101 Matching Annotations
  1. Last 7 days
    1. ج/١ الفئات التي تسري عليها احكام نظام العمل:

      ١- كل عقد عمل يلتزم بمقتضاه اي شخص العمل لمصلحة صاحب العمل وتحت ادارة او اشرافه مقابل اجر.

      ٢- اعمال الحكومه والهيئات والمؤسسات العامه.

      ٣- اعمال مؤسسات الخيريه.

      ٤- عقود التدريب والتأهيل.

      ٥- العاملون بعض الوقت.

      الفئات المستثناه من احكام نظام العمل:

      ١- افراد اسرة صاحب العمل.

      ٢- لاعلى الانديه.

      ٣-العمال المنزليه.

      ٤-عمال الزراعه.

      ٥-عمال البحر.

      ٦- العمال الغير سعوديين.

    1. عقد عمل محدد المدة : عقد العمل العادي لغير السعوديين ( يجدد ) عقد عمل غير محدد المدة : عقد العمال السعوديون عقد العمل الموسمي : عقد عمل محدد المدة كأيام الحج ( يجدد) عقد العمل لمهمة محددة : عقد العمل العادي ( يجدد ) عقد العمل المؤقت : عقد لمدة محدده ( يجدد ) عقد العمل لبعض الوقت : عقد لمدة محدده. عقد عمل التأهيل والتدريب: عقد مدة محدده ( يحدد ). عقد عمل البحري : عقد لمدة محدده ( يحدد ).

      الاختلاف بين السعودي وغير السعودي : يسوغ ان يكون عقد السعودي محدد المدة او غير محدد المدة او مرنا بخلاف غير السعودي لا يكون إلا محدد المدة.

      السعودي له الحق في العمل مطلقا في جميع المهن بخلاف غير السعودي.

      تقتصر عقود العمل المرن على السعودي بخلاف غير السعودي السعودي له الحق في العمل في جميع المهن بخلاف غير السعودي.

    1. عقد مبرم بين صاحب عمل وعامل، يتعهد الأخير بموجبه أن يعمل تحت إدارة صاحب العمل أو إشرافه مقابل أجر عقد رضائى: ينعقد بمجرد تبادل طرفيه التعبير عن ارادتين متطابقتين. 2- عقد ملزم للجانبين: ينشئ التزامات متقابلة فى ذمة كل من المتعاقدين، ويكون التزام كل منهما سبب لالتزام الاخر. فسبب التزام صاحب العمل بالوفاء بالأجر هو التزام العامل باداء العمل، والعكس صحيح .

      اتفاق صاحب العمل مع العامل على أن يعمل مساعد له بمقابل مالي . اتفاق الطرف الأول على ان يبيع سلعه للطرف الثاني.

    1. 1-الدعوى الأولى: اختصاص القضائي لدى المحاكم الإدارية.

      2-الدعوى الثانية: اختصاص لجنة الفصل في خلافات ومخالفات العمالة المنزلية.

      3-الدعوى الثالثة: اختصاص المحاكم العمالية.

      4-الدعوى الرابعة: اختصاص المحاكم العامة.

    1. السؤال الاول: ١- يقدم المدعي عذرا تقبله المحكمة ٢- يصدر من المدعى عليه إقرار بالحق.

      السؤال الثاني: تأخير الفصل في الدعاوى العمالية قد يترتب عليه غالبا فوات مصلحة الخصوم، وتعرضهم للخطر والضرر، الذي لا يمكن تالفيه ومعالجته.

      السؤال الثالث: ليتم اتخاذ إلاجراءات الالزمة لتسوية النزاع ودًيا، وعند تعذر ذلك يتم رفعها للمحكمة المختصة.

      السؤال الرابع: لايسقط ويمكنه المطالبه فيه وسبب ذلك نص الماده الثامنه من نظام العمل، كذلك لانه النظام نص على ذلك.

      السؤال الخامس: إذا وافق العامل على ذلك كتابة، ومع عدم الإخلال بالحقوق التي اكتسبها العامل في المدة التي قضاها بالأجر الشهري.

  2. Nov 2024
    1. الاستقبال الجيد و الإستماع و الإنصات و فهم المشكلة وتحديد بعض النقاط المهمة لحلها و جميعها من السلوكيات المرغوب بها في العملية التفاوضية.

    1. البدء بعبارات استهلاليه وكلمات طيبه والمقابله الحسنه وغرس الثقه بين الاطراف جميعها تكون من الطرق التي تساعد على سريان المفاوضه بشكل سلس ومريح وموفق.

    1. تهيئة المناخ المناسب للتفاوض لخلق جو من التجاوب والتفاهم بين الأطراف لهدف تكوين إنطباع مبدئي عن الإستراتجية التي سوف يكون عليها التفاوض.

    1. سمات المفاوض : 1 - الحكم السليم للامور والقدرة علي التمييز بين القضايا الاساسية والفرعية.

      2 - الاستعداد والالتزام بالتخطيط الدقيق لكل التفاصيل وايجاد البدائل.

      3- الحكمة والصبر والانتظار حتي تظهر الصورة باكملها.

      4- القدرة علي الاستماع بعقل متفتح.

      5- امتلاك البصيرة للنظر الي الموضوع بوجهة نظر الطرف الاخر.

      6- الشجاعة في الاستعانه بالفريق المساعد في الوقت المناسب

      7- الثقة بالنفس القائمة علي المعرفة.

      8- الشخصية المتوازنة.

      9- الالتزام بالنزاهة والقدرة علي ارضا كافة الأطراف.

      10- القدرة علي التفاوض بفاعلية مع الطرف الاخر وكسب ثقته.

    1. عناصر التفاوض: 1- الموقف التفاوضي 2- أطراف التفاوض 3- وجود قضية معينة 4- الهدف التفاوضي .

    1. المواقف التفاوضية التي إخترتها : التفاوض في بيع الأراضي و العقارات

      من العناصر المكونة لموقفي التفاوضي: -الموقف التفاوضي

      وجود قضية معينة -الرغبة المشتركة -الهدف التفاوضي أهم مواصفات و مهارات المفاوض الناجح و الفعال: الصبر - التواضع - الإبداع- فن الإستماع و الإنصات - اللباقة و ضبط الإنفعالات- فن السؤال..

      من أهم الخطوات في الموقف التفاوضي: تحديد و تشخيص القضية التفاوضية تهيئة المناخ المناسب للتفاوض النقاش و القدرة على الإقناع الوصول للهدف التفاوضي و الإتفاق على الحل المناسب

      من الأساليب المستخدمة في التفاوض: التعاون و المساومة.

  3. Oct 2024
    1. الحالة الأولى: في الدعوى الأول لا يجوز حيث سبق له تمثيل الجهة بنفس الدعوى، في الدعوى الثانية يجوز حيث أمضي أكثر من خمس سنوات منذ تقاعده وانتهاء علاقته بالجهة. الحالة الثانية: يجوز، حيث لم يكن عمله في مباشرة قضايا الوزارة ولعدم وجود تضارب في المصالح. الحالة الثالثة: لا يجوز، أن يكون الوكيل مدعيًا ومدعى عليه في قضية واحده.

    1. يجوز ان يكون عقد المحاماة شفهيا ولكن لتحقيق مسألة الاثبات يفضل ان يكون مكتوبا . التفاصيل الواجب ذكرها في العقد : تاريخ ومكان إبرام العقد تعريف كل طرف التعريف بموضوع العقد وسببه التزامات العقد مدة العقد اتعاب المحاماة تفاصيل إضافية. حالات انقضاء عقد المحاماة: وفاة المحامي فسخ الموكل عقد المحاماة فسخ المحامي عقد المحاماة وإنهاء الوكالة انتهاء مدة العقد.

    1. اجراءات دعوى إلغاء قرار لجنة التأديب كانت دقيقة وسليمة من حيث الشكل والمضمون. حكم الدائرة: برفض الدعوى. وتأييده من محكمة الاستئناف صحيح.

    1. الرفض أن مقدم الطلب لم يستوفِ الشروط المطلوبة بموجب القانون، خاصة فيما يتعلق بوظيفته السابقة. لم يستوفِ المؤهلات اللازمة بموجب المواد المحددة في القانون المتعلقة بمزاولة مهنة المحاماة.

    1. ان يكون سعودي الجنسية، ويجوز لغير السعودي القيد في جدول المحامين المتدربين طبقاً لما تقضي به الاتفاقيات بين المملكة وغيرها من الدول. 2 أن يكون حاصلاً على شهادة كلية الشريعة أو شهادة البكالوريوس تخصص أنظمة من إحدى جامعات المملكة أو ما يعادل أي منهما خارج المملكة، أو دبلوم دراسات الأنظمة من معهد الإدارة العامة بعد الحصول على الشهادة الجامعية. ٣ أن يكون حسن السيرة والسلوك وغير محجور عليه. 4 ألا يكون قد حكم عليه بحد أو بعقوبة في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة، ما لم يكن قد مضى على انتهاء تنفيذ الحكم خمس سنوات على الأقل. 5أن يقيم في مدينة مقر مزاولة المهنة، سواء كان المقر هو المقر الرئيس أو الفرع. 6 أن يكون التدريب لدى محامٍ قد أمضى مدة لا تقل عن خمس سنوات في مزاولة المهنة. 7 أن يتفرغ المتدرب لهذا العمل طيلة مدة العقد وبدوام كامل. 8 أن يكون التدريب بموجب عقد عمل كتابي بين المحامي والمحامي المتدرِّب وفقاً لأحكام نظام العمل، وتسجيل المتدرب في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية. 9 أن يكون ترافع المتدرب في القضايا وتقديم الاستشارات وكالة عن المحامي.

    1. السؤال الأول:-

      ١-ولا اريد ابنتي أن تتضرر.

      ٢-تخوله لأن الفعل خول يتعدى إلى المفعولين.

      ٣-ولطلب المدعية فسخ.

      ٤-ثبت في مكان واضح.

      ٥-طلبت المحكمة المتهمين.

      ٦-استمعت المحكمة إلى محامي الدفاع.

      ٧-ثلاثين شخصاً.

      ٨-أربعين.

      السؤال الثاني:-

      ١-الطرفان / الطرفين.

      ٢-مفرط / مفرطاً، مخالف / مخالفاً.

      ٣-الثالثة عشر / الثالثة عشرة.

      ٤-شيئاً / شيءٍ

    1. 1: المشتكيان . محاميا: فاعل مرفوع.

      2: المحكمةُ: مبتدأ مرفوع.

      3: هذان: فاعل.

      4: المجرمون: نائب فاعل مرفوع.

      5: الذي: اسم موصول في محل رفع نائب فاعل.

      6: الشهود: مبتدأ مرفوع / صادقون: خبر مرفوع.

      7: أنتما: ضمير منفصل مبني في محل رفع مبتدأ.

      8: القرار: اسم كان مرفوع.

      9: واضح: خبر إن مرفوع.

      10: شهادة: مبتدأ مرفوع.

    1. المستأنفين / المستأنفان.

      المستدعي ضدهما / المدعى عليه.

      تسليم المأجور / تسليم العين المؤجرة.

      المستدعي / المدعي.

      لم يرتضي المستدعى ضدهما / لم يرضى المدعى عليهما.

    1. الأسماء المبنية :

      ١- الضمائر كلها. ( هو ، أنت ، نحن …)

      ٢- اسم الإشارة. ( هذا ، هذه ، ما عدا ما دل على اثنين أو اثنتين : هذان ، هاتان )

      ٣- أكثر أسماء الاستفهام. ( أين ، لماذا ، كيف … )

      ٤- أكثر أسماء الشرط. ( من ، مهما ، متى … )

      ٥- بعض الظروف. ( الآن ، أمس ، حيث … )

      ٦- أسماء الأفعال. ( حذارِ ، هيهات ، شتان ، صه … )

    1. الإعراب هو التغيير في آخر الكلمة بسبب عامل يؤثر فيها رفعًا أو نصبًا أو جرًا أو جزمًا تبعًا لما يقتضيه مكانها في الجملة.

      -البناء هو ثبات اخر الكلمة على حالة واحدة لا تفارقها مهما اختلف موقعها في الكلام

      علامات الاعراب : اما حروف او حركات.

    1. يعد المستوى الإعرابي من المستويات المهمة في عمل المحامي، وذلك أن صياغة القواعد القانونية وفق القواعد الإعرابية ليس بالأمر السهل، لا من حيث الصياغة نفسها، ولا من حيث من يتولى الـصياغة، إذ ينبغي أن يتمتع الشخص الذي يتولى الصياغة بمهارات لغوية وتمكن من اللغة العربية.ْ

    1. الخلل هنا في إقحام (في ) في (فيما عدا ) ولامكان لها هنا فيقال : (ماعدا الدراجة الآلية).

      -كلمة (صالح ) هنا والمراد ( لمقتضيات المصلحة العامة )

      السؤال الثاني ١- قد يتحمل (قد) لاتناسب العقود الملزمة ويجب حذفها.

      ٢-يقوم بتقديمها أسلوب فيه حشو وتأثر بالترجمة ، الصواب : يقدمها

      ٣-سواء تم ذلك بشكل ودّي الأسلوب مخالف للأسلوب الفصيح والصواب : سواء تحقق ذلك تحققاً ودّياً

      ٤- حيث أن همزة إن بعد حيث واجبة الكسر

    1. ١:أشفاه الله / الصواب (شفاه الله)

      ٢-مؤاده / الصواب (فحواه )

      ٣-البلكونة / الصواب (الشرفة )

      ٤-وبالتالي / الصواب ( ومن ثَمّ)

      ٥ـ-ثم مات / الصواب ( فمات من فوره)

      ٦- الجاكيتات /الصواب ( معاطف)

      ٧- مجوهراتها / الصواب ( جواهرها )

      ٨-يحجّم / الصواب ( يقلل)

      ٩- الصواب/ ( الظن )

      ١٠- دحضتُ / الصواب (أدحض الحجة)

      ١١- لغسيل / الصواب ( لغسل )

      ١٢- المُعِدات / الصواب ( المُعَدات )

    1. هناك نوعان للمعاجم وهي: 1- المعاجم التاريخية تبحث في تطور دلالات الكلمات كيف كانت مستعملة وإلى أين وصلت؟ 2- معاجم الألفاظ فقد سلك المعجميون مسالك متعددة في ترتيب ألفاظ معاجمهم.

    1. الهدف من علامات الترقيم أنها : ١-تعين القارئ على فهم المعنى المقصود بكل يسر وسهولة. ٢- تنظيم المعلومات تنظيمًا واضحًا.

    1. اللام القمرية ( الحكم ، الجنسية ، المدني ، الأبواب ، الفضيلة ، المدعي ، فالبيع ). اللام الشمسية ( السجل ، الرئيسية ، النوم ، الزيادة ، الثمن ، التأجيل ).

    1. امتلأت، استفاد - أقوال، ساءه، تفائلوا، الانتماء ولائنا، أذان، يلائم، ابائهم، رأسماله، شيء ، اتباع.

    1. تنقسم الهمزة إلى ثلاثة أقسام حسب موقعها في الكلمة: ١- الهمزة أول الكلمة ( همزة الأصل، همزة المخبر عن نفسه، همزة الاستفهام، همزة النداء، همزة الوصل، همزة القطع) ٢ - الهمزة المتوسطة ٣-الهمزة المتطرفة.

    1. عند كتابة الهمزة المتوسطة ننظر الى حركتها وحركة الحرف الذي قبلها و نكتبها على ما يناسب اقوى الحركات ينو اقوى الحركات هي الكسرة يناسبها الياء والضمة يناسبها الواو والفتحة يناسبها الالف السكون ضد الحركة وهو اضعفهم مسؤول مضمومة الهمزة وساكنة الحرف الذي قبلها فالأمة اقوى من السكون وهي التي حددت كتابة الهمزة على الواو فهنا نستنج بأن اقوى الحركات الكسرة ثم الضمة ثم الفتحة ثم السكون.

    1. الخطأ: اشراط - الصواب: صياغة اسم المفعول من الفعل الرباعي أبرم على صيغة مفعول والصواب المبرم الخطأ: مسجولة - الصواب :جمع شرط جمع تكسير على اشراط والصواب جمعه على شروط او شر ائط الخطأ: المباعة - الصواب : ان يكون على وزن مفعول فيقال مبيع وأصلها مبيوع ثم صارت بعد الاعلال مبيع ومؤنثة مبيعة الخطأ:المقرور- تاصواب : ابدال حف المضارعة ميما وفتح ماقبل الاخر المقرر الخطأ : المثبوت- الصواب: مفعل :مثبت حزن -نوعه: لازم - تحويله : حزنته - وسيلة التحويل : بالتضعيف حصد: نوعه- متعد - تحويله أحصد - وسيلة التحويل- بأدخال الهمزة سهر: - نوعه - لازم - تحويله: ساهرته - وسيلة التحويل : بزيادة الالف كسر : نوعهة - متعدي - تحويله: انكسر - وسيلة التحويل : بالمطاوعة خرج : نوعه :لازم - تحويله : استخرج- وسيلة تحويله : ببنائه على استفعل ضارب: ضورب تعلم:تعلم استيقن:استوقن يواعد: يواعد يدعو:يدع

    1. القسم الأول: تصريف الكلمة لغاية معنوية

      1.  الاشتقاق وأنواعه:
      •   الاشتقاق يعد أحد أهم العمليات الصرفية التي تتيح للكلمة الاشتقاق من جذرها لتكوين كلمات جديدة ذات معانٍ متعددة. يتم هذا وفقًا لقواعد محددة تسهم في توسيع اللغة وزيادة تنوعها.
      2.  النسب والتصغير:
      •   النسب يتعلق بإلحاق الكلمة بلاحقة تعكس نسبها إلى شيء معين، مثل “مصري” من “مصر”. أما التصغير، فهو يستخدم لتصغير الكلمة بهدف الدلالة على التصغير المادي أو المعنوي، مثل “كتاب” إلى “كتيب”.
      3.  الزيادة ومعانيها:
      •   الزيادة تتعلق بإضافة حروف إلى جذر الكلمة الأصلي لتغيير المعنى أو تصريفها بطريقة جديدة، مثل “كتب” إلى “مكتبة”.
      4.  مسائل التعريف والتنكير:
      •   التعريف والتنكير يمثلان طريقة لصرف الكلمة إما لتعريفها أو جعلها نكرة، مثل “كتاب” و”الكتاب”.
      5.  التذكير والتأنيث والتثنية والجمع والتأكيد بالنون:
      •   هذه القواعد تهتم بتحديد جنس الكلمة وعددها وتأكيد معناها. مثل: “معلم” للمذكر و”معلمة” للمؤنث، و”معلمان” للمثنى، و”معلمون” للجمع، والتأكيد بالنون مثل “يفعلن”.
      

      القسم الثاني: وحدات التغيير لغير غاية معنوية

      1.  الإعلال والإبدال:
      •   الإعلال والإبدال يشيران إلى تغيير في الحروف الأصلية للكلمة لأسباب صرفية أو صوتية. على سبيل المثال، “قال” بدل “قول”.
      2.  القلب والنقل والإدغام:
      •   القلب يشير إلى تغيير ترتيب الحروف داخل الكلمة، مثل “جاه” من “وجه”. أما النقل فهو نقل حركة الحرف إلى حرف آخر. الإدغام هو دمج حرفين متشابهين في صوت واحد، مثل “مدّ”.
      3.  مسائل أخرى كالإمالة والوقف:
      •   الإمالة تعني ميل الصوت نحو الكسرة أو الياء، بينما الوقف يعنى بطرق الوقف على الحروف المختلفة في نهاية الكلمة.
      
      1. النص الأول: • الخطأ: “والستون” • الصحيح: “والستين” لأنه معطوف على “مراعاة”، و”مراعاة” مجرورة بحرف الجر “مع”، ولذلك يجب أن يكون “الستين” مجرورًا.
        1. النص الثاني: • الخطأ: “المباع” • الصحيح: “المبيعة” لأن “السيارة” مؤنث، ويجب أن يتطابق الوصف مع الاسم من حيث التأنيث.
        2. النص الثالث: • الخطأ: “ورداً” • الصحيح: “ورُدَّ” لأنه يجب أن يكون الفعل مبنيًا للمجهول، فالسياق يشير إلى أن أسباب التمييز قد وردت في النص.
        3. النص الرابع: • الخطأ: “إذا عرضه للبيع” • الصحيح: “إذا عَرَضَهُ للبيع” لأن الفعل الماضي “عرض” يتطلب نطق الحرف الأخير لضبط الجملة بالشكل الصحيح.
        4. النص الخامس: • الخطأ: “لم يلقَ هذا الأمر قبولاً” • الصحيح: “لم يلقَ هذا الأمر قبولاً” (لا يوجد خطأ هنا، الفعل “يلقَ” مجزوم بشكل صحيح بحذف حرف العلة بعد “لم”).
    1. المستوى الصرفي:

      •   التعريف: يهتم هذا المستوى بدراسة كيفية بناء الكلمة وتحويلها إلى صيغ أخرى تتناسب مع موقعها في الجملة أو وظيفتها النحوية.
      •   مثال:
      •   الفعل “كتب” يمكن تحويله إلى:
      •   صيغة الماضي: “كتب”.
      •   صيغة المضارع: “يكتب”.
      •   صيغة الأمر: “اكتب”.
      •   اسم الفاعل: “كاتب”.
      •   اسم المفعول: “مكتوب”.
      •   التوسع: الصرف يُعنى أيضاً بدراسة العمليات الداخلية التي قد تطرأ على الكلمة مثل الإعلال والإبدال. على سبيل المثال، الإعلال في الفعل “قال” عند تصريفه إلى مضارعه “يقول”، حيث تمت عملية إعلال بالقلب لتسهيل النطق.
      
      1. المستوى التركيبي:

        • التعريف: يهتم هذا المستوى بدراسة كيفية تركيب الكلمات في جمل وفقًا للقواعد النحوية التي تحكم العلاقة بينها. • مثال: • الجملة الاسمية: “الطالب مجتهد”. • الجملة الفعلية: “قرأ الطالب الكتاب”. • التوسع: التركيب في اللغة العربية يعتمد على نمطين أساسيين: الجملة الاسمية والجملة الفعلية. ويشمل هذا المستوى أيضًا دراسة التراكيب المعقدة مثل الجمل الشرطية: “إن تدرس تنجح”. التركيب يعنى أيضًا بالعلاقة بين الجمل الفرعية والرئيسية، مثل: “قرأ الطالب الكتاب الذي أحضره له المعلم”.

      2. المستوى الدلالي:

        • التعريف: يهتم بدراسة المعاني التي تحملها الكلمات والجمل في سياق النص. • مثال: • الكلمة “أسد” قد تعني الحيوان المعروف (دلالة حقيقية) أو الرجل الشجاع (دلالة مجازية). • التوسع: الدلالة تتأثر بالسياق، على سبيل المثال كلمة “عين” يمكن أن تعني عضو البصر، أو مصدر الماء، أو الجاسوس، وذلك بحسب السياق الذي ترد فيه. هذا المستوى يتطلب تحليل النص بشكل دقيق لفهم المعنى المقصود من الكلمة في السياق المعين. كما يشمل المستوى الدلالي دراسة أعمق للأدوات البلاغية مثل الكناية والمجاز، حيث يمكن للكلمة أن تحمل معنى آخر غير ظاهر.

      3. المستوى الكتابي:

        • التعريف: يتعامل مع الطريقة الصحيحة لكتابة الكلمات بناءً على قواعد الإملاء والنحو، مع مراعاة الجوانب الصرفية والنحوية والدلالية. • مثال: • كلمة “ابن” تكتب دون همزة إذا وقعت بين علمين مثل: “محمد بن عبد الله”. • التوسع: هذا المستوى يتطلب فهمًا دقيقًا لقواعد الكتابة التي قد تتأثر بالعوامل الصرفية والإعرابية. مثال آخر هو كتابة الهمزة المتوسطة التي قد تختلف حسب حركتها وحركة ما قبلها، مثل “سؤال” و”شؤون”. أيضًا، تأثير الإعراب على كتابة الكلمات يتجلى في الاختلاف بين كتابة “فعلتُ” و”فعلتَ” وفقًا لتغير الفاعل.

      4. المستوى الإعرابي:

        • التعريف: يعنى بدراسة مواقع الكلمات في الجملة وتحديد علاقتها بالكلمات الأخرى من خلال الحركات الإعرابية. • مثال: • الفاعل مرفوع: “جاءَ الطالبُ”. • المفعول به منصوب: “رأيتُ الطالبَ”. • التوسع: المستوى الإعرابي يعتبر الأكثر تعقيدًا في اللغة العربية نظرًا لتعدد حالاته وحالاته الإعرابية (الرفع، النصب، الجر، الجزم). ويشمل أيضًا قواعد خاصة مثل تقديم المفعول به على الفاعل لغايات بلاغية أو نحوية، مثل: “الطالبَ رأيتُ”. من الضروري فهم الأثر الذي تتركه علامات الإعراب على معنى الجملة، إذ قد يتغير المعنى كليًا إذا أسيء استخدام علامات الإعراب.

    1. تجنب الكلمات الغامضة: نستخدمها هذه القاعدة ضرورية لتجنب أي لبس في النصوص القانونية وضمان الوضوح.

      2.  التأكد من تغطية كل نطاق المعنى دون التغافل عن جزء منه:
      

      نستخدمها قاعدة أساسية لضمان شمولية النصوص القانونية لكافة الجوانب ذات الصلة.

      3.  استعمال الكلمة نفسها بالمفهوم ذاته:
      

      نستخدمها لتجنب التناقضات ولضمان أن كل مصطلح يستخدم بنفس المعنى في النص.

      4.  استعمال الكلمات غير الضرورية:
      

      تحتاج إلى تحسين في بعض الأحيان قد يتم استخدام كلمات زائدة، لذلك هذه القاعدة تحتاج إلى تحسين لتقليل الحشو.

      5.  استعمال “و” العطف وحرف “أو” بعناية:
      

      نستخدمها هذه القاعدة تضمن وضوح العلاقات بين الأفكار أو العبارات في النصوص القانونية.

      6.  عدم الإطالة في الجمل وأكثر من الجمل القصيرة:
      

      نستخدمها القاعدة مفيدة لجعل النصوص أكثر وضوحًا وسهولة في الفهم.

      7.  استخدام صيغة الإثبات دون صيغة النفي:
      

      نستخدمها صيغة الإثبات تساهم في جعل النص القانوني أكثر وضوحًا وإيجابية.

      8.  تجنب استعمال صيغة “يكون” بكل أشكالها في الصياغة القانونية:
      

      تحتاج إلى تحسين يمكن تحسينها للسماح باستخدامها عند الضرورة، خاصة في الحالات التي لا توجد بدائل واضحة.

      9.  اختيار مفردات تلائم الاختصاص القانوني في صياغة الكلام:
      

      نستخدمها من المهم استخدام المفردات الصحيحة والمناسبة للسياق القانوني.

      10. تجنب الكلمات المثيرة للالتباس:
      

      نستخدمها هذه القاعدة ضرورية لتجنب تفسيرات مختلفة للنصوص، وبالتالي يجب استخدامه ضمان وضوح النص القانوني

    1. قد تتضمن الضوابط اللفظية ما يلي:

      1.  الدقة في اختيار الألفاظ: النصوص القانونية يجب أن تكون دقيقة في ألفاظها لتجنب أي تفسير خاطئ أو غير مقصود. على سبيل المثال، استخدام كلمة “يحق” بدلًا من “يمكن” لتأكيد أن الأمر حق قانوني لا اختيار شخصي.
      2.  وضوح المعنى: اللغة القانونية يجب أن تكون واضحة وبسيطة بحيث يفهمها القارئ بسهولة، مع تجنب استخدام المصطلحات التي قد تكون غامضة أو مفتوحة لتفسيرات متعددة.
      3.  الاستمرارية والتناسق: يجب أن يكون هناك تناسق في استخدام المصطلحات عبر النصوص القانونية المختلفة، فإذا استخدمت مصطلحًا مثل “المحضون” في فقرة ما، يجب الاستمرار في استخدامه بدلاً من استبداله بمصطلح آخر مثل “الطفل”.
      4.  الالتزام بالتراكيب القانونية التقليدية: الصياغات القانونية لها تراكيب لفظية محددة متعارف عليها في الفقه والقانون، مثل “يتمتع” و”يستحق”، والتي يجب الالتزام بها لضمان أن النص يتماشى مع الأعراف القانونية.
      5.  التجنب التام للتناقضات: الضوابط اللفظية تقتضي أن تكون اللغة المستخدمة خالية من أي تناقض داخلي قد يؤدي إلى ارتباك الأطراف المعنية أو يؤثر على تطبيق القانون بشكل صحيح.
      

      كيف تم تطبيق الضوابط القضائية؟

      الضوابط القضائية تعني الإجراءات والمعايير التي تتبعها المحاكم في اتخاذ قراراتها. بناءً على النظام الموضح في الصورة الأولى، يمكن الإجابة كالتالي:

      •   يتم تطبيق الضوابط القضائية في الحضانة بناءً على سن المحضون. فعندما يبلغ المحضون سن 15 عامًا، يكون له الحق في اختيار الإقامة مع أحد والديه ما لم يكن في ذلك ضرر على مصلحته.
      •   كذلك، يتم إنهاء الحضانة بشكل قانوني عندما يبلغ المحضون 18 عامًا، إلا إذا كانت هناك ظروف استثنائية مثل المرض أو الجنون.
      
      1. كيف تم تطبيق الضوابط التركيبية؟

      الضوابط التركيبية غالبًا ما تشير إلى الهيكل التنظيمي والقوانين التي تشكل وتحدد كيفية تطبيق الأحكام. يمكنك الإجابة على هذا السؤال كما يلي:

      •   الضوابط التركيبية هنا هي ما يُنظم ويُرتب الأدوار والحقوق بين الأطراف المعنية (الوالدين والمحضون)، بحيث يُضمن أن القرارات المتخذة فيما يتعلق بالحضانة مبنية على مصالح الطفل، مع السماح بتطبيق خيارات معينة عند بلوغ سن معينة.
      
      1. كيف تم تطبيق الضوابط المعنوية؟

      الضوابط المعنوية تشمل الأمور التي لا ترتبط بالقوانين الصريحة ولكن بالأخلاقيات والمبادئ العامة التي يتبناها القضاء. الجواب يمكن أن يكون:

      •   يتم تطبيق الضوابط المعنوية من خلال مراعاة مصلحة المحضون في جميع الأحوال. فحتى مع وجود نصوص قانونية واضحة حول الاختيار عند سن 15 وإنهاء الحضانة عند سن 18، يُراعي القاضي في جميع القرارات مصلحة المحضون وظروفه الصحية والنفسية.
      
      1. كيف تم تطبيق الضوابط الإملائية والترقيم؟

      هذا السؤال يبدو أنه يتعلق بالتدقيق في الجوانب الشكلية للكتابة القانونية. يمكن القول:

      •   الضوابط الإملائية والترقيم تطبق للتأكد من وضوح النصوص القانونية وسهولة فهمها. فالنصوص القانونية يجب أن تكون دقيقة ومنظمة بشكل جيد لتفادي أي سوء فهم أو تفسيرات خاطئة.
      
  4. Aug 2024
    1. الجواب الاول: تفصل المحكمة في الدعوى الجماعية بحكم واحد في جميع الطلبات المقدمة من ممثل المدعين. الجواب الثاني: تؤجل المحكمة السير في الدعوى لجلسة تالية ولا يجوز ان تشطب الدعوى الجماعية عند تغيب ممثل المدعين. الجواب الثالث: الاعتراض على الحكم بالاستئناف وان يقدم طلب الاستئناف على الحكم الصادر في الدعوى الجماعية من ممثل المدعين مبيناً فيه أسماء المعترضين وللمدعين ان يتقدموا باستئنافهم إلى المحكمة.

    1. اسباب طلب أعادة النظر: هي وجود بينات جديدة لم تكن في الدعوى.

      منطوق الحكم: صحيح.

    1. أولًا: متى يكون طلب التصحيح؟ إذا وقع في صك الحكم اخطاء مادية بحتة كتابية أو حسابية. ثانيًا: ما هي الأخطاء المبينة في القضية والتي لزم بموجبها التصحيح؟ ١- خطأ مادي في المنطوق يتصل بأسماء الأطراف. ٢-خطأ في غير المنطوق يتعلق بأتعاب ندب الخبرة، ونوع الخبرة.

    1. ج1: اذا وجد عيب شكلي كبطلان التبليغ او عدم اختصاص او عدم توافر احد الشروط النظامية في الامر.

      ج2: الاجراء النظامي يكون بالاخطار وذلك بان يشعر الدائن المدين كتابه بطلب الوفاء قبل خمسة أيام على الأقل من التقدم إلى المحكمة بطلب الأمر بالأداء على أن يتضمن الإشعار التاريخ المزمع للتقدم إلى المحكمة بالطلب ويكون إثبات حصول إشعار المدين بطلب الوفاء عبر مقدم خدمة بريدية أو عبر مقدم خدمة إلكترونية مرخص بالتبليغ.

      ج3: لا يلزم، فتفصل الدائرة في طلب إصدار أمر الأداء في غير مواجهة الخصوم.

    1. اجراءات تأجيل النطق بالحكم : إذا اقتضى تأجيل النطق بالحكم فتعلن المحكمة ذلك في الجلسة وتبين سببه في المحضر وتحدد موعدا أخر للنطق به وفي جميع الأحوال لا يجوز تأجيل النطق بالحكم مرة أخرى

      الحالات التي لا تودع فيها المسودة : 1- إذا أقر المدعى عليه بصحة الدعوى في الجلسة 2- الأحكام الصادرة في الطلبات المستعجلة 3- الأحكام التي يكتفى بإثباتها في محضر القضية 4- الأحكام الصادرة في المسائل الأولية على أن يودع صك الحكم في اليوم الثاني من النطق به

      معايير تحديد التعويض : 1- جسامة الضرر 2- مقدار المبلغ المحكوم به 3- مماطلة المحكوم عليه 4- العرف أو العادة المستقرة 5- رأي الخبير عند الاقتضاء.

    1. الخطأ الاول:- اجل تقديم المذكرات التكميلية خمسة عشر يوما التصحيح:

      اجل تقديم المذكرات التكميلية لا يتجاوز عشرة ايام. الخطأ الثاني:- تقديم المدعي مذكرتين. التصحيح يجب أن تكون مذكرة واحدة فقط. الخطأ الثالث: المذكرة الثانية للمدعي تتضمن طلبات جديدة. التصحيح: لا يجوز تقديم طلبات جديدة في المذكرة التكميلية. الخطأ الرابع: أرفق المدعى عليه مستندات جديدة مع المذكرة التكميلية. التصحيح: لا يجوز إرفاق مستندات جديدة مع المذكرة التكميلية. الخطأ الخامس: رفض المحكمة اطلاع الطرف الآخر بالمستندات. التصحيح: اطلاع الطرف الآخر بالمستندات.

    1. إذا لم يتقدم من صدر لمصلحته الحكم الحكم بدعواه الأصلية خلال سبعة أيام من تاريخ الصدور القرار إذا ترك المدعي الخصومة أو حكمت المحكمة باعتبار الدعوى كأن لم تكن إذا لم يحكم المدعي بطلباته الاصلية في الدعوى المرتبطة بطلب المستعجل صدور حكم نهائي في طلبات الاصلية ما لم تقرر محكمة الاستئناف خلاف ذلك بناء على طلب ذي مصلحة.

    1. الحكم في الجزء الأول من القضية : شطب القضية للمرة الاولى لعدم حضور المدعي أو وكيله ولم يتقدم المدعي بعذر مقبول خلال ٣٠ يوما.

      الحكم في الجزء الثاني من القضية ; يفصل في الدعوى ويعد الحكم حضوريًا وذلك لتبليغه بالطرق المنصوص عليها بالنظام.

    1. -التحقق من الاختصاص القضائي وشروط قبول الدعوى. -عرض الصلح على الاطراف. -تحصر الطلبات والدفوع وتحديد محل المنازعه بين الطرفين ومستوى تعقيد القضية. -تحديد نطاق الادلة وقائمة الشهود. -اعتماد خطة ادارة الدعوى.

    1. إجراءات نظر الدعوى: تكون كتابة ويجوز سماعها مشافهة. وعند تخلف أحد أطراف الدعوى عن تقديم ما طلب منه في الميعاد المحدد دون عذر أن تقرر أحد العقوبات/ 1- فرض غرامة. 2- عدم قبول الطلبات العارضة أو المقابلة من الطرف الذي تخلف عن التقديم. عدد الجلسات ومدة نظر القضية.

    1. إجراءات تهيئة الدعوى :

      1- استكمال أوراق الدعوى 2- تبيلغ الأطراف 3- تبادل المذكرات 4- إعداد التقرير الأولي عن الدعوى والذي يتضمن المسائل الأولية وتحديد محل المنازعة ونطاق الأدلة 5- بيان الإجراءات التي تمت قبل القيد 6- طلب إكمال أي متطلبات للتهيئة

      محتويات خطة الدعوى : 1- تصنيف الدعوى 2- وصف مختصر للدعوى والطلب 3- زمن الدعوى والوقت المقترح لنظرها 4- تزمين الإجراءات ، عدد الجلسات المقترح ومواعيدها 5- تقدير مدة الجلسة ، بما في ذلك أن يراعى في تقديرها السبب الذي عقدت من أجله وإجرائتها وعدد أطرافها. 6- إجراء تبادل المذكرات 7- إقتراح أي إجراءات تتطلبها نظر الدعوى بما في ذلك الخبرة أو الكتابة للجهات المختصة وآلية تنفيذها .

    1. تم الإطلاع على حكم بتغيب المدعى عليه رغم تبليغه بالرسائل النصية لجواله المسجل في ابشر.

    1. ١- يجوز الاتفاق عليها. ٢- لا يجوز الاتفاق عليها. ٣- يجوز الاتفاق عليها. ٤- يجوز الاتفاق عليها. ٥- لا يجوز الاتفاق عليها. ٦- يجوز الاتفاق عليها. ٧- يجوز الاتفاق عليها. ٨- يجوز الاتفاق عليها. ٩- يجوز الاتفاق عليها. ١٠- يجوز الاتفاق عليها.

    1. تم تبليغ المدعى عليه برسالة نصية وذلك قرينة على وصول التبليغ والإشعار تم الحكم علي غيابيا لعدم حضور الجلسات استنادا للمادة العاشرة الفقرة (أ) الفقرة الاولى (١) وتنص (يكون التبليغ على النعاوين الالكترونية الواردة في الفقرة الفرعية (أ) من الفقرة (١) من المادة (التاسعة) من النظام على النحو الاتي: أ- إرسال رسالة نصية إلي هاتف المحمول الموثق.

    1. 1- يجب أن يخطر المدعي المدعى عليه كتابة بأداء الحق المدعى به قبل خمسة عشر يوما على الأقل من إقامة الدعوى وذلك في جميع الدعاوى التي تختص بنظرها المحكمة فيما عدا الآتي. يجب اللجوء إلى المصالحة والوساطة قبل قيد أي من الدعاوى الآتية: . الدعاوى المتصلة بالعقوبات المنصوص عليها في الأنظمة التجارية. . الدعاوى التي تكون جهة الإدارة طرفا فيها. . الدعاوى المحددة إجراءات رفعها بموجب نصوص نظامية خاصة. . الدعاوى اليسيرة. . الطلبات المستعجلة. 2- يجب أن يتضمن الإخطار بيانات الأطراف، وموضوع النزاع، والطلبات، ومستند المطالبة. 3- يتحقق الإخطار بقيام المدعي بإرسال البيانات أعلاه إلى أي من عناوين المدعى عليه بأي وسيلة كانت. 4- يعد في حكم الإخطار تقديم ما يثبت اللجوء إلى التسوية الودية أو المصالحة أو الوساطة قبل قيد الدعوى، بشرط مضي خمسة عشر يوما. 5- تتولى الإدارة المختصة التحقق من متطلبات قيد القضية وأي متطلبات منصوص عليها في الأنظمة التجارية، فإذا كانت مستوفية فتقيد صحيفة الدعوى في يوم تقديمها، وتحال للدائرة المختصة فور قيدها. 6- إذا قرر الإدارة عدم قيد الدعوى لعدم الاستيفاء فعلى طالب القيد استيفاء ما نقص خلال خمسة عشر يوما من تاريخ إبلاغه بذلك، فإن قيدت الدعوى بعد الاستيفاء عدة مقيدة من تاريخ تقديم طلب القيد، وإن لم يستوف خلال هذه المدة عد الطلب كأن لم يكن.

    1. الحالة الاولى :1- عدم التوصل للمصالحة الكلية وان كان مستندا كافيا لقيد الدعوى فيما لم يحصل فيه التصالح الا انه يجب انتظار المهلة النظامية وقدرها (30) يوما لقيد الدعوى.

      الحالة الثانية :2- الاحالة الى المصالحة من الإجراءات النظامية التي لايحق للمدعي او المدعى عليه ان يخالفاهما لذا وجب الاحالة مع الالتزام بعدم قيد الدعوى الابعد مرور المدة النظامية (30) يوما.

      الحالة الثالثة: 3- بعد مضي المدة النظامية (30) يوما يتوقف الصلح ويتم تقييد الدعوى وبدا اجراءات نظرها لتعارض قيد الدعوى ونظرها مع الاستمرار في المصالحة.

    1. ١-الاستعانه بالقطاع الخاص ٢-جواز إسناد أي من الإجراءات المذكورة إلى ادارات مركزية في الوزارة ٣- جواز إنشاء وحدات متخصصة لتهيئة نظر المنازعات ٤-جواز الاستئناس برأي التجار وفق احكام
المواد ١٨و٢١من الائحه التنفيذيه للنظام.

    1. المحكمة التجارية تتألف من دوائر استئناف ودوائر ابتدائية من ثلاثة قضاه . ويجوز تأليف الدوائر من قاض واحد .

      -من بعض اختصاص الدوائر المؤلفة من قاض واحد في الدرجة الابتدائية وفق ما يلي : أ. المنازعات التي تنشا بين التجار بسبب أعمالهم التجارية الأصلية أو التبعية إذا كانت قيمة المطالبة الأصلية لا تزيد على مليون ريال . ب. الدعاوى المقامة على التاجر في منازعات العقود التجارية متى كانت المطالبة الأصلية في الدعوى تزيد خمسمائة ألف ريال ولا تزيد عن المليون .

      من بعض اختصاص الدوائر المؤلفة من قاض واحد في درجة الاستئناف وفق ما يلي : أ.الاعتراض على الاحكام والقرارات الصادرة من الدوائر الابتدائية المكونة من قاض فرد المتعلقة بالدعاوى والطلبات المستعجلة . ب. الاعتراض على أوامر الأداء الصادر بموجب أحكام النظام . ج. الاعتراض على الاحكام الصادرة بانتهاء الخصومة او نركها . ر. الاعتراضات الأخرى التي يحددها المجلس.

    1. الحكم صحيح. استناداً للماده السادسة عشر من نظام المحاكم التجارية والتي نصها ينحصر اختصاصها على الدعاوى الناشئة عن شركة المضاربة فحسب دون غيرها من انواع الشركات الفقية الاخرى وذلك المشابهة هذا النوع من للشركات النظامية في شكلها وطريقة تنفيذها.

    1. 1- الجهة المسؤولة عن إنشاء المحاكم التجارية : هو المجلس الأعلى للقضاء . 2- مهام رئيس المحكمة : الاشراف على المحكمة / وتسمية قضاة دوائرها وموظف اداراتها.1-تسمية عضواحتياطي للدائرة. 2تخصص دائرة او اكثر في الدرجة الابتدائية ودرجة الاستئناف لنظر نوع معين من الدعاوى.3- تسمية أحد قضاة المحكمة للإشراف على أعمال الإدارة المختصة بتهيئة الدعوى .4- الفصل في التضلمات التي تتعلق بقيد الدعوى .5- الفصل في طلب قيد الدعاوى الجماعية. 6- اعتماد تقرير الادارة المختصة بغرض احالة الوقائع في نسخة الحكم الى ملف القضية. 3- مهام اعوان القضاة: 1- الأعمال المتصلة بالقيد والاحالة وتسليم الحكم . .2- اجراءات التبليغ. 4- الاعمال المتصلة بإدارة الجلسة.4- تبادل المذكرات.5 ادارة الجلسات .6- ادارة الوحدات المختصصة في المحكمة.7- ادارة الدعوى وملف القضية.8- البحوث والدراسات.

  5. May 2024
    1. اول تم قبول الدعوى شكلا ولكن مضمون الدعوى لم يتم قبوله وذلك لان حكم التحكيم جاء موافق لصحيح النظام وجاء ذلك لتأييد الدائرة للأمر لانه يتعارض مع القاعدة الفقهيه (من سعى على نقض ما تم على يده فسعيه مردود عليه ) فالمدعية قبلت بشرط التحكيم والخضوع لهيئة التحكيم وليس من حقها التراجع عن الأمر.

    1. الحكم بعدم جواز النظر بهذه الدعوى، فإبطال العقد إبطال لاثاره ومنها الكفاله واستناد المدعيه على القاعده الاصوليه أن العام يقيد الخاص خاطئ وتنزيلها خاطئ حيث ان القاعده الصحيحه هي أن الخاص يقيد العام فهذه القاعده لا علاقه لها بالدعوى، كما ذكرت قاعدة أصولية صحيحه لكن تنزيلها خطأ حيث أشارت على أن الكفالة نص والقاعدة الفقهية تنص على أنه لا اجتهاد في مورد نص وهذا غير مسلم به لان القصد قد يظهر من امارة او قرينه او بينه خارج النص.

    1. ثبتت الضرر على المدعي وبما ان المدعى عليه لا يحسن التصرف في نفسه ولا شؤونه لانتفاء اهلية الاداء والتصرف حضر والد المدعى عليه وليا له , وتم الحكم بفسخ عقد النكاح لثبوت الضرر قال صلى الله عليه وسلم (لا ضرر ولا ضرار من ضار ضاره الله ومن شاق شق الله عليه).

    1. التطبيق الأول : عوارض الاهلية السماوية :المجنون انسان بلا ارادة وافعالة باطلة لانه فقد الفهم والتميز وهذا ما يجعله غير قادر على التصرف لان الدعوى تتعلق بوجود وعدم وجود وعي وتميز . عوارض الاهلية المكتسبة :السفه هو من يهدر ماله في غير مكانه وتتسم مصروفاته بالمبالغة وهي اساءة للحقوق الشخصية مثل ادمان على القمار او الهدايا الباهظة . التطبيق الثاني / اهلية الوجوب : حق الجنين في بطن امه بالميراث من والدة . اهلية أداء : اكتساب شخص اهلية الأداء الكاملة لم يبلغ سن الرشد قرار القاضي رشاد الشخص قبل بلوغه سن الرشد بناء على طلبه او طلب نائبه الشرعي اذا اثبت الشخص قدرته على ادارة شؤونه . التطبيق الثالث / لا يحتج بالاكره من غير دليل بين ,وياخذ بالاقرار لان العاقل لا يكذب في شيء يضره.

    1. ١- اهلية الوجوب: هي صلاحية الإنسان لوجوب الحقوق المشروعة له وعليه وهي مناطة بالإنسانية. شروطها: ١- صلاحية الانسان لوجوب الحقوق المشروعة له وعليه. ٢- ملازمة للإنسان منذ بداية حياته وشرط ثبوتها للإنسان الحياة. حالاتها: ١- أهلية وجوب ناقصة كالجنين ٢- اهلية الوجوب الكاملة: فهذه تثبت لكل إنسان من حين ولادته.

      ٢- اهلية الاداء: هي صلاحية المكلف لأن تعتبر أقواله وأفعاله سواء أكانت في العقيدة أم في العبادات أم في المعاملات. شروطها: ١-صلاحية الانسان لصدور الافعال والاقوال منه على وجه يعتد به شرعًا ٢- وشرطها الأساس التمييز حالاتها: ١- عديم اهلية الاداء: هو الطفل في زمن طفولته دون سن التمييز والمجنون ٢- اهلية اداء ناقصة: كالصبي بعد التمييز وقبل بلوغ سن الرشد والمعتوه والمحجور عليه لسفه ٣- اهلية اداء كاملة: وهي لمن بلغ سن الرشد عاقلاً ولم يحجر عليه والصغير المميز المأذون له في التصرفات المأذون له فيها.

    1. الفرق بين الحكم التكليفي والحكم الوضعي

      من حيث الحد والحقيقة الوضعي خطاب اخبار واعلام جعله الشارع علامة على حكمه التكليفي خطاب طلب الفعل او طلب الترك من حيث اشتراط قدرة المكلف وعدمها التكليفي يشترط فيه ان يستطيع المكلف فعله الوضعي لا يشترط فيه ان يستطيع المكلف فعله

      امثلة الحكم الوضعي الذي يقدر المكلف على فعله وتركه • السرقة التي هي سبب في قطع اليد • صيغ العقود والتصرفات الشرعية امثلة الحكم الوضعي الذي لا يقدر المكلف عليه • دلوك الشمس الذي هو سبب لوجوب الصلاة • حولان الحول الذي هو سبب لوجوب الزكاة • الابوة التي هي مانعة من وجوب القصاص من الوالد لولده من حيث تعلق الحكم بفعل المكلف وغير المكلف التكليفي لا يتعلق الا بفعل المكلف الذي توافرت فيه شروط التكليف الوضعي يتعلق بفعل المكلف وغير المكلف كالصبي والمجنون من حيث علم المكلف التكليفي يشترط فيه ان يكون معلوما للمكلف وان يعلم ان التكليف صادر من الله الوضعي لا يشترط فيه علم المكلف يرث بدون علمه وتحل المرأة بعقد ابيها عليها

      استثنى العلماء من ذلك امرين • أسباب العقوبات التي هي الجنايات كالقتل الموجب للقصاص (يشترط فيه العلم والقصد) حد الزاني لا يجب فالشبهة • أسباب انتقال الأملاك في المنافع والاعيان كالبيع والهبة والاجارة ونحو ذلك من العقود (يشترط في ذلك العلم) اجتماع الحكم التكليفي مع الوضعي وافتراقهما قد يجتمع خطاب الوضع وخطاب التكليف وقد ينفرد خطاب الوضع في شيء واحد مثال اجتماع خطاب التكليف والوضع (الزنا والسرقة) (الوضوء شرط للصلاة) (القتل حرام وهو سبب حرمان الإرث) (اللعان سبب التحريم ونفي الولد وهو واجب أو مباح فاجتمع الأمران) مثال انفراد الوضع دون التكليف (زوال الشمس وجميع أوقات الصلوات أسباب لوجوبها) (روية الهلال سبب لوجوب رمضان والبلوغ شرط) (جميع ما يترتب على هذه هو شيء اخر غيرها فالوضع في شيء والتكليف في شيء اخر) لا يتصور انفراد خطاب التكليف لوحده اذ لا تكليف الا وله سبب أو شرط أو مانع.

    1. حكم وضعي هو ما جعله الشارع سببا لحكم شرعي كعلامة تدل عليه يوجد بوجوده وينعدم بعدمه مثل:السرقة سببا لقطع يد السارق. الرخصة والعزيمة:الرخصة هي ما شرعه الله تعالى استثناءا من حكم عام ويقصد به التخفيف على الناس والتيسير عليهم.

    1. التطبيق الأول: يعتبر العقد باطلا ولا تترتب عليه آثاره من الإلزام بإكمال العمل والشرط الجزائي. فلم يبين في العقد عدد الأعمدة ولا نوع القواعد ولا نوع السراميك ومساحات الغرف..إلخ، فالعقد الباطل لم ينعقد.

      ثانياً المبادئ والقرارات القضائية على الأحكام الوضعية: فالحكم الوضعي هو خطاب الله تعالى الوارد بجعل الشيء سببا لشيء آخر أو شرطا له أو مانعاً منه أو فاسداً أو رخصة أو عزيمة، فيمكن ملاحظة تأثير هذه الأحكام الوضعية على هذه المبادئ والقرارات.

      ثالثاً دعوى الإعسار: قضت المحكمة بصرف النظر عن دعوى الإعسار بسبب ادانت المدعي في الحق العام بخيانته للأمانه واختلاسه للمبالغ التي الزم بها في الحق الخاص ثم إدعى الإعسار.

    1. التجارة عمل مشروع ولكن المانع هنا هو اجتماع التجارة مع وظيفة رسمية دون اذن نظامي قبول الهدايا امر مشروع ولكن المانع في حال كان الشخص موظف رسمي وهذه الهدايا او الإكراميات بقصد الاغراء من ارباب المصالح وهذا هو مانع السبب.

      القاضي حكم على المتهم غرامه ماليه لأنه جمع بين الوظيفة الرسمية وبين العمل بالتجارة وهذا هو المانع الحكم وفي حال زوال احدهما يصبح الامر مشروعاً.

      • حكم الحج : الإيجاب
      • حكم الربا : التحريم
      • حكم الكلام فيما لا يعني المرء وما لا فائدة فيه : الكراهة
      • حكم الصيد : الإباحة
      • حكم البيع : الإباحة
      • حكم الصلوات الخمس : الإيجاب
      • حكم الاكل والشرب في ليل رمضان : الاباحة
      • حكم أداء الامانات : الايجاب
      • حكم الاشهاد على البيع : الندب
      • حكم اكل الميتة : التحريم
      • حكم كتابة الدين : الندب
      • حكم الزنا : التحريم
      • حكم شرب الخمر ولعب الميسر : التحريم
    1. مصدرها : الحكم الشرعي / سماوي القاعدة النظامية / الحاكم او ولي الامر

      نوع الجزاء بعتبار الثواب او العقاب : الحكم الشرعي / إيجابي وسلبي القاعدة النظاميه / سلبية فقط

      الجزاء على التصرفات الافراد دنيوياً او اخروياً او كلاهما : الحكم الشرعي / جزائه دنيوياً واخروياً القاعدة النظامية / جزاؤها دنيوي فقط

      تنوع الاحكام الى وجوب والندب والحرمة والكراهية : الحكم الشرعي / تنوع الى الوجوب والندب والحرمة والكراهية القاعدة النظامية / لايوجد في الانظمة الوضعية الندب والكراهية.

    1. (أحل لكم ليلة الصيام الرفث الى نسائكم) الحكم التخييري

      (اقم الصلاة لدلوك الشمس الى غسق الليل) الحكم التكليفي

      خطاب الله بجعل الشي سببا, او شرطا, او مانعا, او صحيحا, او باطلا. الحكم الوضعي

      السؤال الأول: يعرف الحكم الشرعي بانه "خطاب الله المتعلق بالمكلف من حيث انه مكلف به" تامل هذا التعريف ووضح محترزاته ؟

      لا حكم شرعي الا لله, قال عز وجل (إن الحكم إلا لله) وقال (ما أختلفتم فيه من شيء فحكمه الى الله), وما تعلق بذات الله تعالى (لااله الا الله) وما تعلق بفعله قوله عز وجل (خلق كل شيء), وما تعلق بذات المكلفين والجمادات من حيث الفعل لا التكليف

      السؤال الثاني: الخطاب المتلعق بفعل المكلف من حيث انه مكلف به: لا يخرج عن ثلاثة امور: فما هي ؟

      1.ان يرد فيه اقتضاء وطلب, ويضم هذا احكام التكليف الاربعة الواجب والمندوب والمحرم والمكروه.

      2.ان يرد فيه التخيير وهذا حكم الإباحة.

      3.ان لا يرد فيه اقتضاء ولا تخيير بوضع شرط او سبب او مانع, وهو خطاب الوضع.

    1. استند القاضي على قاعدة - الواجب لا يؤخر إلا لواجب - وحيث تهدف القاعدة إلى بيان الواجب الشرعي وكان لها تأثير على تسبيب الدعوى: حيث ان المدعى عليه وافق على تمكين المدعى عليها من زيارة أبنائها إلا انه اشترط بأن تتولى المدعية اخذ أبنائهم من بيته , وهو دفع غير معتبر لان المرأة بطبيعتها يشق عليها ذلك مع بعد المسافة و كونها لا تستطيع قيادة السيارة , ولان الاب مأمور بحسن تربيته لأولاده و رعايتهم و من حسن التربية وصل الأولاد لأمهم , ولم يتبين من خلال المرافعة سبب امتناع المدعى عليه عن توصيل الأولاد لزيارة والدتهم و ردهم , و امتناعه عن ذلك يعد من الإضرار المنهي عنه , والله يقول :(لا تضار والدة بولدها ولا مولود له بولده).

      • أهميته للقاضي - يستعين بقواعد أصول الفقه في الترجيح بين المذاهب الفقهية في القضية أو المسألة المعروضة عليه فمن خلال علم أصول الفقه يتعرف على مناهج أئمة الفقه في الاستنباط والقواعد التي يتقيدون بها في اجتهاداتهم ويساعده ذلك على تحديد أوجه الوفاق والخلاف في المسائل المعينة.

      • أهميته في التقاضي - النصوص القانونية كالنصوص الشرعية منها عامة ومنها خاصة منها مطلقة ومنها مقيدة ومنها غامضة ومنها واضحة وكل له غاية واحدة وكل ذلك لا يتم إلا بالاستعانة بقواعد اصول الفقه والنصوص قد تتعارض فيما بينها ورفع التعارض من قبل القاضي او شراح القانون يحتاج الى اتباع نهج في أصول الفقه دلالات النصوص على الاحكام المختلفة هناك قواعد اصولية يحتاج اليها كل من يكون طرفا في التقاضي

      • أهميته لخبراء الانظمة - يهتم علم اصول الفقه بدراسة الأدلة الشرعية المتفق عليها والمختلف فيها يدرس علم أصول الفقه مباحث دلالات الالفاظ وطرق تفسيرها يدرس علم أصول الفقه الأدلة التشريعية الاخرى كالعرف والمصالح المرسلة يدرس علم أصول الفقه المقاصد التشريعية العامة يدرس علم أصول الفقه مباحث التعارض وطرق الترجيح حال حصول التعارض.

    1. ١- القواعد : جمع قاعدة وهي أساس البنيان وهي القضايا الكلية التي تعرف بالنظر فيها قضايا جزئية

      ٢- الاستنباط : الاستخراج

      ٣- الأحكام : احتراز من العلم بالقواعد التي يتوصل بها إلى استنباط غير تلك الأحكام

      ٤- الشرعيه:احتراز من القواعد التي يتواصل بها الى استنباط الاحكام المعقلية كقواعد المنطق

      ٥- الفرعية : احتراز من القواعد التي يتوصل بها إلى استنباط الاحكام الشرعية الأصلية وهي الاعتقاديّة وهي قواعد علم الكلام

      أهم موضوعات أصول الفقه

      ١- طرق الفقه على سبيل الاجمال (الادلة القطعية والادلة الظنية) ٢- صفة الاستفادة منها (الدلالة العقلية ام الدلالة اللفظية) ٣- صفة المجتهد والمقلد

    1. مراحل تطور الفقه : ١- ظهور الطباعة : كان له دور كبير في دفع الحركه العلمية و كانت اول المطابع مطبعه الاميريه في بولاق ٢- محاولات تقنين الفقه : ظهرت في صياغة القانونية ٣- نشوء الهيئات و المجامع الفقهية : من اهم الصور مجمع البحوث الاسلامية بالازهر - مجمع الفقه الاسلامي- مجمع الفقه الاسلامي الدولي - هيئة المحاسبة و المراجعة ٤- ظهور موسوعات الفقهيه : ظهور انماط جديده في التاليف الفقهي ( من اهمها الموسوعه الفقهية الكويتيه وهي موسوعه فقهية ضخمة) ٥- ظهور المجلات الفقهية : وهي من اساليب التاليف الجديدة مثل مجله المجمع الفقهي لرابطة العالم الاسلامي ٦- انشاء الجامعات و ظهور الرسائل الجامعية ٧- ظهور الكتابه في نظريات الفقهية ٨- ظهور الكتابه في المهارات الفقهية ٩- ظهور البرامج و المواقع الالكترونية الفقهية.

      • المسألة الاولى :الخلاف في ثبوت الدليل
      • المسألة الثانية: الخلاف في عدم ثبوت الدليل
      • المسالة الثالثة: الخلاف في العائدة لدلالات الألفاظ.
      • المسألة الرابعة: الخلاف في حجية بعض الأدلة
      • المسألة الخامسة: الخلاف في عدم بلوغ الدليل
      • مذهب الامام ابي حنيفة : مدرسة اهل الرأي.

      • ⁠مذهب الامام مالك :مدرسة اهل الحديث.

      • ⁠مذهب الامام الشافعي :مدرسة اهل الحديث.

      • ⁠مذهب الامام أحمد :مدرسة اهل الحديث.

    1. ١-اركان البيع : الفقه. ٢-اقسام الواجب : علم أصول الفقه. ٣-الفاظ العموم : علم أصول الفقه. ٤-شروط النكاح : علم الفقه. ٥-اركان القياس : علم أصول الفقه. ٦-محظورات الإحرام : علم الفقه.

    1. المبادئ العشرة/ 1- الاسم/ وفيه يذكر أسماء هذا العلم والاسم الاشهر له 2-التعريف / وفيه يذكر تعريف هذا العلم على طريقة الحدود المنطقية 3-الموضوع / وفيه يذكر الموضوع أو المجال الذي يبحثه هذا العلم في الجملة .4- المسائل / وفيه يذكر مسائل هذا العلم بإجمال . 5- الثمرة / وفيه يذكر الغاية والمقصود من تعلم هذا العلم . 6 -الاستمداد / وفيه تذكر مصادر هذا العلم الذي يستمد منها . 7- الواضع / وفيه يذكر مؤسس هذا العلم أو أول من كتب فيه 8- حكم تعلمه / وفيه يذكر الحكم الشرعي لتعلم هذا العلم من حيث الوجوب أو الاستحباب أو الاباحة أو الكراهة أو التحريم . 9- نسبته إلى العلوم / وفيه يذكر تصنيف هذا العلم كأن يكون هذا العلم ينسب الى العلوم الشرعية أو إلى العلوم الطبيعية أو العلوم الانسانية أو نحو ذلك .10- فضله / وفيه يذكر فضل هذا العلم من الناحية الشرعية.

  6. Mar 2024
    1. اسست الدائرة حكمها بناء علي مقصد حفظ النفس والعقل بنا على نظام المخدرات المواد 41 و 56 وقررت عقوبة السجن و المنع من السفر خارج البلاد لان من يتعاطى المخدرات يحتاج إلى زجر وردع و حتى لا يفلت من العقوبة قررت له المنع من السفر.

    1. الحكم الاول منع قيادة السياره لمن لم يحصل على رخصه المقصد حفظ النفس المرتبة حاجي الحكم الثاني رغبة السائق الذي لم يحصل على رخصة السماح له بالسياقة المقصد حفظ النفس المرتبه تحسيني

    1. التمثيل للمكملات في كل ضروري من الكليات الخمس

      1-حفظ الدين ما يحقق مقصد ضروريا في الدين :اقامه الصلاة مكملاته: وجوب صلاه الجماعه والاذان لها. 2- حفظ النفس ما يحقق مقصد ضروريه في النفس: وجوب القصاص في النفس وما دونها عند اتلافها عمدا مكملاته: وجوب التماثل في القصاص 3 - حفظ النسل ما يحقق مقصد ضروريه في النسل تحريم الزنا والعقوبه على ما دون الزنا 4- حفظ العقل ما يحقق مقصدا ضروريا في النفس تحريم شرب المسكر مكملاته: وتحريم شرب القليل من المسكر ولو لم يسكر( ما اسكر كثير فقليل حرام) 5-حفظ المال ما يحقق مقصدا ضروريا في المال:تحريم غصب الاموال مكملاته: جعل يد الغاصب يد ضمان ولو تلف المال بفعل غيره

      التمثيل للمكملات في الحاجيات الخمس حفظ الدين مقصد حاجي: صلاة الجماعة المكمل: التراص في الصلاة حفظ النفس مقصد حاجي : التداوي المكمل: تحريم التداوي بالمحرمات حفظ العقل مقصد حاجي: طلب العلم المكمل :الادب في طلب العلم حفظ المال مقصد حاجي:جواز المساقاة المكمل:شروط المساقاة بتوزيع الغلة

      مقاصد تحسينية الدين مقصد تحسيني صيام التطوع المكمل استحباب تبييت النية من الليل النفس مقصد تحسيني :اباحة الاكل المباح والتلذذ به مكمل: التسمية قبل الاكل العقل مقصد تحسيني تعلم العلوم المباحة التي لاتجب المكمل اقامة الجامعات التي تعلم تلك العلوم المال مقصد تحسيني: اباحة التجارة بالطيبات وانماء المال. المكمل:اباحة اشتراط بالعقد ماله فيه مصلحة. ااسؤال الثالث 2- تحسيني النفس-اباحة التطييب والتطهر 3-ضروري في المال-عقوبة قطع يد السارق 4-حاجي في الدين-التيسير على المسافر 5-حاجي في المال- تسعة اعشار الرزق بالتجارة 6-ضروري في النفس - تعذر النفقة 7-تحسيني في الدين- ذبح الاضحية بعد الفجر

    1. شركة العنان(جائزة-حفظ المال- وجودا - تحسيني) 2-تصدر الجاهل للافتاء(كبيرة-حفظ الدين-عمدا-حاجي) 3-الاقتراض(جائز-حفظ النفس-وجودا-حاجي) 4-اكل الميتة للمضطر(جائز-حفظ النفس-وجودا - ضروري) 5-البيع والشراء(جائز- حفظ المال-وجودا-تحسيني

    1. الدين: الوجود الامر بالتوحيد العدم النهي عن الشرك النفس: الوجود الامر بالأكل والشرب الذي تقوم به حياة الانسان العدم النهي عن قتل النفس النسل: الوجود الامر بالنكاح للقادر الذي يخاف على نفسه العنت العدم النهي عن الزنا العقل: الوجود الامر بحفظ العقل العدم النهي عن التعاطي المال\ الوجود الامر بطلب الرزق: العدم النهي عن اتلاف المال.

    1. حفظ الدين: الدين هو أول الضروريات وأولاها ويسقط كل مايتعارض معه لأن الله لم يخلق الخلق إلا للعباده والشاهد قوله تعالى(وماخلقت الجن والإنس إلا ليعبدون) فالإستثناء بإلا هو الشاهد. ٢-حفظ النفس:بإبعادها عن كل مايترتب عليه هلاكها ومن ذلك أن الله قد رخص في أكل الميتة وهي من المحظورات لحفظ النفس إن كان لابد لها من ذلك الطعام إلا الهلاك قال تعالى(فمن إضطر غير باغ ولا عاد فلا إثم عليه). ٣-حفظ النسل : في الحث على الزواج والتكاثر والشاهد قوله صلى الله عليه وسلم (تزوجوا الودود الولود فإني مكاثر بكم يوم القيامة). ٤-حفظ العقل من المؤثرات السلبية المعنوية كالشرك بالله وعدم إعماله في التفكر في عظمة الخالق والشاهد قوله تعالى(وإذا قيل لهم إتبعوا ما أنزل الله قالوا بل نتبع ما ألفين عليه آباءنا أولو كان آباؤهم لايعقلون شيئا ولا يهتدون) وكذلك حفظ العقل من المؤثرات المادية كالمسكرات والمخدرات والشاهد قوله تعالى (يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون). ٥-حفظ المال واجب لأنه من الضروريات التي تقوم به حياة البشر ولذلك نهى الله ورسوله عن إضاعته أو الإسراف في إنفاقه بغير وجه شرعي وقال تعالى (ولاتؤتوا السفهاء أموالكم التي جعل الله لكم قياما).

      الكليات : ١-الدين الوجود الإسلام العدم الجهاد . ٢-النفس الوجود حفظها بعدم قتلها وإلقاء ها للتهلكة العدم القصاص من القاتل . ٣-العقل الوجود حفظه بالطعام والشراب والامتناع عن مايذهبه العدم جلد شارب الخمر. ٤-النسل الوجود النكاح العدم رجم الزاني المحصن او جلده ان كان بكرا. ٥-المال الوجود إكتساب المال الحلال بالتجارة مثلا العدم قطع يد السارق. أبواب من جانب الوجود والعدم: ١-العبادات الوجود/ الإسلام، العدم/ قتل المرتد وجهاد الكفار. ٢-المعاملات الوجود /التجارة البيع الشراء ، العدم/ حرب المرابي وتحريم الربا ٣-النكاح الوجود الزواج وحفظ النسل /العدم رجم الزاني المحصن. ٤-الجنايات الوجود حفظ النفس البشرية /العدم القصاص من القاتل. ٥-الحدود الوجود حفظ العقل والمال /العدم جلد شارب الخمر وقطع يد السارق.

    1. حفظ المال: حاجي\ثابت\خاص\جزئي. منع كسر قلوب الفقراء: حاجي\ثابت\ كلي \عام حفظ النسل: حاجي\ثابت\كلي \عام حفظ جماعة المسلمين\حاجي\موهوم \خاص\جزئي رفع الحرج بالجمع بين الصلاتين بالمطر \حاجي\موهوم\خاص\جزئي

    1. ١-أن الزكاة تجب على الاغنياء والغنى يختلف تقديره فضبط بملك النصاب فمن لم يملك النصاب لابعد غنياً ولا تجيب عليه الزكاة ٢-أن البائع الأول إذا رأى المشتري باع العين المبيعة وربح فيه قبل قبضه قد يدفعه ذلك لمنع تسليم المبيع والتحايل ليبيعها هو على المشتري الثاني فيزيد ربحه فمنعت الشريعة من بيع المال قبل قبضه منعاً للنزاع والتحايل.

      جواب السؤال الثاني:

      أ-صغر سن الطفل المحضون والحاجه الى العنايه والرعايه له من قبل والدته و الخوف عليه من الضرر كونه صغير لم يبلغ سن الرشد

      ب-زياد عدد ايام الزياره وتقليص ساعاتها من ٥ ساعات الى ٣ ساعات. وبعد بلوغه سن السابعه يسمح له بالسفر مع والده.

    1. 1-الحكم ا(لاستئذان) -المقصد (حفض العورة اتمن الاطلاع عليها)- اللفظ الدال "من اجل"

      ٢- الحكم (قطع يد السارق-المقصد (مجازاته على السرقة)-اللفظ الدال (المفعول الآجلة)

      ٣-الحكم ( هو الامر بإقامة الصلاة- المقصد(تحقيق الانتهاء من الفحشاء والمنكر) اللفظ الدال(تعقيب الحكم ب أن)

      ٤- الحكم ( قسمة الفيء في المصارف الخمسة- المقصد( توزيع المال بين الفقراء لتحقيق التوازن حتى لا يجتمع عند الاغنياء-اللفظ الدال (كي)

      ٥- الحكم (التكفين في الاحرام مع عدم تغطيت الراس-المقصد( لان الناس تبعث يوم القيامة على احوالهم اللفظ الدال ( فاء التعقيب)

      ٦- الحكم(الامر بالصدقة من الأضحية والنهي عن الادخار فوق ثلاث ايام ثم الإباحة بعد ذلك -المقصد( المساوة بين المسلمين) اللفظ الدال ( من اجل)

    1. 1- مراعاة لحفظ القران من الضياع 2- مراعاة لدرء المفاسد 3- مراعاة لرفع الحرج 4-مراعاة لحفظ الحقوق 5- مراعاة لحفظ الدم

      استنباط الشاطبي 1-إباحة القرض وجه الاستحسان مراعاة للضرورة المقصد الشرعي رفع المشقة والتيسير للمحتاجين 2- بيع العرايا بخراصها تمرا وجه الاستحسان مراعاة للمصلحة الظاهرة معقولة المعنى المقصد الشرعي مراعاة للمعري والمعرى 3- الجمع بين المغرب والعشاء للمطر وجه الاستحسان مراعاة للمضرورة المقصد الشرعي درء المفاسد 4- جمع المسافير بين الصلاتين وجه الاستحسان مراعاة للضرورة المقصد الشرعي رفع الحرج 5- صلاة الخوف على هيئة مخصوصة وجه الاستحسان مراعاة للضرورة المقصد الشرعي درء المفاسد 6-اباحة الاطلاع على العورات للتداوي وجه الاستحسان مراعاة للمصلحة المقصد الشرعي درء المفاسد وجلب المصالح 7- اباحة المضاربة وجه الاستحسان مراعاة للضرورة والمقصد الشرعي رفع المشقة والتيسير 8- المساقاة وجه الاستحسان مراعاة المصلحة والمقصد الشرعي رفع الحاجه

    1. النص الأول : رفع المشقة وتحقيق العدل. النص الثاني: التيسير ورفع المشقة. النص الثالث: حفظ العورات ورفع الحرج. النص الرابع: حفظ العرض ورفع الحرج عن غير القادر بالصيام. النص الخامس:التيسير والرفق. النص السادس: التيسير ورفع الحرج. النص السابع: رفع المشقة وتحقيق العدل وحفظ الحقوق. النص الثامن: الموازنة في العبادة وحفظ الحقوق. النص التاسع: من مقاصد الصدقة هو تطهير المكلفين من الذنب ومن البخل والشح. النص العاشر:حفظ الدين والمال والتيسير. النص الحادي عشر:الموازنة بين المصالح والمفاسد ومراعاة المسلم الجديد والبعد عما يؤدي إلى تنفيره من الإسلام. النص الثاني عشر:البعد عن كل ما يؤدي إلى تشويه الاسلام وإذاعة الاخبار السيئة عنه.

    1. الفرق بين علم مقاصد الشريعة وعلم اصول الفقه: يتفق علم اصول الفقه مع علم مقاصد الشريعة على ان من غايات كل منهما الوصول إلى الحكم الصحيح للنوازل، إلا ان دراستة علم أصول الفقه لا تغنى عن دراسة مقاصد الشريعة. -محل النظر في علم الاصول الادلة، وطرق الاستدلال. مدارس الاصول يدرس الادلة ثم طرق استنباط الاحكام منها. كالعموم والخصوص، الاطلاق والتقييد. -دراسة مقاصد الشريعة يعين في تنظيم النظر وترتيب فكر المجتهد فمعرفته بدرجات المقاصد الشرعية وما يقدم من الضروريات عند تعارضها يعين على الاجتهاد في النوازل وهو ما لا يدرسه في أصول الفقه.

      الفرق بين المقاصد الشرعية والقواعد الفقهية: تتضمن المقاصد الشرعية قواعد مقاصدية فمن تلك القواعد: -مراعاة المقاصد مقدم على مراعاة الوسائل. -من مقاصد الشريعة إخراج المكلف عن داعي هواة ليكون عبداً لله.

      اوجه الاتفاق بين المقاصد الشرعية و القواعد الفقهية: -كل منهم قضايا كلية وأصول عامة يندرج تحتها فروع وجزئيات متعددة. -كل منهم يساعد على النظر في النوازل ويساهم في تيسير الوصول إلى الحكم الشرعي. -كل منهم نشأ من استقراء نصوص الشريعة وفروعها الفقهية.