ الدين ما يحقق مقصد ضروريا في الدين اقامه الصلاة مكملاته:وجوب صلاه الجماعه والاذان لها.

      ٢- حفظ النفس ما يحقق مقصد ضروريه في النفس وجوب القصاص في النفس وما دونها عند اتلافها عمدا مكملاته وجوب التماثل في القصاص .

      ٣ - حفظ النسل ما يحقق مقصد ضروريه في النسل تحريم الزنا والعقوبه على ما دون الزنا.

      ٤- حفظ العقل ما يحقق مقصد ضروريا في النفس تحريم شرب المسكر مكملاته وتحريم شرب القليل من المسكر ولو لم يسكر ( ما اسكر كثيره فقليله حرام) .

      ٥-حفظ المال ما يحقق مقصد ضروريا في المال:تحريم غصب الاموال مكملاته جعل يد الغاصب يد ضمان ولو تلف المال بفعل غيره التمثيل للمكملات في الحاجيات الخمس حفظ الدين مقصد حاجي صلاة الجماعة المكمل التراص في الصلاة حفظ النفس مقصد حاجي التداوي المكمل تحريم التداوي بالمحرمات حفظ العقل مقصد حاجي طلب العلم المكملالادب في طلب العلم حفظ المال مقصد حاجي جواز المساقاة المكمل:شروط المساقاة بتوزيع الغلة. مقاصد تحسينية : صيام التطوع اباحة الاكل المباح

    1. شركة العنان: جائزة ، حفظ المال ، وجود ، تحسيني الجاهل للافتاء:لايجوز ، حفظ الدين ، وجود ، حاجي الاقتراض:جائز ،حفظ النفس ،وجود ،حاجي اكل الميتة للمضطر:جائز ،حفظ النفس ،وجود ،ضروري البيع والشراء:جائز ،حفظ المال ،وجود،تحسيني

    1. ١-حفظ الدين الوجود الامر بصلاة الجماعة العدم النهي عن ترك صلاة الجماعة ٢-حفظ النفس الوجود الامر بالتداوي العدم النهي عن الاسراف في الاكل ٣-حفظ العقل الوجود الامر بطلب العلم العدم النهي عن شرب القليل من المسكر ٤-حفظ النسل الوجود الامر بالصوم لغير القادر على الزواج العدم النهي عن السب والشتم

    1. اولا:دليل حفظ الدين (وماخلقت الجن والانس الا ليعبدون) ثانيًا:دليل حفظ النفس( ولاتقتلو النفس التي حرم الله الا بالحق) ثالثًا:دليل حفظ النسل قول الرسول صلى الله عليه وسلم يامعشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج رابعا:حفظ العقل( يا ايها الذين امنو انما الخمر والميسر رجس من عمل الشيطان) خامسا:حفظ المال( هو الذي جعل لكم الارض ذلولا فامشوا في مناكبها وكل من رزقه) حفظ النسل الوجود القادر على الزواج النهي الوقوع في الزنا حفظ

    1. ١-حفظ المال: حاجي، ثابت، جزئي، خاص ٢-منع كسر قلوب الفقراء:حاجي، ثابت، كلي،عام ٣-حفظ النسل:ضروري ، ثابت، كلي،عام، ٤-حفظ جماعة المسلمين:حاجي، ثابت، كلي، عام ٥-رفع الحرج بالجمع بين الصلاتين وقت المطر:حاجي،موهوم، خاص، جزئي

    1. اولاً الزكاة فرضها الله سبحانه وتعالى هي واجبه على الذي يستطيع من الناس وماوجب فيه النصاب ٢-ان البائع الاول اذا رأى المشتري باع العين المبيعة وربح فيه قبل قبضه قد يدفعه ذلك لمنع تسليم المبيع ليبيعها هو على المشتري الثاني فيزيد ربحه فمنعت الشريعة من بيع المال قبل قبضه منعا للنزال والتحايل السؤال الذي يليه: وهو منع الطفل من الزيارة يعد ضرر لقوله تعالى (لاتضار والدة بولدهاولا مولد له بولده) ايضا الطفل هو يحتاج رعاية وحفظ لحقوقه من الوالدين

    1. اولاً حث ديننا الاسلامي على الاستئذان من اجل حفظ العورات للفظ الدال(من اجل) ثانيا طواف الهره دل على الطهارة ثالثًا حكم قطع يد السارق للفظ الدال (مفعول لاجله) رابعًا الحكم من اقامة الصلاة خامسا حكم الفيء وهي قسمة للفقراء لكي يتحقق التوازن

    1. حفظ القرآن من الضياع ٢-مراعاة رفع الحرج٣-مراعاة لدرء المفاسد٤-مراعاة لحفظ الحقوق الشاطبي : الجمع بين الصلاة في حالة المطر المسافر الجمع بين الصلاة على وجه الاستحسانالمساقاة على وجهه الاستحسان

    1. اوجهه الشبه بين مقاصد الشريعة واصول الفقه: ان غاية كل منهما هي الوصول الى الحكم الصحيح للنوازل<br> الاختلاف: مقاصد الشريعة دارس الاصول يدرس المعاني والحكم التي ارادتها الشريعة وظهرت في كثير من احكامها يعين في تنظيم النظر وترتيب فكر المجتهد اصول الفقه دارس الاصول يدرس الادلة ثم طرق استنباط الاحكام منها محل النظر في علم الاصول هي الادلة وطرق الاستدلال اوجه الشبه بين مقاصد الشريعة والقواعد الفقهية: ان كل منها قضايا كلية واصول عامةً يندرج تحتها فروع وجزئيات متعددة ان كل منها يساعد على النظر في النزوال ويساهم في تيسير الوصول الى الحكم الشرعي ان كل منها نشا من استقراء نصوص الشريعة وفروعها الفقهية اوجه الاختلاف مقاصد الشريعة تبحث في الحكم والغايات التي ظهرت ارادة الشارع لها في كثير من الاحكام الشرعية أوجه الاختلاف القواعد الفقهية تبحث في أفعال المكلفين من حيث حكمها الفقهي

    1. الحكم الشرعي مصدره سماوي القاعدة النظامية مصدرها ولي الامر او الحاكم نوع الجزاء الحكم الشرعي:ايجابي وسلبي القاعدة النظامية:سلبي فقط الحكم الشرعي:دنيوي واخروي القاعدة النظامية:دنيوي فقط الحكم الشرعي تتنوع فيه الاحكام ندب وكراهه الوجوب والحرام القاعدة النظامية لايوجد فيه ندب او كراهه

    1. (ولاتقربو الزنى انه كان فاحشة وساء سبيلا) حكم تكليفي (احل لكم ليلة الصيام الرفث الى نسائكم) حكم تخيري (اقم الصلاة لدلوك الشمس الى غسق الفجر)حكم تكليفي

    1. استند القاضي على عدة قواعد أصولية منها:العرف وهو المعروف في تحديد وقت الزيارة وعلى العادة وأيضا مايتم الواجب به الا هو واجب وايضا حفظ حقوق الابناء وتمكينهم من زيارة ولدتهم وهذا من الحقوق التي كفلتها الشريعة الاسلامية وايضا ايصال الوالد الابناء للام لكي لايشق عليها

    1. للقاضي:يستعين القاصي على استنباط الاحكام من الادلة ويقوم بالترجيح بين الادلة لاصدار الحكم<br> التقاضي: إنَّ علم أصول الفقه على قدر كبير من الأهميّة لخطورته في عملية الاستنباط إذ يقدم لعمليّة الاستنباط عناصرها المشتركة, ويضع لها نظامها العام فهو عصب الحياة فيها ، تمكين الفقيه من استخدام النصوص الشرعيّة والإفادة منها ؛ لأنَّ من دون علم الأصول يواجه الشخص في الفقه ركاماً متناثراً من النصوص والأدلة من دون أنْ يستطيع لخبراء الانظمة :دراسة الادلة التشريعية المتفق والمختلف عليها، دراسة سد الذرائع ، دراسة المقاصد الشرعية