51 Matching Annotations
  1. Nov 2024
    1. على

      اعطى المنظم نفقة الزوجة الكثير من الضمانات التي تضمن حقها كونها واجبة على الزوج وحده . لا تسقط نفقة الزوجة إلا بالأداء أو الإبراء . النفقة المستمرة للزوجة تعتبر من الديون الممتازة.

    1. 2أمامك

      ١/ليس عليه الاثبات الا اذا كان شرطًا مكتوب او اقره الطرف الاخر استنادًا للمادة السابعة و العشرون من نظام الاحوال الشخصية

      ٢/ لها ذالك او فسخ النكاح اذا كان الشرط مكتوباً استناداً للمادة السابعة و العشرون من نظام الاحوال الشخصية

      ٣/لا يكون بعوض لها فسخ النكاح بدون عوض كونه اخل بشرط من الشروط استناداً للمادة السابعة و العشرون من نظام الاحوال الشخصية

    1. 2أمامك

      الزواج أربعة فصول وأثار عقد الزواج فصلين،

      الفرقة بين الزوجين فصلين اثار الفرقة فصلين الوصايا والولاية خمسة فصول الوصية ثلاثة فصول التركة والارث ستة فصول احكام ختامية سبعة فصول .

  2. Aug 2024
    1. 1التجاريةالمحاكمنظام

      جواز الاستعانة الخاص وفق احكام المادة 5 من النظام بموافق الوزير ٢ - جواز إسناد أي من الإجراءات المذكورة إلى ادارات مركزية في الوزارة - جواز إنشاء وحدات متخصصة لتهيئة نظر المنازعات ٤ - جواز الاستئناسبرأي التجار وفق احكام المواد ۱۸ و ۲۱ من للائحة

    2. 1التجاريةالمحاكمنظام

      جواز الاستعانة الخاص وفق احكام المادة 5 من النظام بموافق الوزير ٢ - جواز إسناد أي من الإجراءات المذكورة إلى ادارات مركزية في الوزارة - جواز إنشاء وحدات متخصصة لتهيئة نظر المنازعات ٤ - جواز الاستئناسبرأي التجار وفق احكام المواد ۱۸ و ۲۱ من للائحة

    3. 1التجاريةالمحاكمنظام

      جواز الاستعانة الخاص وفق احكام المادة 5 من النظام بموافق الوزير ٢ - جواز إسناد أيمن الإجراءات المذكورة إلى ادارات مركزية في الوزارة - جواز إنشاء وحدات متخصصة لتهيئة نظر المنازعات ٤ - جواز الاستئناسبرأي التجار وفق احكام المواد ۱۸ و ۲۱ من للائحة

    1. 2اذكر اختصاص الدوائر الفردية في الدرجة الأولى والاستئناف، مع الربط بين هذا الاختصاص وتأثيره في توزيعالقضايابين دوائر المحكمة التجارية. دون ملاحظاتك-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

      واحد في الدرجة الابتدائية: وفقاً للمادة الحادية عشر من اللائحة التنفيذية لنظام المحاكم التجارية تؤلف دوائر ابتدائية في المحكمة من قاض واحد وفق ما يلي:

      دوائر لنظر الدعاوى الآتية: أ. المنازعات التي تنشأ بين التجار بسبب أعمالهم التجارية الأصلية أو التبعية، إذا كانت قيمة المطالبة الأصلية لا تزيد على مليون ريال. ب. الدعاوى المقامة على التاجر في منازعات العقود التجارية، متى كانت قيمة المطالبة الأصلية في الدعوى تزيد على خمسمائة الف ريال ولا تزيد على مليون ريال. دوائر لنظر الطلبات الآتية: أ. الطلبات المستعجلة وفق أحكام الباب السادس من النظام. ب. طلب إصدار أوامر الأداء وفق أحكام الباب التاسع من النظام. اختصاص الدوائر المؤلفة من قاض واحد في درجة الاستئناف: وفقاً للمادة الثمانون من نظام المحاكم التجارية والمادة الثانية عشر من اللائحة التنفيذية المحاكم التجارية، تختص هذه الدوائر بالآتي: الاعتر اض على الأحكام والقرارات الصادرة من الدوائر الابتدائية المكونة من قاض فرد المتعلقة بالدعاوى والطلبات المستعجلة. الاعتراض على أوامر الأداء الصادرة بموجب أحكام النظام. 3. الاعتراض على الأحكام الصادرة بانتهاء الخصومة أو تركها. 4. الاعتراضات الأخرى التي يحددها المجلس. 5. الاعتر اض على الأحكام والقر ار ات والأوامر المتعلقة بطلب الاطلاع على المستندات، أو استردادها، أو طلب إثبات انقضاء الغرض منها. الاعتراض على الأحكام الصادرة باعتبار الدعوى كأن لم تكن

    2. التجارية. دون ملاحظاتك----------------------------------------------------------------------------------------

      واحد في الدرجة الابتدائية: وفقاً للمادة الحادية عشر من اللائحة التنفيذية لنظام المحاكم التجارية تؤلف دوائر ابتدائية في المحكمة من قاض واحد وفق ما يلي:

      دوائر لنظر الدعاوى الآتية: أ. المنازعات التي تنشأ بين التجار بسبب أعمالهم التجارية الأصلية أو التبعية، إذا كانت قيمة المطالبة الأصلية لا تزيد على مليون ريال. ب. الدعاوى المقامة على التاجر في منازعات العقود التجارية، متى كانت قيمة المطالبة الأصلية في الدعوى تزيد على خمسمائة الف ريال ولا تزيد على مليون ريال. دوائر لنظر الطلبات الآتية: أ. الطلبات المستعجلة وفق أحكام الباب السادس من النظام. ب. طلب إصدار أوامر الأداء وفق أحكام الباب التاسع من النظام. اختصاص الدوائر المؤلفة من قاض واحد في درجة الاستئناف: وفقاً للمادة الثمانون من نظام المحاكم التجارية والمادة الثانية عشر من اللائحة التنفيذية المحاكم التجارية، تختص هذه الدوائر بالآتي: الاعتر اض على الأحكام والقرارات الصادرة من الدوائر الابتدائية المكونة من قاض فرد المتعلقة بالدعاوى والطلبات المستعجلة. الاعتراض على أوامر الأداء الصادرة بموجب أحكام النظام. 3. الاعتراض على الأحكام الصادرة بانتهاء الخصومة أو تركها. 4. الاعتراضات الأخرى التي يحددها المجلس. 5. الاعتر اض على الأحكام والقر ار ات والأوامر المتعلقة بطلب الاطلاع على المستندات، أو استردادها، أو طلب إثبات انقضاء الغرض منها. الاعتراض على الأحكام الصادرة باعتبار الدعوى كأن لم تكن

    3. التجاريةالمحاكمنظام

      اختصاص الدوائر المؤلفة من قاض واحد في الدرجة الابتدائية: وفقاً للمادة الحادية عشر من اللائحة التنفيذية لنظام المحاكم التجارية تؤلف دوائر ابتدائية في المحكمة من قاض واحد وفق ما يلي:

      دوائر لنظر الدعاوى الآتية: أ. المنازعات التي تنشأ بين التجار بسبب أعمالهم التجارية الأصلية أو التبعية، إذا كانت قيمة المطالبة الأصلية لا تزيد على مليون ريال. ب. الدعاوى المقامة على التاجر في منازعات العقود التجارية، متى كانت قيمة المطالبة الأصلية في الدعوى تزيد على خمسمائة الف ريال ولا تزيد على مليون ريال. دوائر لنظر الطلبات الآتية: أ. الطلبات المستعجلة وفق أحكام الباب السادس من النظام. ب. طلب إصدار أوامر الأداء وفق أحكام الباب التاسع من النظام. اختصاص الدوائر المؤلفة من قاض واحد في درجة الاستئناف: وفقاً للمادة الثمانون من نظام المحاكم التجارية والمادة الثانية عشر من اللائحة التنفيذية المحاكم التجارية، تختص هذه الدوائر بالآتي: الاعتر اض على الأحكام والقرارات الصادرة من الدوائر الابتدائية المكونة من قاض فرد المتعلقة بالدعاوى والطلبات المستعجلة. الاعتراض على أوامر الأداء الصادرة بموجب أحكام النظام. 3. الاعتراض على الأحكام الصادرة بانتهاء الخصومة أو تركها. 4. الاعتراضات الأخرى التي يحددها المجلس. 5. الاعتر اض على الأحكام والقر ار ات والأوامر المتعلقة بطلب الاطلاع على المستندات، أو استردادها، أو طلب إثبات انقضاء الغرض منها. الاعتراض على الأحكام الصادرة باعتبار الدعوى كأن لم تكن

    1. التجاريةالمحاكمنظام

      هو المجلس الأعلى للقضاء . 2- مهام رئيس المحكمة : الاشراف على المحكمة / وتسمية قضاة دوائرها وموظف اداراتها.1-تسمية عضواحتياطي للدائرة. 2تخصص دائرة او اكثر في الدرجة الابتدائية ودرجة الاستئناف لنظر نوع معين من الدعاوى.3- تسمية أحد قضاة المحكمة للإشراف على أعمال الإدارة المختصة بتهيئة الدعوى .4- الفصل في التضلمات التي تتعلق بقيد الدعوى .5- الفصل في طلب قيد الدعاوى الجماعية. 6- اعتماد تقرير الادارة المختصة بغرض احالة الوقائع في نسخة الحكم الى ملف القضية. 3- مهام اعوان القضاة: 1- الأعمال المتصلة بالقيد والاحالة وتسليم الحكم . .2- اجراءات التبليغ. 4- الاعمال المتصلة بإدارة الجلسة.4- تبادل المذكرات.5 ادارة الجلسات .6- ادارة الوحدات المختصصة في المحكمة.7- ادارة الدعوى وملف القضية.8- البحوث والدراسات

    1. التجاريةالمحاكمنظام

      المحكمة في الدعوى الجماعية بحكم واحد في جميع الطلبات المقدمة من ممثل المدعين. ( 2 )الجواب الثاني: تؤجل المحكمة السير في الدعوى لجلسة تالية ولا يجوز ان تشطب الدعوى الجماعية عند تغيب ممثل المدعين. ( 3 )الجواب الثالث: الاعتراض على الحكم بالاستئناف وان يقدم طلب الاستئناف على الحكم الصادر في الدعوى الجماعية من ممثل المدعين مبيناً فيه أسماء المعترضين وللمدعين ان يتقدموا باستئنافهم إلى المحكمة.

    1. قيد الدعوى .دون ملاحظاتك------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

      ١-يجب ان يخطر المدعي عليةكتابة بأداء الحق الدعي به قبل خمسة عشر يوما في جميع الدعاوي التي تختص بها المحكمه فيما عدا ما يجب فيه الإحالة إلى المصالحه والوساطة ٢-يجب اللجوء إلى المصالحه والوساطة قبل قيد اي من الدعاوي الاتيه -الدعاوى المتصله بالعقوبات

      • الدعاوي التي تكون جهة إداريه طرفاً فيها -الدعاوى اليسيرة -الطلبات المستعجلة -الدعاوى المحدده إجراءات رفعها بموجب نصوص نظامية خاصة ٣-
    1. الحالة القضائية ؟ دون ملاحظاتك---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

      يجيب قيدها فور توقف المصالحه

  3. May 2024
    1. المقصد الاول: حفظ العقل بمنع كل ما يزيله ويضر به رتبته : ضروريه نوعه الكلي : العقلي

      المقصد الثاني : تحقيق العدل بتخفيف الحكم عند توفر اسبابه رتبته : تحسيني نوعه الكلي : الدين والعرض

      اثر تلك المقاصد في الحكم: ان الدائرة حكمت بسجن المتهم شهرين لثبوت حيازته للحبوب المخدره وفي ذلك حفظ للعقل من جهة العدم بمنع ما يزيله او يضر به وحكمت بتخفيف العقوبة لظهور الندم والتوبه وقلة الكمية المضبوطة وخلو صحيفته من السوابق .

      السوابق التي لم تذكرها الدائرة : ١) زجر العاصي عن الوقوع في مثل هذا الذنب رتبته: تحسيني نوعه الكلي : الدين ٢) حماية العاصي من اسباب الوقوع في الذنب رتبته : تحسيني نوعه الكلي : الدين

      اعادة صياغة التسبيب : ونظرا لكون ما حازه المتهم من الحبوب المحظورة انما حازه لغرض التعاطي الشخصي ولان فيه ضرر على العقل الذي تقتضي الشريعة الى حفظه فقد رأيت معاقبته بما نصت عليه المادة ٤١ من نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية زجرا له عن العودة لمثلها ومنعه من السفر وحماية عن ملابسة من يدعوه الى العودة لمثل هذا الذنب ونظرت لقلة هذه الكمية المضبوطة وخلو صحيفته من السوابق واظهاره للتوبه والندم فقد رأيت التخفيف عليه والنزول عن القدر الادنى عن المادة ٤١ من نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقية وقررت تعزيرة

    1. 1/ المقصد: الاختصاص الولائي للمحاكم.

      رتبته: حاجي او ضروري /الكلي: المال.

      ٢/ المقصد: شرط قبول الطلبات والدفوع تحقيق المصلحة لصاحبها.

      رتبته: حاجي/ الكلي: النفس.

      ٣/ المقصد: عدم الحكم ببطلان الاجراء اذا ثبت تحقق الغاية من الاجراء.

      رتبته: ضروري/ الكلي: الدين.

      ٤/ المقصد: الحكم ببطلان الاعمال التي يقوم بها اعوان القضاة التي تدخل في حدود وظائفهم في الدعاوى والطلبات.

      رتبته: ضروري / الكلي: النسل.

      ٥/ يجوز ان تكون إجراءات نظر الدعوى والمرافعات فيها كتابية أو مشافهة.

      رتبته: حاجي، تحسيني/ الكلي: النفس.

      ٦/ المقصد: حماية الجلسة من الإخلال بنظامها.

      رتبته: ضروري،حاجي/ الكلي: النفس.

      ٧/ المقصد: يجب قبل اتخاذ اي اجراء ان تكون شامله على مسوغ قانوني حيث انها منوطه بقاضي التنفيذ.

      رتبته: ضروري، حاجي/ الكلي: النفس.

      ٨/ المقصد: ان ثبوت الادانة شرطا لإقاع العقوبه.

      رتبته: ضروري/ الكلي: النفس.

    1. ١-الحكم الأول: رغبة المحلات التجارية في ممارسة التجارة المقصد:حفظ المال ،المرتبة حاجي أو تحسيني ،الحكم الثاني المنع من مزاولة التجارة مؤقتا لانتشار الوباء ، المقصد: حفظ النفس، المرتبة ضروري او حاجي. المسألة ٢- الحكم الاول: منع قيادة السيارة لمن لم يحصل على رخصة القيادة المقصد: حفظ النفس ،المرتبة حاجي او تحسيني الحكم الثاني :رغبة من لم يحصل على رخصة بالقيادة المقصد: حفظ النفس ،المرتبة تحسيني ويقدم الحكم الأول على الحكم الثاني لان الحاجي او التحسيني اعلى من التحسيني والمصلحة العامة مقدمة على المصلحة الخاصة. المسألة ٣-الحكم الاول: تنفيذ الحكم القضائي بسجن من ارتكب معصية ثم تاب منها وليست من الحدود المقصد: حفظ العرض ، المرتبة :حاجي او تحسيني ، الحكم الثاني إيقاف تنفيذ الحكم لثبوت توبة المتهم المقصد :حفظ الدين والعرض ، المرتبة : حاجي او تحسيني ، ويقدم الحكم الثاني على الأول لأولوية حفظ الدين.

      المسألة ٤- الحكم الأول :عدم الحبس للمريض الذي لايتحمل الحبس المقصد حفظ النفس مرتبته ضروري او حاجي ، الحكم الثاني: تنفيذ الحبس المقصد حفظ العرض والمال مرتبته ضروري او حاجي ويقدم الحكم الأول بعدم الحبس لأولوية حفظ النفس

    1. اجابة السؤال الاول: 1-شرب المسكر -رتبته:ضروري

      • نوعه :في العقل

      2-انتهاك حرمة البيوت

      • رتبته ضروري
      • نوعه: في الدين

      3-زجر التعدي على الغير رتبته:ضروري

      • نوعه في النفس

      اجابة السؤال الثاني 1-السرقه -رتبته :ضروري -نوعه :في المال

      2-الحفاظ على الامن والامان: -رتبته:ضروري -نوعه:الدين

      3_التعزير في التعدي على حرمة الغير -رتبته:حاجي -نوعه:في النفس

      4-القصاص في الجيراح -رتبته:تحسيني -نوعه: في النفس

      4-زجر المتهم من الوقوع في نفس الذنب -رتبته:تحسيني -نوعه: في الدين

      6-التعزير في مادون النفس رتبته:تحسيني -نوعه:في الدين

      اجابة السؤال الثالث بناء على ماذكر من دعوى المدعي العام وعلى إجابة المدعي عليه، بدخوله منزل المواطن تحت تأثير المسكر لغرض الاضرار بالمدعي والسرقه ولغرض سئ في نفسه، كذلك بيان تكرار المتهم لنفس الجرم وتعاطيه المسكر لست سنوات، فقد ثبت لدي شرعا إدانة المدعي عليه وتعزيره في مادون النفس لردعه وزجره من التكرار

    1. حفظ الدين :مايحقق مقصدا ضروريا الصلاة ومكملة وجوب صلاة الجماعه حفظ :النفس وجوب في النفس ومادونا عند اتلافه عمدا ومكمله التماثل في القصاص حفظ النسل: تحريم الزنا والعقوبة على مادون الزنا حفظ العقل: تحريم شرب المسكر مكمله تحريم شرب القليل من المسكر ولو لم يسكر حفظ المال: تحريم غصب الاموال ومكمله جعل يد الغاصب يد ضمان ولو تلف المال بفعل غيره الفقرة الثانية في الدين وجوب صلاة الجماعة ومكملة مشروعية التراص في الصلاة في النفس الامر بالتداوي ومكملاته تحريم التداوي بالمحرمات في العقل الامر بطلب العلم ومكملاته اداب طلب العلم في المال جواز المساقاة ومكملاته شروط المساقاة الفقرة الثالثة في الدين صيام التطوع مكملات استحباب تبييت النية من الليل في النفس اباحة اكل الطيبين المباحة مكملات التسمية عند الاكل في العقل تعلم علوم نافعة لاتحب ومكملاته اقامة الجامعات لتعلم العلوم في المال اباحة التجارة في الطيبات لزيادة المال ومكملاته ان يشترط العاقدين ماله فيه مصلحة

    1. 1-شركة العنان(جائزة-حفظ المال- وجودا - تحسيني)

      2-تصدر الجاهل للافتاء(لايجوز-حفظ الدين-عمدا-حاجي)

      3-الاقتراض(جائز-حفظ النفس-وجودا-حاجي)

      4-اكل الميتة للمضطر(جائز-حفظ النفس-وجودا - ضروري)

      5-البيع والشراء(جائز- حفظ المال-وجودا-تحسيني)

    1. الحاجيات الدين: الوجود الامر بصلاة الجماعة العدم النهي عن ترك صلاة الجماعة

      النفس : الوجود الامر بالتداوي العدم النهي عن الاسراف في الاكل والشرب

      النسل:الوجود الامر بالصوم لغير القادر على النكاح العدم النهي عن الشتم والسب

      العقل :الوجودالامر بطلب العلم العدم النهي عن شرب القليل من المسكر

      المال:الوجوداباحة الايجار والسلم العدم الحجر على المفلس والسفيه لعبادات من جانب الوجود الحفاظ على النوافل ومن جانب العدم النهي عن الكذب والشتم والذم

      1-المعاملات من جانب الوجود التجارة ومن جانب العدم الخلع

      2-النكاح من جانب الوجود الصوم لمن لا يقدر على النكاح من جانب العدم النهي عن خطبة الرجل على خطبة اخيه

      3-الجنايات من جانب وجود الدية لما دون النفس ومن جانب العدم عدم الإبلاغ على الجرائم والإمتناع عن الشهادة فيها

      4-الحدود من جانب الوجود التعزير لما لا حد فيه ومن جانب العدم عدم قبول الشفاعة في الحدود

    1. حفظ الدين قال سبحانه وتعالى: {وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا} [الإسراء:٢٣] :

      حفظ النفس:قال تعالى:{ وَلَا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا }

      حفظ العقل (يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون)

      حفظ النسل قَالَ لَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (يَا مَعْشَرَ الشَّبَابِ مَنْ اسْتَطَاعَ الْبَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ فَإِنَّهُ أَغَضُّ لِلْبَصَرِ وَأَحْصَنُ لِلْفَرْجِ وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَعَلَيْهِ بِالصَّوْمِ فَإِنَّهُ لَهُ وِجَاءٌ)

      حفظ المال هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ذَلُولًا فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِن رِّزْقِهِ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ)

      الدين وجود: الشهادتين عدم: النهي عن إشراك الله بالعبادة وجود: التوقي مما يضر الجسد مثل الاكل المكشو النفس عدم!:النهي عن القاء النفس في التهلكة وجود: التوقي مما يضر الجسد مثل الاكل المكشوف العقل: وجود : الاكل وتغذية البدن العدم: النهي عن شرب مايذهبه النسل وجود:النكاح عدم:النهي عن الزنا المال وجود:السعي لطلب الرزق عدم: النهي عن الاسراف والتبذير

      العبادات : وجود الامر بإقامة الصلاة العدم الوعيد والعقاب لتاركها

      المعاملات: وجود: السعي في الأرض لطلب الرزق العدم: النهي عن اكل المال الحرام

      النكاح : الوجود : الامر بالنكاح لحفظ النسل العدم: النهي عن الزنا والحد لمرتكبه

      الجنايات: الوجود: دم المسلم على المسلم حرام والتآلف بين المسلمين. العدم: النهي عن قتل النفس التي حرم الله والقصاص. الحدود: الوجود: وضع الحدود للتنفير من السرقة العدم: الامر بقطع يد السار

    1. 1-حفظ المال: حاجي - ثابت - خاص - جزئي.

      2-منع كسر قلوب الفقراء: حاجي - ثابت - كلي - عام.

      3-حفظ النسل: حاجي - ثابت - كلي - عام.

      4-حفظ جماعة المسلمين: حاجي - موهوم - خاص - جزئي.

      5- رفع الحرج بالجمع بين الصلاتين بالمطر: حاجي - موهوم - خاص - جزئي

    1. الزكاة تجب على الاغنياء والغنى يختلف تقديره فضبط بملك النصاب فمن لم يملك نصابا لا يعد غنيا ولا تجب عليه الزكاة. البائع الاول اذا رأى المشتري باع العين المبيعة وربح فيه قبل قبضه قد يدفعه ذلك لمنع تسليم المبيع ليبيعها هو على المشتري الثاني فيزيد ربحه فمنعت الشريعة من بيع المال قبل قبضه منعا للنزال والتحايل . السؤال الثاني: الفقرة الاولى ان منع والد الطفل من الزيارة ورؤيته يعد اضرارا وضارة وهي ممنوعة لقوله تعالى (لا تضار والدة بولدها ولا مولود له بوالده) الفقرة الثانية ان الطفل يحتاج للرعاية من والده كما يحتاجه من والدته

    1. 1-الحكم ا(لاستئذان) -المقصد (حفض العورة اتمن الاطلاع عليها)- اللفظ الدال "من اجل"

      ٢- الحكم (قطع يد السارق-المقصد (مجازاته على السرقة)-اللفظ الدال (المفعول الآجلة)

      ٣-الحكم ( هو الامر بإقامة الصلاة- المقصد(تحقيق الانتهاء من الفحشاء والمنكر) اللفظ الدال(تعقيب الحكم ب أن)

      ٤- الحكم ( قسمة الفيء في المصارف الخمسة- المقصد( توزيع المال بين الفقراء لتحقيق التوازن حتى لا يجتمع عند الاغنياء-اللفظ الدال (كي)

      ٥- الحكم (التكفين في الاحرام مع عدم تغطيت الراس-المقصد( لان الناس تبعث يوم القيامة على احوالهم اللفظ الدال ( فاء التعقيب)

      ٦- الحكم(الامر بالصدقة من الأضحية والنهي عن الادخار فوق ثلاث ايام ثم الإباحة بعد ذلك -المقصد( المساوة بين المسلمين) اللفظ الدال ( من اجل

    1. ج1/ 1-حفظ القران المقتضى حفظ الدين 2-درء المفاسد 3-رفع الحرج 4-حفظ الحقوق 5-حفظ الدم

      ج2/ المسأله الاولى: اباحة الفرض وجه الاستحسان:ان الاصل وجوب القبض عند صرف نقد بنقد لكن ابيح تاجيل ذلك اذا كان قرضا المقصد الشرعي منها: الرفق بالمكلفين

      المسالة الثانية:اباحة بيع العريا بخراصها تمرا وجة الاستحسان:الاصل بيع الرطب باليابس المقصد الشرعي:رفع الحرج

      المساله الثالثه: لباحة الجمع بين المغرب والعشاء للمطر وجة الاستحسان:مراعاة لضرورة المقصد الشرعي :درء المفاسد

      المساله الرابعه:اباحة قصر الصلة للمسافرين وجة الاستحسان :مراعاة لضرورة المقصد الشرعي:رفع الحرج

      المساله الخامسة: صلاة الخوف وجة الاستحسان مراعاة لضرورة المقصد الشرعي درء المفاسد

      المسالة السادسة:اباحة الاصلاع على العورات لتداوي وجة الاستحسان:مراعة للمصلحة المقصد الشرعي درء المفاسد وجلب المصالح

      المساله السابعة:اباحة المضاربة وجة الاستحسان مراعاة لضرورة المقصد الشرعي رفع المشقة والتيسير

      المسالة الثامنه:المسافات وجة الاستحسان مراعاة للمصلحه المقصد الشرعي رفع الحاجة

    1. لنص الأول :رفع المشقة وتحقيق العدل.

      النص الثاني:التيسير ورفع المشقة.

      النص الثالث:حفظ العورات ورفع الحرج.

      النص الرابع:حفظ العرض ورفع الحرج عن غير القادر بالصيام.

      النص الخامس:التيسير والرفق.

      النص السادس:التيسير ورفع الحرج.

      النص السابع:رفع المشقة وتحقيق العدل وحفظ الحقوق.

      النص الثامن:الموازنة في العبادة وحفظ الحقوق.

      النص التاسع:أحد مقاصد الصدقة وهو تطهير المكلفين من الذنب ومن البخل ومن الشح.

      النص العاشر:حفظ الدين والمال والتيسير.

      النص الحادي عشر:الموازنة بين المصالح والمفاسد ومراعاة المسلم الجديد والبعد عما يؤدي إلى تنفيره من الإسلام.

      النص الثاني عشر:البعد عن كل ما يؤدي إلى تشويه الاسلام وإذاعة الاخبار السيئة عنه

    1. الاتفاق بين اصول الفقه ومقاصد الشريعة: غاية كل منهما هي الوصول الى الحكم الصحيح للنوازل الفرق بين اصول الفقه ومقاصد الشريعة: اصول الفقه: 1-دراس الاصول يدرس الادلة ثم طرق استنباط الاحكام منها 2-محل النظر في علم الاصول هي الادلة وطرق الاستدلال مقاصد الشريعة: 1-دارس الاصول يدرس المعاني والحكم التي ارادتها الشريعة وظهرت في كثير من احكامها 2--يعين في تنظيم النظر وترتيب فكر المجتهد

      الاتفاق بين القواعد الفقهية والقواعد المقاصدية: 1-ان كل منها قضايا كلية واصول عامه يندرج تحتها فروع وجزيئات متعددة 2-ان كلا منها يساعد علللى النظر في النوازل ويساهم في تيسير الوصول الى الحكم الشرعي 3-ان كلا منها نشا من استقراء نصوص الشريعة وفروعها الفقهية الاختلاف بين القواعد الفقهيه والقواعد المقاصدية: القواعد الفقهية : تبحث في ابحاث المكلفين من حيث ححكمها الفقهي القواعد المقاصدية: تبحث في الحكم والغايات التي ظهرت ارادة الشارع لها في كثير من الاحكام الشرعية

    1. اول تم قبول الدعوى شكلا ولكن مضمون الدعوى لم يتم قبوله وذلك لان حكم التحكيم جاء موافق لصحيح النظام وجاء ذلك لتأيد الدائرة للأمر لانه يتعارض مع القاعدة الفقهية (من سعى على نقض ما تم على يده فسعيه مردود عليه )فالمدعية قبلت بشرط التحكيم والخضوع لهيئة التحكيم وليس من حقها التراجع عن الأمر

    1. الحكم بعدم جواز النظر بهذه الدعوى، فإبطال العقد إبطال لاثاره ومنها الكفاله واستناد المدعيه على القاعده الاصوليه أن العام يقيد الخاص خاطئ وتنزيلها خاطئ حيث ان القاعدة الصحيحة هي أن الخاص يقيد العام فهذه القاعدة لا علاقه لها بالدعوى، كما ذكرت قاعدة أصولية صحيحه لكن تنزيلها خطأ حيث أشارت على أن الكفالة نص والقاعدة الفقهية تنص على أنه لا اجتهاد في مورد نص وهذا غير مسلم به لان القصد قد يظهر من امارة او قرينه او بينه خارج النص

    1. أنواع العوارض :

      أولا : عوارض الأهلية السماوية 1- الجنون 2- النسيان 3- النوم

      ثانيا : عوارض الأهلية المكتسبة

      1- الجهل 2 - السكر 3- السفه 4- الهزل 5- الخطأ 6- الإكراه

      التطبيق الثاني

      اهلية الوجوب : حق الجنين في بطن امه بالميراث من والده

      أهلية الأداء : اكتساب شخص أهلية الأداء الكاملة ولم يبلغ سن الرشد بقرار القاضي رشاد الشخص قبل بلوغه سن الرشد بناء على طلبه أو طلب نائبه الشرعي إذا أثبت الشخص قدرته على إدارة شؤونه

      التطبيق الثالث

      لا يحتج بالإكراه بغير دليل قاطع و يأخذ بالاقرار لأن العاقل لا يتصور أن يكذب في شيء يضره

    1. 1- اهلية الوجوب وتنقسم الى قسمين ناقصة كالجنين وكاملة 2- اهلية الاداء تنقسم الى ثلاثة اقسام وهي عديم الاهلية من لا عقل له والثانية ناقصة كالطفل في سن التميز قبل البلوع والثالثة الكاملة

    1. تحقق شرط النظر في الدعوى وتاكد من الاختصاص الولائي والنوعي وايضا بين القاضي الحكم الشرعي وهو الوجوب

    1. لفرق بين الحكم التكليفي والحكم الوضعي

      من حيث الحد والحقيقة الوضعي خطاب اخبار واعلام جعله الشارع علامة على حكمه التكليفي خطاب طلب الفعل او طلب الترك من حيث اشتراط قدرة المكلف وعدمها التكليفي يشترط فيه ان يستطيع المكلف فعله الوضعي لا يشترط فيه ان يستطيع المكلف فعله

      امثلة الحكم الوضعي الذي يقدر المكلف على فعله وتركه • السرقة التي هي سبب في قطع اليد • صيغ العقود والتصرفات الشرعية امثلة الحكم الوضعي الذي لا يقدر المكلف عليه • دلوك الشمس الذي هو سبب لوجوب الصلاة • حولان الحول الذي هو سبب لوجوب الزكاة • الابوة التي هي مانعة من وجوب القصاص من الوالد لولده من حيث تعلق الحكم بفعل المكلف وغير المكلف التكليفي لا يتعلق الا بفعل المكلف الذي توافرت فيه شروط التكليف الوضعي يتعلق بفعل المكلف وغير المكلف كالصبي والمجنون من حيث علم المكلف التكليفي يشترط فيه ان يكون معلوما للمكلف وان يعلم ان التكليف صادر من الله الوضعي لا يشترط فيه علم المكلف يرث بدون علمه وتحل المرأة بعقد ابيها عليها.

    1. ج/امثلة فقهيه (1): 1_سبب 2-سبب 3-مانع 4-شرط 5-مانع

      ج/امثلة نظامية (2): 1-مانع 2-مانع 3-مانع

      ج/امثلة نظامية(3): 1-شرط 2-شرط

      ج/امثلة نظامية(4): 1-سبب -شرط 2-سبب 3-شرط 4-سبب

    1. القضية الاولى: يعتبر العقد باطلا بسبب ابرام العقد وتحريره لدى مؤسسه مالكها متوفي وهذا يعتبر اختلاف في شروط العقد لكون ان الذمة المالية للمؤسسه محصورة بذمة المالك ولا توجد ذمة مستقلة كما في الشركات

      القضية الثانية: ماجاء من رد دعوى المدعي بطلب الاعسار كان صحيحا وذلك بسببما ادين به المدعي من تحايل م اخذ للاموال والنهب وكان حبسة وردعه اولى للحفاظ على المصالح العامة

    1. التطبيق النظامي: 1_التجارة امر مشروع ولكن المانع هودخول الموظف فيها دون اذن نظامي 2_الهدايا والاكراميات امر مشروع ولكنالمانع قبول الموظف الرسمي لها بقصد الاغراء من ارباب المصالح التطبيق القضائي: التجارة امر مشروع والوظيفه العامة هي المناع وبالتالي جاء حكم القاضي على الشخص بالغرامة لانه جمع بين الوظيفه والتجارة

    1. ج1/ الايجاب

      ج2/ التحريم

      ج3/ الكراهة

      ج4/ الاباحة

      ج5/ الاباحة

      ج6/ الايجاب

      ج7/ الاباحة

      ج8/ الايجاب

      ج9/ الندب

      ج10/ التحريم

      ج11/ الندب

      ج12/ التحريم

      ج13/ التحريم

    1. مصدر الحكم : الحكم الشرعي : مصده سماوي من الله سبحانه وتعالى . القاعدة النظامية: مصدرها الحاكم أو ولي الأمر. ٢- نوع الجزاء باعتبار الثواب والعقاب: الحكم الشرعي: جاء إيجابيًا وسلبيًا اي انه يثيب على الامتثال بالأوامر ويعاقب على فعل النواهي . القاعدة النظامية : فهي سلبية فقط فلا تثيب على فعل الواجب ولكنها تعاقب على فعل النواهي مثل ارتكاب المخالفات وغيرها .

      ٣- الجزاء على تصرفات الأفراد باعتباره دنيويًا أو اخرويًا : الحكم الشرعي: جزائه دنيويًا واخرويًا . القاعدة النظامية: جزاؤها دنيويًا فقط .

      ٤- تنوع الأحكام إلى الوجوب والندب والحرمة والكراهة: الحكم الشرعي: يتنوع الى الوجوب والندب والحرمة والكراهة . القاعدة النظامية: لايوجد في الأنظمة الوضعية الندب والكراهة

    1. 1_حكم تكليفي 2_حكم تخيري 3_حكم تكليفي 4_حكم وضعي ج1 : لا حكم شرعي الا لله, قال عز وجل (إن الحكم إلا لله) وقال (ما أختلفتم فيه من شيء فحكمه الى الله), وما تعلق بذات الله تعالى (لا اله الا الله) وما تعلق بفعله قوله عز وجل (خلق كل شيء), وما تعلق بذات المكلفين والجمادات من حيث الفعل لا التكليف

      ج2 1- ان يرد فيه اقتضاء وطلب, ويضم هذا احكام التكليف الأربعة الواجب والمندوب والمحرم والمكروه 2- ان يرد فيه التخيير وهذا حكم الإباحة. 3- الا يرد فيه اقتضاء ولا تخيير بوضع شرط او سبب او مانع, وهو خطاب الوضع.

    1. استند القاضي في حكمه الى القاعدة الاصولية(ما لايتم الواجب إلا به فهو واجب) وفي تسبيبه الى الحكم رأى ان الواجب على الاب ان يتولى توصيل الابناء الى امهم بينما يشق على الام الذهاب لاخذهم او ردهم مع بعد المسافه ولا تستطيع قيادة السياره ولايمكن تقيد غيرها بان يتولى اخذهم ولا يمكن ان تستاجر احد تركب معه مسافة بعيد وهو ليس محرما

    1. التقاضي: _النصوص القانويه كالنصوص الشرعيه _النصوص قد تتعارض فيما بينها ورفع التعارض من قبل القاضي يحتاج الى اتباع ننهج اصول الفقه _دلالات النصوص على الاحكام المختلفه منها صريحه ومنها ضمنية والتميز بينها يتطلب الالمام بقواعد اصول الفقه _قواعد اصوليه يحتاجها كل من يكون طرفا في التقاضي القاضي: يستعين بقواعد اصول الفقه في الترجيح بين الذاهب في القضيه المعروضه او المساله المعروضه اليه _فهم النص النظامي خبراء الانظمة: _يستعين بعلم اصول الفقه لتحضير مشروعات الانظمة _اعداد الدراسات الازمة لها بالاشتراك مع الجهة التي ترفع لها تللك المشاريع _مراجعة الانظمة السارية واقتراح تعديلها

    1. القواعد: تعرف بأنها أساس البنيان وفي اصطلاح العلماء تعرف بأنها القضايا الكلية التي تُعرف بالنظر فيها قضايا جزئية.

      الاستنباط: وهو الأستخراج

      الاحكام: احتراز من العلم بالقواعد التي يتوصل بها إلى استنباط غير تلك الأحكام.

      الشرعيه: احتراز من القواعد التي يتوصل بها إلى استنباط الاحكام العقلية كقواعد المنطق

      الفرعيه: احتراز من القواعد التي يتوصل بها إلى استنباط الأحكام الشرعية الأصلية وهي الأعتقادية أي قواعد علم الكلام.

      ونذكر لكم فيما يتعلق بموضوعات علم اصول الفقه وهي كالتالي: ١- طرق الفقه على سبيل الإجمال ويقصد بها الأدلة بنوعيها: قطعية كانت أم ظنية،متفق عليها ام مختلف فيها (ويشمل ذلك البحث في حجيتها وقوتها في الايصال الى الحكم، شروط حجيتها ،ترتيبها وجميع عوارضها )

      ٢- صفة الاستفادة منها ويشمل ذلك طرق الدلالة: عقلية أم لفظية، حقيقة أم مجازية، بطريق الظن أم المفهوم، الخصوص أم العموم( كما يشمل معرفة طرق العلة وإجراء الأقيسة)

      ٣- صفة المجتهد والمقلد: ومايتبع ذلك من شروط الاجتهاد وأحكامه وسبيل دفع التعارض والمرجحات ومعنى التقليد وأحكامه.

  4. Apr 2024
    1. المسالة الاولى :الخلاف في ثبوت الدليل المسألة الثانيه:الخلاف في عدم ثبوت الدليل المسالة الثالثه:الخلاف في العائدة لدلالات الألفاظ المسألة الرابعة:الخلاف في حجية بعض الأدلة المسألة الخامسة: الخلاف في عدم بلوغ الدليل

    1. 1_ابي حنيفه اهل الرأي ٢_مذهب مالك اهل الحديث ٣_مذهب الشافعي اهل الحديث ٤_احمد بن حنبل اهل الحديث