24 Matching Annotations
  1. Last 7 days
    1. القواعد هي : جمع قاعدة وهي اساس البنيان . الاستنباط هو : الاستخراج . الاحكام : احتراز من العلم بالقواعد التي يتوصل بها الى الاستنباط . الشرعية : احتراز من القواعد التي يتوصل بها الى استنباط الاحكام العقليه كقواعد المنطق .

  2. Dec 2024
    1. س1 - الحالتين هي : التقدم بعذر تقبله المحكمة و اقرار بالحق من المدعى عليه . س2 - فوات المصلحة بسبب التأخير . س3 - من اجل التسوية الودية . س4 - لا لا يسقط لان نظام العمل قواعده امره . س5 - لابد من موافقه العامل الكتابيه .

  3. Nov 2024
    1. اللام القمرية : الحكم - الجنسية - المدني - الأبواب - الفضيلة - المدعي - البيع اللام الشمسية : السجل - الرئيسية - النوم - الزيادة - الثمن - التأجيل

    1. تبين استعمال الضوابط اللفظية : عند كتابة المادة السابعة والعشرين بعد المائة . تبينت الضوابط التركيبية : في الفقرة الاولى وهي اذا اتم المحضون الخامسة عشرة من عمره فله الاختيار . تبينت الضوابط المعنوية في بيان حالة استمرار الحضانة : مجنون او معتوه او مريض مرضاً مقعداً . وتبينت الضوابط الاملائية في سلامة النص من الاخطاء ووضع علامات الترقيم المناسبة في مكانها الصحيح .

  4. Sep 2024
    1. مدرسة اهل الرأي : مذهب ابي حنيفة .

      مدرسة اهل الحديث : مذهب مالك - مذهب الشافعي - مذهب احمد بن حنبل .

    1. ينتمي الى الفقه : اركان البيع - شروط النكاح - محظورات الاحرام . ينتمي الى اصول الفقه : اقسام الواجب - الفاظ العموم - اركان القياس.

    1. المقصد الاول: حفظ العقل بمنع كل ما يزيله ويضر به رتبته : ضروريه نوعه الكلي : العقلي

      المقصد الثاني : تحقيق العدل بتخفيف الحكم عند توفر اسبابه رتبته : تحسيني نوعه الكلي : الدين والعرض

      اثر تلك المقاصد في الحكم: ان الدائرة حكمت بسجن المتهم شهرين لثبوت حيازته للحبوب المخدره وفي ذلك حفظ للعقل من جهة العدم بمنع ما يزيله او يضر به وحكمت بتخفيف العقوبة لظهور الندم والتوبه وقلة الكمية المضبوطة وخلو صحيفته من السوابق .

      السوابق التي لم تذكرها الدائرة : ١) زجر العاصي عن الوقوع في مثل هذا الذنب رتبته: تحسيني نوعه الكلي : الدين ٢) حماية العاصي من اسباب الوقوع في الذنب رتبته : تحسيني نوعه الكلي : الدين

      اعادة صياغة التسبيب : ونظرا لكون ما حازه المتهم من الحبوب المحظورة انما حازه لغرض التعاطي الشخصي ولان فيه ضرر على العقل الذي تقتضي الشريعة الى حفظه فقد رأت معاقبته بما نصت عليه المادة ٤١ من نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية وذلك زجرا له عن العودة لمثلها ومنعه من السفر ونظرت لقلة هذه الكمية المضبوطة وخلو صحيفته من السوابق واظهاره للتوبه والندم فقد قررت المحكمة التخفيف عليه والنزول عن القدر الادنى عن المادة ٤١ من نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقية واكتفت بالعقوبه المقرره .

    1. المقصد النظامي من اعطاء صاحب العمل للمستثمر الاجنبي هذا الترخيص هو ان يقوم بإدارة أعماله لكن المستثمر الاجنبي التف على النظام وقام بإبرام صفقات لم يُؤذن بها و استغل فيها الامتيازات المعطاة له من قبل صاحب العمل ونقض الشروط والضوابط المدونة في الترخيص بينه وبين صاحب العمل

      1- حفظ النفس لان العمالة يعملون بدون كفالة و لا حقوق.

      2- حفظ المال لان المنشأة لا تتبع القوانين

    1. 1- الحفاظ على الاختصاص الولائي للمحاكم - حاجي لمنع تداخلها - حفظ المال 2- حماية المصالح والحقوق - ضروري - حفظ النفس والمال . 3- الحفاظ على المصالح - ضروري - حفظ الدين . 4- المقصد احقاق العدل والخوف من التساهل - حاجي - حفظ الدين والنفس . 5- تسهيل الاجراءات - تحسيني - حفظ المال . 6- حفاظ على امن الجلسة وادابها - تحسيني - حفظ النفس . 7- احترام المحكمة - تحسيني - حفظ النفس . 8- حفظ حقوق الانسان وعدم الظلم - حاجي - حفظ النفس .

    1. نشاط 1 الحكم الاول رغبه المحلات التجارية بمزاولة النشاط التجاري لمقصد حفظ المال الحكم الثاني المنع من مزاولة النشاط التجاري خوفا من انتشار المرض المقصد حفظ النفس . المقصد المقدم هو الحكم الثاني لان حفظ النفس مقدم على حفظ المال كما ان حفظ النفس ضروري وحفظ المال حاجي . نشاط 2 : الحكم الاول عدم حصول الاشخاص على رخصه لعدم وجود مال كافي للتقديم عليها والمقصد هو حفظ المال . الحكم الثاني منع قيادة من لم يحصل على خصه خوفا على ارواح الناس من الخطر والمقصد هو حفظ النفس . والمقصد المقدم هو الحكم الثاني لان حفظ النفس مقدم على حفظ المال وهو ضروري . نشاط 3 : الحكم الاول الرغبة بالاقتصاص من المجرم احقاقاً للحق والمقصد هو حفظ الدين . الحكم الثاني الرغبة بالعفو عن المجرم لتوبته والمقصد حفظ النفس . والمقصد المقدم هو الحكم الاول لان حفظ الدين مقدم على كل الكليات . نشاط 4 : الحكم الاول ايقاع العقوبه على مريض لايحتمل الحبس المقصد تحقيق العدل الحكم الثاني عدم ايقاع العقوبه على مريض لايحتمل الحبس والمقصد حفظ العقل والمقصد المقدم هو حفظ العقل وهو اولى . نشاط 5 : الحكم الاول ايقاع العقوبه عليها والمقصد تحقيق العدل . الحكم الثاني عدم ايقاع العقوبه وذلك لحفظ لنسل . والمقدم هو حفظ النسل . نشاط 6 : الحكم الاول الحراسة القضائية لحفظ الاموال من التبديد المقصد حفظ المال . الحكم الثاني رغبه الدائنين والشركاء من اقتضاء حقهم المقصد حفظ المال المقدم منهما الحكم الاول لما فيه من تحقيق مثلحة عامة .

    1. 1- الحكم بحد المسكر وهو الجلد فيه تأديب وردع للمتعاطي وبيان لعقوبته - ضروري - في العقل والنفس . 2-الحكم بالتعزير لمنع الاعتداء على حرمه المنازل وعلى الغير - حاجي - حفظ للمال والنفس .

      3- الحكم بالترحيل من البلاد لمنع انتشار الفساد وللحفاظ على الامن والامان وردع لكل من ينوي ذلك - ضروري - حفظ الدين والعقل .

      التطبيق الثاني السوابق للمتهم في حيازة المخدرات وتعاطي المسكرات والمقصد هو ردع المتعاطين عن ذلك - حاجي في العقل .

    1. التمثيل للمكملات في كل ضروري من الكليات الخمس؛ 1-حفظ الدين ما يحقق مقصد ضروريا في الدين :اقامه الصلاة مكملاته: وجوب صلاه الجماعه والاذان لها. 2- حفظ النفس ما يحقق مقصد ضروريه في النفس: وجوب القصاص في النفس وما دونها عند اتلافها عمدا مكملاته: وجوب التماثل في القصاص 3 - حفظ النسل ما يحقق مقصد ضروريه في النسل تحريم الزنا والعقوبه على ما دون الزنا 4- حفظ العقل ما يحقق مقصدا ضروريا في النفس تحريم شرب المسكر مكملاته: وتحريم شرب القليل من المسكر ولو لم يسكر( ما اسكر كثير فقليل حرام) 5-حفظ المال ما يحقق مقصدا ضروريا في المال:تحريم غصب الاموال مكملاته: جعل يد الغاصب يد ضمان ولو تلف المال بفعل غيره التمثيل للمكملات في الحاجيات الخمس حفظ الدين مقصد حاجي: صلاة الجماعة المكمل: التراص في الصلاة حفظ النفس مقصد حاجي : التداوي المكمل: تحريم التداوي بالمحرمات حفظ العقل مقصد حاجي: طلب العلم المكمل :الادب في طلب العلم حفظ المال مقصد حاجي:جواز المساقاة المكمل:شروط المساقاة بتوزيع الغلة مقاصد تحسينية الدين مقصد تحسيني صيام التطوع المكمل استحباب تبييت النية من الليل النفس مقصد تحسيني :اباحة الاكل المباح والتلذذ به مكمل: التسمية قبل الاكل العقل مقصد تحسيني تعلم العلوم المباحة التي لاتجب المكمل اقامة الجامعات التي تعلم تلك العلوم المال مقصد تحسيني: اباحة التجارة بالطيبات وانماء المال. المكمل:اباحة اشتراط بالعقد ماله فيه مصلحة. ااسؤال الثالث 2- تحسيني النفس-اباحة التطييب والتطهر 3-ضروري في المال-عقوبة قطع يد السارق 4-حاجي في الدين-التيسير على المسافر 5-حاجي في المال- تسعة اعشار الرزق بالتجارة 6-ضروري في النفس - تعذر النفقة 7-تحسيني في الدين- ذبح الاضحية بعد الفجر

    1. 1- جائز - حفظ المال - وجود - تحسيني 2-لايجوز- حفظ الدين - عدم - حاجي 3-جائز - حفظ النفس - وجود - حاجي . 4- جائز - حفظ النفس - وجود - ضروري . 5- جائز - حفظ المال - وجود - تحسيني

    1. 1- حفظ الدين الوجود الحث على النوافل - العدم النهي عن تاخير الصلاة . 2- حفظ النفس الوجود التقرب الى الله - العدم البعد عن المعاصي . 3- حفظ النسل الامربالصوم لغير القادر على النكاح - العدم عدم القذف والدخول في اعراض الناس . 4- حفظ العقل الوجود طلب العلم العدم الابتعاد عن مذهبات العقل . 5- حفظ المال الوجود اباحة التجارة والاجارة - العدم النهي عن التبذير . س2 1- العبادات الوجود اباحة الفطر للمسافر العدم النهي عن الشتم 2- المعاملات الوجود اباحة الاجارة العدم عدم الاسراف والتبذير . 3-النكاح الصوم لغير القادر عليه العدم النهي عن خطبة الرجل على خطبة اخيه . 4- الجنايات الدية لما دون النفس العدرم الحدود فيما دون النفس . الحدود التعزير لما لا حد فيه العدم قياس ترويج المخدرات على الحرابه

    1. 1- ومن يبتغ غير الاسلام ديناً فلن يقبل منه وهو في الاخرة من الخاسرين ( ال عمران 85 ) . 2-ولاتقتلو النفس التي حرم الله الا بالحق ( الاسراء 33) 3- ولا تقربوا الزنا انه كان فاحشة وساء سبيلا (الاسراء 32) 4- يا ايها الذين امنوا انما الخمر والميسر والانصاب والازلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون ( المائدة 90 ) 5- ولا تأكلو اموالكم بينكم بالباطل وتدلوا بها الى الحكام (البقرة 188)

      س2 : 1- الدين : الوجود الامر بالتوحيد وباركان الاسلام - العدم النهي عن الشرك . 2- النفس : الوجود الامر بالاكل والشرب - العدم النهي عن قتل النفس ومشروعية القصاص . 3- النسل : الوجود الامر بالنكاح للقادر الذي يخاف على نفسه العنت - العدم النهي عن الزنا ورجم الزاني . 4- العقل : الامر بحفظ العقل عن طريق تناول مايؤدي الى بقاءه - العدم النهي عن تعاطي مايذهب العقل . 5- المال : الوجود الامر بالسعي الى الرزق - العدم النهي عن اتلاف المال وتبذيره والنهي عن السرقة . س3 1- العبادات الوجود الامر باقامة الصلاة لحفظ النفس من المعاصي - العدم النهي عن الشرك بالله . 2- المعاملات الوجود الامر بالسعي لكسب المال الحلال العدم النهي عن السرقه واكل اموال الناس بالباطل . 3- الامر بالنكاح للقادر والذي يخاف على نفسه الفتنه العدم النهي عن الزنا ورجم الزاني . 4- الجنايات الوجود امر الله بحفظ النفس وعدم ايذائها العدم النهي عن قتل النفس التي حرم الله ومشروعية القصاص . 5- الحدود الوجود وضع الله الحدود لزجر الناس عن ذلك العدم تشديد عقوبتها

    1. 1- لان الزكاة واجبة على الغني والغنى يختلف تقديره فتم ضبطه بملك النصاب . 2- منعاً للنزاع والتحايل .

      الدعوى أ - الدائرة اقتضت في حكمها مقاصد شرعية وهي رفع الضرر عن المدعي أب المحضون وذلك بالسماح له برؤية ابنه خلال الساعات المحددة وعدم حرمانه من ذلك وكذلك التخفيف عليه من ناحية تنقله لساعات طويلة سفراً . ايضا رعات المحكمة الرفق بالمحضون اذ انه عمره لايسمح بتنقله سفراً لساعات طويلة ولعدة ايام اذ ان المحضون بحاجة والدته في هذا العمر. كما ان المحكمة استندت على العرف في تحديد الساعات المناسبة لرؤية المحضون . ب- ارى ان المحكمة راعت عند تحديد ساعات الزيارة ماقد ماينشأ من خلافات بين والدي الطفل وقامت بتقليصها مراعاة لنفسية المحضون اذ ذكرت والدة المحضون انه في كل زيارة تنشأ خلافات بينهما وذلك مالم يذكر في التسبيب .

    1. 1- الحكم منع التجسس - المقصد حفظ العورات - اللفظ الدال إن 2- الحكم طهارة الهرة - المقصد التيسير على الناس كون القطط من الحيوانات الطوافة -اللفظ الدال إن 3- الحكم ايجاب المثل في كفارة الصيد - المقصد منع الناس من الصيد عند الاحرام وبيان عقوبة ذلك - اللفظ الدال لام التعليل . 4- الحكم قطع يد السارق - المقصد حفظ اموال الناس والحفاظ على الامن - اللفظ الدال اقتران بالمفعول لاجله . 5- الحكم وجوب اقامة الصلاة - المقصد حفظ النفس من الوقوع في المعاصي - اللفظ الدال إن . 6- الحكم قسمة الفي في المصاريف الخمسة -المقصد توزيع المال بين الفقراء لتحقيق التوازان المالي حتى لا يجتمع المال عند الاغنياء فقط- اللفظ الدال كي . 7- الحكم تكفين المحرم في احرامه وعدم تغطيه الراس-المقصد لان الناس يبعثون يوم القيامه ع احوالهم وكذلك المحرم يبعث على حاله - اللفظ الدال اقتران بالمفعول لاجله . 8- الحكم الامر بالصدقه من الاضحية والنهي عن الادخار فوق 3 ثم اباحه الادخار بعد ذلك -المقصد المواساة بين المسلمين باعطاء الفقراء الذين قدموا المدينه فلما لم يحصل ذلك في العام التالي جاز الادخار - اللفظ الدال من اجل .

  5. Aug 2024
    1. 1- التيسير ورفع المشقة . 2- حفظ الدين والحقوق والموازنه بين امور الدنيا والاخرة . 3- حفظ العورات ونهي صريح عن التجسس . 4-غض البصر وحفظ الفرج والتيسير على العباد . 5- التيسير والرفق بالعباد ورفع المشقة . 6- رفع المشقة والحرج . 7- رفع المشقة وتحقيق العدل وحفظ الحقوق . 8- حفظ الدين والحقوق والموازنة بين امور الدنيا والاخرة . 9- تطهير المكلفين من الذنب والبخل والشح . 10-حفظ الدين والمال والتيسير . 11- الموازنة بين المصالح والمفاسد ومراعاة المسلمين الجدد والبعد عن كل مايؤدي الى تنفيرهم من السلام . 12- البعد عن كل مايؤدي الى تشويه الاسلام ونشر صورة سيئة عنه .

    1. الغاية لكل من المقاصد الشرعية واصول الفقه : هي الوصول الى الحكم الصحيح للنوازل . اما بالنسبة لموضوعاتها فيوجد هناك اختلاف ، اذ ان مقاصد الشريعة تعين على تنظيم النظر وترتيب فكر المجتهد بالاضافة انها تعينه على دراسة المعاني والاحكام التي ارادتها الشريعة .

      اما اصول الفقه فمحل النظر فيها هي الادلة وطرق الاستدلال و تعين دارسها على معرفة الادلة وطرق استنباط الاحكام .

      اوجه الاتفاق بين مقاصد الشريعة والقواعد الفقهيه هي : 1- ان كلا منهما قضاياة كليه واصول عامه يندرج تحتها جزئيات وفروع متعدده . 2- ان كلا منهما يساعد على النظر في النوازل ويساعد في تيسير الوصول الى الحكم الشرعي . 3- ان كلا منهما نشأ عن طريق البحث في نصوص الشريعة وفروعها الفقهيه . اما اوجه الاختلاف بينهما فهي : ان مقاصد الشريعة تبحث في الحكم والغايات التي ظهرت ارادة الشارع لها في الكثير من الاحكام الشرعية ، اما القواعد الفقهيه تبحث في افعال المكلفين من حيث حكمها الفقهي .